صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

لكي لا يكون مشهد «تحرير» مدينة الرقة، من توحش «داعش» وإرهاب «الخلافة» الزائفة، خالياً من عناصر التشويش والتشويق، ثمّ السوريالية أيضاً؛ سارع ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، إلى زيارة الرقة، المزيد

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

 

بعد مقتل القذافي المجلس الوطني يعلن اليوم “تحرير ليبيا الكامل”

يعلن المجلس الانتقالي الليبي الاحد “تحرير ليبيا الكامل” من نظام العقيد معمر القذافي الذي قتل الخميس بعد ثمانية اشهر من تمرد ساهم حلف شمال الاطلسي في انجاحه.

وسيعلن “تحرير ليبيا” في الساعة الخامسة بعد الظهر (15,00 ت غ) في ساحة محكمة بنغازي” التي اصبح اسمها ساحة الشهداء ومنها تحدى الثوار السلطات الليبية في منتصف شباط/فبراير، كما صرح مسؤول كبير في المجلس الجمعة.

وكان المجلس ينتظر سقوط سرت آخر معقل للقذافي سقط قبل ثلاثة ايام لاصدار هذا الاعلان الذي يشكل شرطا لبدء مشاورات من اجل تشكيل الحكومة الانتقالية.

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعلن من بنغازي (شرق) في 17 آب/اغسطس “وثيقة دستورية” تنص على تسليم السلطة الى مجلس منتخب خلال مهلة لا تتجاوز ثمانية اشهر وتبني دستور جديد.

واعلن المجلس الوطني الانتقالي انه ينوي ادارة ليبيا حتى انتخاب المجلس التأسيسي الذي يضم مئتي عضو خلال ثمانية اشهر، وذلك قبل اجراء انتخابات عامة في غضون 20 شهرا.

ويفترض ان ينهي اعلان المجلس الانتقالي نزاعا استمر ثمانية اشهر واسفر عن مقتل ثلاثين الف شخص على الاقل، بحسب المجلس.

لكن مع تقدم الثورة، تراجعت سلطة المجلس الوطني الانتقالي الذي انبثق من الثورة على الارض مع تشكيل فصائل مسلحة خارجة عن السيطرة و”مجالس محلية” ولا سيما في المدن المحررة.

وتكمن احدى اضخم المهام في نزع السلاح واقناع الفصائل المختلفة المنتشرة في المدن والاحياء بذلك، لا سيما تلك التي لعبت دورا مهما في سقوط النظام المستبد.

ويأتي ذلك بينما ما زالت جثة القذافي في غرفة مبردة في مصراتة بعد مقتله في ظروف لم تتضح بعد، قبل اربعة ايام.

لكن المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي احمد جبريل صرح الاحد ان السلطات الليبية الجديدة ستسلم جثته الى اقربائه. وقال لوكالة فرانس برس ان “القرار اتخذ لتسليمه الى اقربائه، لانه لا يوجد اي من افراد عائلته المباشرة في الوقت الحاضر”.

وحتى الآن لم يعرف ما اذا كان القذافي اعدم او قتل في تبادل لاطلاق النار.

فالقذافي الذي فر من طرابلس عند سقوطها في 23 اب/اغسطس، اسر الخميس حيا في سرت مسقط راسه لكنه قتل بعيد ذلك برصاصتين. وتوحي صور واشرطة فيديو التقطت خلال اسره بفرضيات عدة حول سبب مقتله.

واعلنت السلطات الليبية الجديدة السبت ان جثة القذافي لن تخضع لاي تشريح.

وفي لندن صرح وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند الاحد ان “سمعة” السلطات الليبية الجديدة “لطخت بعض الشيء” بسبب مقتل الزعيم الليبي السابق.

وقال في مقابلة مع البي بي سي ان “الحكومة الليبية الناشئة ستفهم ان سمعتها في العالم لطخت بعض الشيء بسبب ما حصل”. واضاف “انني متأكد انها ستكون راغبة في توضيح هذا الامر بشكل يتيح تحسين واعادة بناء سمعتها”.

والقذافي هو الزعيم الثالث الذي يسقط في انتفاضات “الربيع العربي” بعد نظيريه التونسي والمصري. لكنه الاول الذي يقتل في الثورات التي قمعت في البحرين لكنها مستمرة في اليمن وسوريا.

من جهة اخرى، احتفلت مدينة بنغازي “عاصمة الثورة” في الشرق الليبي ليل السبت الاحد بعودة المقاتلين من سرت حيث قتل القذافي.

وتدفق الرجال والنساء والاطفال الى شوارع بنغازي التي كانت اول مدينة تتمرد منتصف شباط/فبراير على نظام معمر القذافي الذي حكم بلا منازع 42 عاما وستشهد بعد ظهر اليوم اعلان “تحرير ليبيا الكامل”.

واطلق الرصاص في الهواء احتفالا بعودة المقاتلين الذين استقبلهم سكان المدينة بالعناق والقبلات وتوزيع الحلويات ورش ماء الورد.

أهم المحطات في تاريخ ليبيا الحديث:

الاول من ايلول/سبتمبر 1969: “الضباط الاحرار” بزعامة القذافي يطيحون الملك ادريس السنوسي ويشكلون مجلسا لقيادة الثورة.

كانون الاول/ديسمبر: مشروع وحدة بين ليبيا والسودان ومصر. خلال عشرين عاما، وقع القذافي ثمانية مشاريع وحدة مع دول عربية او افريقية لم تطبق او دامت بضعة اشهر فقط.

1973: ليبيا تحتل شريط اوزو الحدودي شمال تشاد ، وقد أعادته في عام 1994. وتدخلت القوات الليبية مرارا في النزاع التشادي.

نيسان/ابريل 1973: القذافي يعلن بداية “ثورة ثقافية”، ويتخلى بعد عام تقريباً عن اي مهام سياسية وادارية ليصبح “قائد الثورة”.

ايلول/سبتمبر 1976: صدور “الكتاب الاخضر” الذي يطرح “نظرية عالمية ثالثة” ترفض الماركسية والرأسمالية.

آذار/مارس 1977: ولادة “الجماهيرية العربية الشعبية الاشتراكية العظمى” التي يتولى فيها الشعب “السلطة مباشرة”. واقيم “المؤتمر الشعبي العام” وهو بمثابة برلمان و”اللجنة الشعبية العامة” المكلفة تنفيذ تعليمات المؤتمر العام والتي تعتبر حكومة.

كانون الثاني/يناير 1980: هجوم على “قفصة” في جنوب تونس تنفذه مجموعة مسلحة تونسية معارضة واسفر عن مقتل 48 شخصا ، واكدت تونس ان المجموعة حصلت على اسلحتها من ليبيا. وفي السنة نفسها شنت ليبيا حملة اغتيالات لمعارضين ليبيين في الخارج.

22 نيسان/ابريل 1984: قطع العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا بعد مواجهات دامية امام سفارة ليبيا في لندن.

08 ايار/مايو: معارضون ليبيون يطلقون النار على مقر القذافي في ثكنة العزيزية في طرابلس . وتبنت العملية “الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا”.

26 ايلول/سبتمبر 1985: قطع العلاقات الدبلوماسية بين تونس وليبيا بعد قيام طرابلس بطرد قرابة 30 الف عامل تونسي. اعيدت العلاقات في نهاية 1987.

27 كانون الاول/ديسمبر 1985: اعتداءان في مطاري روما وفيينا يخلفان 20 قتيلا واتهام ليبيا لا سيما من قبل واشنطن، بمساندة الارهاب الدولي وبمساعدة مجموعة ابو نضال الفلسطينية.

08 كانون الثاني/يناير 1986: واشنطن تقطع العلاقات الاقتصادية مع ليبيا وتتهم العقيد معمر القذافي بالوثوف وراء اعتداءات روما وفيينا.

15 نيسان/ابريل 1986: غارات اميركية على مقار اقامة القذافي في طرابلس وبنغازي تخلف 44 قتيلا بينهم ابنة القذافي بالتبني.

30 تشرين الاول/اكتوبر 1991: القضاء الفرنسي يصدر اربع مذكرات توقيف دولية ضد مسؤولين ليبيين كبار في اطار التحقيق ولاعتداء على طائرة تابعة لشركة “اوتا” الفرنسية فوق النيجر مما أسفر عن سقوط 170 قتيلا في ايلول/سبتمبر 1989.

14 تشرين الثاني/نوفمبر 1991: اتهام مواطنين ليبيين اثنين في الولايات المتحدة واسكتلندا بتفجير طائرة بوينغ تابعة لشركة “بانام” الاميركية فوق قرية لوكربي الأسكتلندية في كانون الاول/ديسمبر 1988 مما أسفر عن سقوط 270 قتيلا.

31 آذار/مارس 1992: الامم المتحدة تفرض حظرا جويا وعسكريا على ليبيا ثم عقوبات اقتصادية بعد عام واحد. رفعت العقوبات الاخيرة في 2003 بعد اتفاق على دفع تعويضات لاسر ضحايا اعتداء لوكربي.

ايلول/سبتمبر 1995: العقيد القذافي المعارض لاتفاقات السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي وقعت في 1993 يطرد آلافا من العمال الفلسطينيين.

10 آذار/مارس 1999: القضاء الفرنسي يصدر غيابيا احكاما بالسجن المؤبد على ستة من عناصر الاستخبارات الليبية متهمين بتنفيذ الاعتداء على الطائرة الفرنسية.

05 نيسان/ابريل: ليبيا تسلم مواطنيها المتهمين باعتداء لوكربي ونقلهما الى هولندا لمحاكمتهما.

20 آب/اغسطس 1999: القذافي يدعو الى اقامة الولايات المتحدة الافريقية معتبرا ان ذلك يشكل “حلا تاريخيا لمشكلات القارة”.

02 آذار/مارس 2001: القذافي ينجح في فرض مشروع انشاء الاتحاد الافريقي في قمة في سرت.

19 كانون الاول/ديسمبر 2003: ليبيا تعلن تخليها عن اسلحة الدمار الشامل.

09 كانون الثاني/يناير 2004: التوصل الى اتفاق لدفع تعويضات لاسر ضحايا طائرة دي سي 10 تابعة لشركة الطيران اوتا.

25 آذار/مارس: توني بلير يقوم باول زيارة لرئيس وزراء بريطاني إلي ليبيا . وفي نيسان/ابريل زار القذافي بروكسل.

24/25 تشرين الثاني/نوفمبر: الرئيس الفرنسي جاك شيراك يقوم بزيارة رسمية الى ليبيا.

15 ايار/مايو 2006: اعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع واشنطن وشطب ليبيا من اللائحة الاميركية للدول المتهمة بدعم الارهاب.

24 تموز/يوليو 2007: الافراج عن ثماني ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بنقل فيروس الايدز الى اطفال ليبييين بعد سجنهم ثماني سنوات.

25 تموز/يوليو: الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يزور طرابلس.

في كانون الاول/ديسمبر: القذافي يزور فرنسا واسبانيا.

05 ايلول/سبتمبر 2008: كوندوليزا رايس تزور طرابلس لتكون اول وزيرة اميركية للخارجية في ليبيا منذ 55 عاما.

01 تشرين الثاني/نوفمبر: اول زيارة للقذافي الى موسكو منذ 1985.

10 حزيران/يونيو 2009: زيارة تاريخية للعقيد القذافي الى ايطاليا بعد توقيع اتفاقية تحل الخلافات من عهد الاستعمار بين البلدين.

20 آب/اغسطس: الافراج عن عبد الباسط المقرحي الذي يمضي في اسكتلندا عقوبة بالسجن اثر ادانته باعتداء لوكربي. خصص له استقبال الابطال في طرابلس.

20 آب/اغسطس: الرئيس السويسري هانس رودولف ميرتس يزور ليبيا ويعتذر عن توقيف احد ابناء القذافي في جنيف في 2008.

15 شباط/فبراير 2011: حركة احتجاج لا سابق لها ضد القذافي الذي فر إلى غرب ليبيا واحتمى بمدينة سرت حتى قتل بعد ثمانية أشهر من الثورة.

%d مدونون معجبون بهذه: