الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

 

بيانٌ للطائفة العلوية بسوريا تتبرأ فيه من نظام الأسد وتدعو لإسقاطه

للمرة الثالتة يصدر فيه بيان رسمي عن الطائفة العلوية في سوريا فيما يشير الى القطيعة المُطلقة عن نظام الأسد وقد وقع أكثر من 106 من أبناء الطائفة على ذات البيان أكدوا دعمهم لمطالب الثورة السورية، مستنكرين فى الوقت ذاته محاولات النظام السورى لربط العلويين خصوصاً والأقليات عموماً به فى عمليات القمع والقتل التى يقوم بها النظام السوري الذى يحسب على الطائفة العلوية، مؤكدين على وحدة الشعب السورى بكافه أطيافه الدينية والقومية.

ودعا البيان جميع السوريين من أبناء الأقليات وغيرهم للمشاركة فى إسقاط النظام الحاكم فى سوريا، ودعم الثورة السورية السلمية التى واجهها النظام السورى بأبشع أنواع القتل والقمع والاعتقال والتعذيب.

وفيما يلى نص البيان:

“نحن مواطنون سوريون علويو المولد، اخترنا أن نُعبّر عن رأى مجموعة كبيرة من أبناء الطائفة العلوية، حيث أجبرتنا الظروف والمسئولية الوطنية إلى الإشارة، مكرهين إلى خلفياتنا الاجتماعية، منذ بداية انتفاضة الحرية فى سوريا، التى ندعم كافة مطالبها وإسقاط النظام بكافة رموزه لبناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم جميع مواطنيها”.

وإننا نستنكر محاولة النظام من خلال ألاعيبه الأمنية والإعلامية لربط الطائفة العلوية خصوصاً، والأقليات الدينية عموماً به كما أننا ندين سلوك وتصريحات أطراف معارضة تحاول إضفاء صفة طائفية على انتفاضتنا التى كانت، ومازالت انتفاضة كرامة بمطالب مدنية، هذه الأطراف ليست سوى الوجه الآخر للنظام القمعى، لذا فإننا نؤكد على ما يلى:

أولاً: وحدة الشعب السورى بكافه أطيافه الدينية والقومية، والعمل على بناء دولة حرة ديمقراطية تحفظ حقوق مواطنيها بالتساوي، وهذا يتم بداية بإسقاط النظام الاستبدادى الحالى.

ثانياً: نطالب الجيش السورى بالتوقف عن تنفيذ أوامر القتل ضد المتظاهرين السلميين.

ثالثاً: إننا نجرّم أعمال القمع الوحشية التى يقوم بها أزلام النظام وشبيحته أيّاً كانوا، ولأية جماعة دينية أو قومية انتموا.

رابعاً: نتبنى الدفاع عن الحقوق المدنية للمواطنين السوريين من كافة أطياف المجتمع السورى، وسنبقى ندافع عنها فى وجه من يتعدى عليها أيّا كان.

خامساً: ندعو المواطنين السوريين العلويين وأبناء الأقليات الدينية والقومية المتخوفين، مما سيلى انهيار النظام إلى المشاركة فى إسقاط النظام القمعى، والمساهمة فى بناء الجمهورية السورية الجديدة، دولة القانون والمواطنة.

سادساً: ندين أية ممارسات وتصريحات طائفية تصدر عن معارضين، ونعتبرها إساءة للشعب السورى كله ولمستقبل سوريا وندعو قوى الثورة إلى إدانة مثل هذه الممارسات والتصريحات.

سابعاً: ندعو جميع أبناء سوريا بكافة انتماءاتهم إلى التوقيع على هذا البيان بعد صدوره.

مواضيع ذات صلة
بعد بيان مشايخ العلويين.. ناشطون يدعون الطائفة العلوية للانضمام إلى الثورة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: