رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

مشاركة كلينتون بمؤتمر جنيف مرهونة بالاتفاق على رحيل الأسد

رهنت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، مشاركتها في المؤتمر الدولي حول سوريا المقرر عقده بجنيف نهاية الشهر الجاري، بموافقة المشاركين في الاجتماع على ضرورة أن يكون هناك انتقالا سياسيا في الدولة العربية التي يجتاحها عنف دموي منذ 15 شهراً.

وقال مسؤول أمريكي يرافق كلينتون خلال جولة رسمية تقوم بها تشمل ثلاثة دول: “بالنسبة لنا.. من المهم أن يتفق المشاركون بطريقة للمضي قدما تتضمن تحولاً سياسيا في سوريا.”

وأضاف بأن واشنطن تنتظر من كوفي عنان، المبعوث الدول العربي المشترك إلى سوريا، تقييمه لمواقف الأطراف التي ستشارك في المؤتمر، لتعرف ما إذا كان كل المشاركين مستعدون لتأييد خطة واضحة لانتقال السلطة في سوريا.

وقال المصدر الامريكي إن الهدف الأساس لمؤتمر جنيف يكمن في التوصل الى توافق حول سبل دفع عملية التسوية في سورية الى الأمام، بما فيها بدء مرحلة انتقال السلطة.”

وشدد قائلاً: “إذا وافق المشاركون المقترحون على ذلك، عندها ستحضر الوزيرة الاجتماع.”

وسبق وأن حضت وزيرة الخارجية الأميركية، موسكو على التركيز على الشق المتعلق بـ”الانتقال السياسي” من خطة المبعوث الدولي كوفي عنان لحل الأزمة في سوريا، التي ترفض بدورها مبدأ المرحلة الانتقالية بدعوى أن السوريين هم الذين يجب أن يقرروا هل يبقى الرئيس بشار الأسد في السلطة.

وترفض روسيا، أقوى داعم لدمشق، دعم أي تحرك يمكن أن يؤدي إلى تدخل أجنبي في سوريا أو إجبار الرئيس بشار الأسد على التنحي.

هذا ومن المقرر أن تلتقي كلينتون خلال جولتها، التي تشمل فنلندا، ولاتفيا وروسيا، بنظيرها الروسي، سيرغي لافروف، حيث سيكون الملف السوري على سلم أولويات اللقاء، الذي سيتطرق كذلك لشحنات الأسلحة الروسية للنظام السوري، بحسب المصدر الأمريكي.

وتبرز إيران كنقطة خلاف إضافية بين واشنطن موسكو حول اللقاء، إذ ترفض الإدارة الأمريكية إشراك الجمهورية الإسلامية في الاجتماع الدولي حول سوريا، باعتبارها “لاعب غير بناء”، وهو ما تشدد عليه روسيا، في حين يرى عنان في إيران جزء من الحل في سوريا.

وكانت روسيا قد شددت، في وقت سابق، على تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا في اسرع وقت تشارك فيه ايران.

والثلاثاء، شدد وزير الخارجية الروسي على أهمية إشراك إيران في المؤتمر، موضحا أن “غياب إيران سيعني أن دائرة الحضور ستكون غير مكتملة، لأنه لن يشارك في المؤتمر جميع من يحظى بنفوذ حقيقي على كل الأطراف السورية”، على ما نقلت وكالة أنباء موسكو الرسمية.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) 

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: