مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

 

بيانٌ للطائفة العلوية بسوريا تتبرأ فيه من نظام الأسد وتدعو لإسقاطه

للمرة الثالتة يصدر فيه بيان رسمي عن الطائفة العلوية في سوريا فيما يشير الى القطيعة المُطلقة عن نظام الأسد وقد وقع أكثر من 106 من أبناء الطائفة على ذات البيان أكدوا دعمهم لمطالب الثورة السورية، مستنكرين فى الوقت ذاته محاولات النظام السورى لربط العلويين خصوصاً والأقليات عموماً به فى عمليات القمع والقتل التى يقوم بها النظام السوري الذى يحسب على الطائفة العلوية، مؤكدين على وحدة الشعب السورى بكافه أطيافه الدينية والقومية.

ودعا البيان جميع السوريين من أبناء الأقليات وغيرهم للمشاركة فى إسقاط النظام الحاكم فى سوريا، ودعم الثورة السورية السلمية التى واجهها النظام السورى بأبشع أنواع القتل والقمع والاعتقال والتعذيب.

وفيما يلى نص البيان:

“نحن مواطنون سوريون علويو المولد، اخترنا أن نُعبّر عن رأى مجموعة كبيرة من أبناء الطائفة العلوية، حيث أجبرتنا الظروف والمسئولية الوطنية إلى الإشارة، مكرهين إلى خلفياتنا الاجتماعية، منذ بداية انتفاضة الحرية فى سوريا، التى ندعم كافة مطالبها وإسقاط النظام بكافة رموزه لبناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم جميع مواطنيها”.

وإننا نستنكر محاولة النظام من خلال ألاعيبه الأمنية والإعلامية لربط الطائفة العلوية خصوصاً، والأقليات الدينية عموماً به كما أننا ندين سلوك وتصريحات أطراف معارضة تحاول إضفاء صفة طائفية على انتفاضتنا التى كانت، ومازالت انتفاضة كرامة بمطالب مدنية، هذه الأطراف ليست سوى الوجه الآخر للنظام القمعى، لذا فإننا نؤكد على ما يلى:

أولاً: وحدة الشعب السورى بكافه أطيافه الدينية والقومية، والعمل على بناء دولة حرة ديمقراطية تحفظ حقوق مواطنيها بالتساوي، وهذا يتم بداية بإسقاط النظام الاستبدادى الحالى.

ثانياً: نطالب الجيش السورى بالتوقف عن تنفيذ أوامر القتل ضد المتظاهرين السلميين.

ثالثاً: إننا نجرّم أعمال القمع الوحشية التى يقوم بها أزلام النظام وشبيحته أيّاً كانوا، ولأية جماعة دينية أو قومية انتموا.

رابعاً: نتبنى الدفاع عن الحقوق المدنية للمواطنين السوريين من كافة أطياف المجتمع السورى، وسنبقى ندافع عنها فى وجه من يتعدى عليها أيّا كان.

خامساً: ندعو المواطنين السوريين العلويين وأبناء الأقليات الدينية والقومية المتخوفين، مما سيلى انهيار النظام إلى المشاركة فى إسقاط النظام القمعى، والمساهمة فى بناء الجمهورية السورية الجديدة، دولة القانون والمواطنة.

سادساً: ندين أية ممارسات وتصريحات طائفية تصدر عن معارضين، ونعتبرها إساءة للشعب السورى كله ولمستقبل سوريا وندعو قوى الثورة إلى إدانة مثل هذه الممارسات والتصريحات.

سابعاً: ندعو جميع أبناء سوريا بكافة انتماءاتهم إلى التوقيع على هذا البيان بعد صدوره.

مواضيع ذات صلة
بعد بيان مشايخ العلويين.. ناشطون يدعون الطائفة العلوية للانضمام إلى الثورة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: