رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

الحزب الديموقراطي الأمازيغي المغربي : البيان الختامي لاجتماع المكتب السياسي

اجتمع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي في دورته العادية ليوم 2007.07.29 بمقره المركزي بالرباط وتدارس القضايا الوطنية والإقليمية والدولية وأصدر البيان التالي :

ـ المكتب السياسي للحزب يحيي الذكرى المجيدة لمرور سنتين على تأسيس الحزب يوم 2005.07.31 ويخلد هذه الذكرى بإعلان تأسيس الشبيبة الديموقراطية الأمازيغية داعيا كافة الشباب المغربي إلى الانخراط في هذه المنظمة الفتية .

ـ يعلن الحزب تأييده لمشروع الحكم الذاتي لسوس الكبير الذي أعلنته الجمعيات في بيان تاينزرت ، ومشروع الحكم الذاتي الموسع في الريف مؤكداً تمسكه بمبدأ حق الجميع في المطالبة بالحكم الذاتي .

ـ يعلن تنديده باعتقال الطلبة الأمازيغ بكليات أكادير ، الراشيدية ، ومكناس ؛ ويطالب بإطلاق سراحهم وتوقيف كل المتابعات ضدهم ، كما يعبر عن نفس الموقف التضامني مع معتقلي فاتح ماي 2007 .

ـ يسجل المكتب السياسي للحزب بأن الحكومة لم تلب مطالب المجتمع المدني والسياسي في شأن دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية .

ـ يندد المكتب السياسي بالمضايقات والحصار الذي يتعرض له الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي وبحرمانه من حقه في استعمال وسائل الإعلام العمومية والحصول على الدعم المخول للأحزاب ، ويعتبر سياسة الحكومة ضده تكريسا لسلوك الميز العنصري .

ـ يعلن المكتب السياسي مساندته للجهود الرامية إلى الحفاظ على أواصر الصداقة مع الشعب اليهودي في كل مكان ، ويدعو إلى الحفاظ على هوية يهود المغرب وحقوقهم المدنية والسياسية والثقافية وضمانها بالاعتراف الدستوري .

ـ يذكر المكتب السياسي بموقفه الراسخ في مقاطعة انتخابات 2007.09.07 بسبب عدم وجود ضمانات النزاهة سواء على مستوى القوانين أو على مستوى الأجهزة الإدارية والقضائية التي تشرف على الانتخابات ، وكذلك بسبب عدم ترسيم اللغة الأمازيغية .

ـ يندد المكتب السياسي بحرمان المغاربة القاطنين في المهجر من المشاركة في الانتخابات ويؤيد مطالب المهاجرين في هذا الشأن .

ـ يدعو المكتب السياسي للحزب الحكومة المغربية إلى احترام حرية الصحافة وحقها في الوصول إلى المعلومات وتوقيف المتابعات ضد الصحافيين ، وإطلاق سراح المعتقلين بسبب ممارسة مهنة الصحافة .

ـ يدعو المكتب السياسي الحكومة إلى احترام حق التنظيم والتجمع لجميع مكونات المجتمع المغربي بما في ذلك جماعة العدل والإحسان وحزب الأمة وغيرها وتوقيف المتابعات ضد المدنيين والعسكريين المتابعين في ملف جريدة ’’ الوطن الآن ’’ .

ـ يذكر المكتب السياسي برفض الحزب لمفاوضات الحكم الذاتي التي تجريها الحكومة المغربية مع العناصر الانفصالية في الصحراء المغربية بسبب عدم الأخذ بعين الاعتبار الهوية َ الأمازيغية َ للصحراء المغربية .

ـ يرحب المكتب السياسي للحزب بإنشاء الدولة الجزائرية للأكاديمية الأمازيغية بالجزائر ، كما يساند مطالب الطوارق بالحكم الذاتي في جنوب الجزائر .

ـ يشيد المكتب السياسي للحزب باعتراف الدستور الموريتاني بحقوق ولغات الأفارقة (من غير العرب ) في موريتانيا من “البولار” و “ولوف” و “السنوكي” ، وبمنحه إياهم حق استعمال لغاتهم في وسائل الإعلام الموريتانية .

ـ يطالب المكتب السياسي بتوسيع حق التنوع اللغوي والتعدد السياسي في موريتانيا ليشمل أيضا حقوق الأمازيغ .

ـ يساند المكتب السياسي للحزب مطالب الأمازيغ الليبيين التي أصدروها في مؤتمرهم الأخير بمكناس بالمغرب ، و يدعو الحكومة الليبية إلى رفع المضايقات وكل أشكال الميز العنصري ضد أمازيغ ليبيا .

ـ يساند الحزب مطالب المواطنين المغاربة بحقوقهم العرفية على الأرض والماء وحماية الغابات وتمكين السكان من حقهم في الحصول على الثروات المعدنية المتواجدة في مواطنهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرر بالرباط ، بتاريخ 29 .2007.07
عن المكتب السياسي للحزب

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: