صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

لكي لا يكون مشهد «تحرير» مدينة الرقة، من توحش «داعش» وإرهاب «الخلافة» الزائفة، خالياً من عناصر التشويش والتشويق، ثمّ السوريالية أيضاً؛ سارع ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، إلى زيارة الرقة، المزيد

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

 

مشاركة كلينتون بمؤتمر جنيف مرهونة بالاتفاق على رحيل الأسد

رهنت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، مشاركتها في المؤتمر الدولي حول سوريا المقرر عقده بجنيف نهاية الشهر الجاري، بموافقة المشاركين في الاجتماع على ضرورة أن يكون هناك انتقالا سياسيا في الدولة العربية التي يجتاحها عنف دموي منذ 15 شهراً.

وقال مسؤول أمريكي يرافق كلينتون خلال جولة رسمية تقوم بها تشمل ثلاثة دول: “بالنسبة لنا.. من المهم أن يتفق المشاركون بطريقة للمضي قدما تتضمن تحولاً سياسيا في سوريا.”

وأضاف بأن واشنطن تنتظر من كوفي عنان، المبعوث الدول العربي المشترك إلى سوريا، تقييمه لمواقف الأطراف التي ستشارك في المؤتمر، لتعرف ما إذا كان كل المشاركين مستعدون لتأييد خطة واضحة لانتقال السلطة في سوريا.

وقال المصدر الامريكي إن الهدف الأساس لمؤتمر جنيف يكمن في التوصل الى توافق حول سبل دفع عملية التسوية في سورية الى الأمام، بما فيها بدء مرحلة انتقال السلطة.”

وشدد قائلاً: “إذا وافق المشاركون المقترحون على ذلك، عندها ستحضر الوزيرة الاجتماع.”

وسبق وأن حضت وزيرة الخارجية الأميركية، موسكو على التركيز على الشق المتعلق بـ”الانتقال السياسي” من خطة المبعوث الدولي كوفي عنان لحل الأزمة في سوريا، التي ترفض بدورها مبدأ المرحلة الانتقالية بدعوى أن السوريين هم الذين يجب أن يقرروا هل يبقى الرئيس بشار الأسد في السلطة.

وترفض روسيا، أقوى داعم لدمشق، دعم أي تحرك يمكن أن يؤدي إلى تدخل أجنبي في سوريا أو إجبار الرئيس بشار الأسد على التنحي.

هذا ومن المقرر أن تلتقي كلينتون خلال جولتها، التي تشمل فنلندا، ولاتفيا وروسيا، بنظيرها الروسي، سيرغي لافروف، حيث سيكون الملف السوري على سلم أولويات اللقاء، الذي سيتطرق كذلك لشحنات الأسلحة الروسية للنظام السوري، بحسب المصدر الأمريكي.

وتبرز إيران كنقطة خلاف إضافية بين واشنطن موسكو حول اللقاء، إذ ترفض الإدارة الأمريكية إشراك الجمهورية الإسلامية في الاجتماع الدولي حول سوريا، باعتبارها “لاعب غير بناء”، وهو ما تشدد عليه روسيا، في حين يرى عنان في إيران جزء من الحل في سوريا.

وكانت روسيا قد شددت، في وقت سابق، على تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا في اسرع وقت تشارك فيه ايران.

والثلاثاء، شدد وزير الخارجية الروسي على أهمية إشراك إيران في المؤتمر، موضحا أن “غياب إيران سيعني أن دائرة الحضور ستكون غير مكتملة، لأنه لن يشارك في المؤتمر جميع من يحظى بنفوذ حقيقي على كل الأطراف السورية”، على ما نقلت وكالة أنباء موسكو الرسمية.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) 

%d مدونون معجبون بهذه: