مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

الحزب الديموقراطي الأمازيغي المغربي : البيان الختامي لاجتماع المكتب السياسي

اجتمع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي في دورته العادية ليوم 2007.07.29 بمقره المركزي بالرباط وتدارس القضايا الوطنية والإقليمية والدولية وأصدر البيان التالي :

ـ المكتب السياسي للحزب يحيي الذكرى المجيدة لمرور سنتين على تأسيس الحزب يوم 2005.07.31 ويخلد هذه الذكرى بإعلان تأسيس الشبيبة الديموقراطية الأمازيغية داعيا كافة الشباب المغربي إلى الانخراط في هذه المنظمة الفتية .

ـ يعلن الحزب تأييده لمشروع الحكم الذاتي لسوس الكبير الذي أعلنته الجمعيات في بيان تاينزرت ، ومشروع الحكم الذاتي الموسع في الريف مؤكداً تمسكه بمبدأ حق الجميع في المطالبة بالحكم الذاتي .

ـ يعلن تنديده باعتقال الطلبة الأمازيغ بكليات أكادير ، الراشيدية ، ومكناس ؛ ويطالب بإطلاق سراحهم وتوقيف كل المتابعات ضدهم ، كما يعبر عن نفس الموقف التضامني مع معتقلي فاتح ماي 2007 .

ـ يسجل المكتب السياسي للحزب بأن الحكومة لم تلب مطالب المجتمع المدني والسياسي في شأن دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية .

ـ يندد المكتب السياسي بالمضايقات والحصار الذي يتعرض له الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي وبحرمانه من حقه في استعمال وسائل الإعلام العمومية والحصول على الدعم المخول للأحزاب ، ويعتبر سياسة الحكومة ضده تكريسا لسلوك الميز العنصري .

ـ يعلن المكتب السياسي مساندته للجهود الرامية إلى الحفاظ على أواصر الصداقة مع الشعب اليهودي في كل مكان ، ويدعو إلى الحفاظ على هوية يهود المغرب وحقوقهم المدنية والسياسية والثقافية وضمانها بالاعتراف الدستوري .

ـ يذكر المكتب السياسي بموقفه الراسخ في مقاطعة انتخابات 2007.09.07 بسبب عدم وجود ضمانات النزاهة سواء على مستوى القوانين أو على مستوى الأجهزة الإدارية والقضائية التي تشرف على الانتخابات ، وكذلك بسبب عدم ترسيم اللغة الأمازيغية .

ـ يندد المكتب السياسي بحرمان المغاربة القاطنين في المهجر من المشاركة في الانتخابات ويؤيد مطالب المهاجرين في هذا الشأن .

ـ يدعو المكتب السياسي للحزب الحكومة المغربية إلى احترام حرية الصحافة وحقها في الوصول إلى المعلومات وتوقيف المتابعات ضد الصحافيين ، وإطلاق سراح المعتقلين بسبب ممارسة مهنة الصحافة .

ـ يدعو المكتب السياسي الحكومة إلى احترام حق التنظيم والتجمع لجميع مكونات المجتمع المغربي بما في ذلك جماعة العدل والإحسان وحزب الأمة وغيرها وتوقيف المتابعات ضد المدنيين والعسكريين المتابعين في ملف جريدة ’’ الوطن الآن ’’ .

ـ يذكر المكتب السياسي برفض الحزب لمفاوضات الحكم الذاتي التي تجريها الحكومة المغربية مع العناصر الانفصالية في الصحراء المغربية بسبب عدم الأخذ بعين الاعتبار الهوية َ الأمازيغية َ للصحراء المغربية .

ـ يرحب المكتب السياسي للحزب بإنشاء الدولة الجزائرية للأكاديمية الأمازيغية بالجزائر ، كما يساند مطالب الطوارق بالحكم الذاتي في جنوب الجزائر .

ـ يشيد المكتب السياسي للحزب باعتراف الدستور الموريتاني بحقوق ولغات الأفارقة (من غير العرب ) في موريتانيا من “البولار” و “ولوف” و “السنوكي” ، وبمنحه إياهم حق استعمال لغاتهم في وسائل الإعلام الموريتانية .

ـ يطالب المكتب السياسي بتوسيع حق التنوع اللغوي والتعدد السياسي في موريتانيا ليشمل أيضا حقوق الأمازيغ .

ـ يساند المكتب السياسي للحزب مطالب الأمازيغ الليبيين التي أصدروها في مؤتمرهم الأخير بمكناس بالمغرب ، و يدعو الحكومة الليبية إلى رفع المضايقات وكل أشكال الميز العنصري ضد أمازيغ ليبيا .

ـ يساند الحزب مطالب المواطنين المغاربة بحقوقهم العرفية على الأرض والماء وحماية الغابات وتمكين السكان من حقهم في الحصول على الثروات المعدنية المتواجدة في مواطنهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرر بالرباط ، بتاريخ 29 .2007.07
عن المكتب السياسي للحزب

%d مدونون معجبون بهذه: