بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

انشقاق عدد من أقاربه .. سبعين حافلةً محمّلة بالأمن والشبيحة اقتحموا مسقط رأس رستم غزالة

نقل مراسل قناة “العربية” في الأردن عن مصدر في المعارضة السورية، أن زوجة العميد رستم غزالة وشقيقته وزوجها وصلوا إلى الأردن، وهم موجودون في أحد مراكز إيواء اللاجئين في العاصمة الأردنية عمان.

وأفادت مصادر لـ”العربية” أن الأمن السوري والشبيحة اعتقلوا عدداً من أقارب رستم غزالة، وهم محمد أحمد الغزالي، وعاصي إسحاق الغزالي، ويحيى موسى الغزالي، والعشرات خلال مداهمة قرية قرفا في منطقة درعا مسقط رأس غزالة، وقاموا بحرق السيارات والمنازل.

وداهموا قصر الغزالة منذ الفجر، كما تجري اشتباكات على أطراف القرية بين مسلحي المعارضة والشبيحة.

وفي المقابل نفى اللواء رستم غزالة، أحد كبار رموز النظام السوري، ما تردد عن انشقاق عدد من أقاربه… وجاء نفي غزالة في مكالمة هاتفية مع قناة “الدنيا” الموالية لنظام الأسد.

وكانت مصادر أفادت بأن زوجته وابنتيه إضافة إلى ابنه عبدو وزوجته وصلوا إلى الأردن.

هذا.. وقالت مصادر لـ”العربية” إن ثلاثين مدرعة وسبعين حافلةً محمّلة بالأمن والشبيحة اقتحموا قرية قرفا في منطقة درعا مسقط رأس غزالة وإن الطيران الحربي لم يتوقف، كما تمت محاصرة استراحة له تعرف باسم استراحة الغزالة، وهي مكونة من محطة بنزين وفندق صغير ومطعم، إضافة إلى اقتحام منزله وإحراق سيارتين كان يملِكُهُما.

من هو رستم غزالة

رستم غزالة سنّي من قرية قرفا في درعا، ولد عام 1953، وعين في عام 2002 رئيس الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان خلفاً لغازي كنعان.

وهو من أشد المقربين من النظام، خريج الكلية الحربية في حمص. وتقلد عدة مناصب أمنية وعسكرية في دمشق وحلب وبيروت أثناء وجود الجيش السوري في لبنان، وكان آخر هذه المناصب تعيينه رئيساً لفرع الأمن العسكري في ريف دمشق.

في أوائل عام 2005، تم تجميد أرصدة غزالة وكنعان الأجنبية من قبل الولايات المتحدة لدورهما في الاحتلال المزعوم للبنان ومخالفات أخرى مشتبه فيها
في سبتمبر/أيلول 2005، استجوب رستم غزالة في قضية مقتل رفيق الحريري من قبل لجنة التحقيق الدولية.

وقال الاتحاد الأوروبي إن غزالة كان رئيساً للمخابرات العسكرية في ريف دمشق (ريف دمشق) المحافظة المتاخمة لمحافظة درعا، وشارك في قمع المعارضة في المنطقة. ويعتبر أنه جزء من دائرة الأسد الداخلية.

برز اسم رستم غزالة، مسؤول جهاز الأمن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان عقب عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في قلب بيروت.
لعب غزالة دوراً هاماً جداً في العلاقة بين سوريا ولبنان.

كلفه الرئيس بشار الأسد في بداية الثورة السورية وخروج مظاهرات درعا بالتفاوض مع الأهالي هناك على اعتبار أنه من درعا.

وقالت المعارضة السورية البارزة سهير الأتاسي حينذاك وقبل أن تقوم درعا بانتفاضتها، “وكنا في الاعتقال، راح رستم غزالة يستعرض لنا القوة التي ستواجه الشعب إذا تجرأ وفعل ما يفعله الليبيون. لقد أفهمنا أنهم سيقتلون الشعب”.
وتقدر ثروت اللواء رستم غزالة بحوالي 400 مليون دولار أمريكي، بحسب بنوك لبنانية وقضايا فساد مرفوعة في المحاكم اللبنانية.

العربية.نت

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: