أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

حتى اسرائيل راحت تزاحم القرار الدولي إزاء المجازر في سوريا وتدعو للإطاحة بالأسد

Print pagePDF pageEmail page

في انتقاد اسرائيلي لافت للنظام السوري، اتهم مسؤولون اسرائيليون الرئيس بشار الاسد بارتكاب مجازر ودعوا الى تدخل دولي لاطاحته.
وطلب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية العامة قبل توجهه في زيارة للولايات المتحدة، من الاسرة الدولية مضاعفة جهودها لحقن الدماء في سوريا وعبر عن دعمه للمتمردين.
وقال ان “جهود الاسرة الدولية ليست كافية. لا يمكننا ان نقف لامبالين حيال هذه النعوش الصغيرة التي تحوي جثث اطفال”. واضاف ان “المجازر تتفاقم يوما بعد يوم هذا عار. اشعر باعمق احترام للمتمردين الذين يعرضون انفسهم للرصاص الحقيقي وآمل ان ينتصروا”.
كذلك ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء بـ”المجازر ضد المدنيين” في سوريا. وقال: “نشاهد ما يحدث في سوريا وترتكب هناك مجزرة في حق مدنيين. نرى هذه الصور المروعة لاطفال ومسنين… يتعين على العالم ان يرى اليوم محور الشر الواضح وهو ايران – سوريا – حزب الله وقد كشف وجه محور الشر هذا بكل قباحته وينبغي ان يفهم الجميع في أي بيئة نحن نعيش”.
واتهم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاؤول موفاز، الأسد بارتكاب إبادة جماعية. وانتقد روسيا لتسليحها دمشق، وكرر مطالب اسرائيل بالتدخل العسكري الدولي لإطاحة الأسد على غرار ما حدث من تدخل العام الماضي في ليبيا لإطاحة الزعيم الراحل معمر القذافي.
ولاحظ أن امام اسرائيل خيارات محدودة في ما يتعلق بسوريا، ولكن عليها الضغط من اجل اتخاذ إجراء دولي. وقال: “لا يمكننا المشاركة لأسباب مفهومة. لكني أعتقد أن من مصلحة الغرب بقيادة الولايات المتحدة السيطرة على الوضع بحيث لا ترتكب إبادة جماعية”.
وصرح نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون للاذاعة الاسرائيلية: “نحن مصدومون بما يحدث في هذا البلد. ممثلونا في الخارج طلبوا من الاسرة الدولية التدخل وعرضنا مساعدتنا وخصوصا بشكل مساعدة غذائية وادوية… نحن على اتصال مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمات انسانية اخرى، وطلبنا ان يكون هناك امكان لاجلاء الجرحى الى الاردن حيث يمكننا مساعدتهم. لسنا على اتصال مع المتمردين لان ذلك يمكن ان يزعجهم”.
وقال الوزير بلا حقيبة ايوب قرا ان “اسرائيل لا يمكنها ان تغض النظر عن المجازر اليومية في حق الاطفال والرضع في سوريا. الحكومة موحدة حول هذه النقطة وقلنا لهيئات دولية عدة اننا مستعدون لاستقبال جرحى”.
واعتبر مسؤولون اسرائيليون كبار في تصريحات ليست معدة للنشر أن الإجراء الذي قد يتخذ في نهاية الأمر ربما شمل تدخلاً عسكرياً اجنبياً.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: