الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

فرنسا تندّد بـ”العنف” ضد المتظاهرين أنباء عن امتداد الاحتجاجات

ندّدت فرنسا مجدداً، الاثنين، على لسان وزارة الخارجية بأعمال العنف ضد المتظاهرين وطالبت بالإفراج عن كل الذين اعتقلوا لمشاركتهم في حركة الاحتجاج.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، خلال مؤتمر صحافي إن باريس “تحض الحكومة (السورية) على التعامل مع التطلعات التي عبّر عنها الشعب السوري بإجراء إصلاحات”، وذكر فاليرو بتمسك فرنسا “بحرية التظاهر سلمياً في كل الدول”، داعياً “سوريا الى تنفيذ التزاماتها الدولية على صعيد حقوق الإنسان وحرية التعبير”.

نقلت وكالة “رويترز” عن شهود عيان، الاثنين 21-3-2011، أن الاحتجاجات في سوريا امتدت من مدينة درعا لتصل إلى بلدة جاسم، حيث تظاهر مئات الأشخاص هناك، ويأتي ذلك متزامناً مع تظاهر الآلاف في مدينة درعا خلال تشييعهم لمتظاهر قتل يوم أمس.

من جانبه، ذكر مراسل “العربية” في درعا أن الهدوء ساد المدينة بعدما دخل قائد كتيبة أمن منطقة درعا في تفاوض مع المتظاهرين الذين شكلوا لجنة من الشباب, لإيصال مطالبهم.

وأكدت مصادر ميدانية من درعا لـ”العربية.نت” أن أجهزة الأمن استخدمت أمس قنابل مسيلة للدموع من نوع مختلف، حيث تؤدي إلى اختناقات غريبة وارتعاشات جسدية وتغير في لون بشرة المصابين فيها، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع ثورة الشباب في درعا، علاوة على أنها تسبب لهم حروقاً شديدة عند محاولتهم ردّها باتجاه قوات الأمن.

وبحسب تلك المصادر، انطلقت ليل أمس الأحد فعاليات شبابية في مدينة داعل (15 كم شمال درعا) على دراجات نارية تنادي بما ينادي به الشباب المحتجون في درعا وسط غياب أمني لافت هناك، وقالت المصادر إن تلك الخطوة تأتي “إجراءً لتخفيف الضغط الأمني والعسكري على محافظة درعا (المدينة)”.

من جانبها، ندّدت فرنسا مجدداً، الاثنين، على لسان وزارة الخارجية بأعمال العنف ضد المتظاهرين وطالبت بالإفراج عن كل الذين اعتقلوا لمشاركتهم في حركة الاحتجاج.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، برنار فاليرو، خلال مؤتمر صحافي إن باريس “تحض الحكومة (السورية) على التعامل مع التطلعات التي عبّر عنها الشعب السوري بإجراء إصلاحات”، وذكر فاليرو بتمسك فرنسا “بحرية التظاهر سلمياً في كل الدول”، داعياً “سوريا الى تنفيذ التزاماتها الدولية على صعيد حقوق الإنسان وحرية التعبير”.

وفي سياق متصل، نفى الشيخ محمد نادر النعيم، شيخ قبيلة النعيم، الأنباء التي تواترت عن انشقاق القبيلة عن النظام السوري ودعمها لما يحدث في درعا، وأضاف في تصريح لمراسل “العربية” أن هذه الأنباء عارية عن الصحة وأن القبيلة بأكملها تعلن دعمها وتأييدها للرئيس السوري بشار الأسد.
مصادر حقوقية: اعتقالات تعسفية
من جهة أخرى، أكدت منظمة سورية غير حكومية أن قوات الأمن السورية عمدت في الأيام الأخيرة إلى إعتقالات “تعسفية” في مناطق سورية عدة شهدت تظاهرات احتجاجية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان إن “السلطات الأمنية اعتقلت خلال مظاهرة الجامع الأموي بدمشق (الجمعة الماضية) 11 شخصاً واعتقلت الأجهزة الأمنية ثلاثة أشخاص في مدينة بانياس الساحلية في اليوم التالي للمظاهرة التي حدثت في المدينة الجمعة الماضي”.

وأضاف أن “اجهزة الأمن في ريف دمشق اعتقلت قبل 10 أيام 4 طلاب في المرحلة الثانوية من مدرسة الباسل في دوما على خلفية كتابتهم شعارات على الجدران وأخرجتهم مكبلي الأيدي من صفوف دراستهم”.

وأشار المرصد ايضاً الى “اعتقال 6 اشخاص خلال اعتصام وزارة الداخلية” الخميس الماضي “ولازال مصيرهم مجهولاً”، اضافة الى “32 ناشطة وناشطاً اعتقلوا في التاريخ نفسه وأحيلوا على القضاء بتهم النيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات العنصرية والمذهبية وتعكير العلاقة بين عناصر الأمة”.
“تهديد” لصحافيين في قناة “المشرق”
وفي سياق آخر، أكد رجل الأعمال السوري ومالك تلفزيون “أورينت” غسان عبود أن موظفين سوريين في القناة التي تبث من إمارة دبي، تلقوا اتصالات هاتفية من ضباط أمنين كبار في سوريا هددوهم بترك العمل في القناة أو تعريض عائلاتهم داخل سوريا للاختطاف والملاحقة.

وأبلغ عبود قناة “العربية.نت” أنه “على أثر تلقي الموظفين هذه الاتصالات (أن 3 منهم قدموا استقالاتهم وأن أجواءً من القلق والتوتر سادت المحطة) على إثر ذلك قررت الإدارة وقف التغطية ريثما يستعيد الشباب معنوياتهم”.

وشرح عبود أن “المحطة تلقت هذه التهديدات نتيجة إجرائها مقابلات مع معارضين من داخل سوريا، في إطار حرصها على تقديم الرأي الآخر، وهو ما يخالف السائد في الإعلام السوري”.

وقناة “المشرق” أو “أورينت” هي قناة سورية خاصة استطاعت تحقيق نجاح كبير داخل سوريا وتبث برامجها من دبي، ويقول قائمون عليها إنها نجحت لتكون من بين أفضل 10 قنوات تلفزيونية عربية.

ورفض غسان عبود أن يفصح عن أسماء الضباط الذين اتصلوا بموظفي القناة، لكنه قال “إنهم أكبر من آصف شوكت نفسه، لكنهم ليسوا آصف شوكت”.

واللواء آصف شوكت هو زوج شقيقة الرئيس السوري بشار الأسد وأحد أهم الشخصيات الأمنية في سوريا. ونفى عبود أن يكون قد تلقى أي ضغوط من السلطات الإماراتية لثنيه عن إجراء تغطيات مفصلة للأحداث في سوريا.

العربية.نت

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: