مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

يوسف بزي : تلفزيونات الخطف

Print pagePDF pageEmail page

المندوبون الميدانيون لمحطات التلفزة اللبنانية ليسوا أقل تفلتاً ولا أقل نزقاً من مسلحي الجناح العسكري لعائلة آل المقداد. كان هؤلاء المندوبون يصوّبون كاميراتهم ومايكروفوناتهم نحو المخطوفين السوريين تماماً كما يصوّب الخاطفون أسلحتهم باتجاه رهائنهم. كان هؤلاء الإعلاميون (وبعضهم تعلو وجوههم علامات الغبطة والفرح) يستنطقون المخطوفين السوريين، الذين بدوا متأرجحين بين مشاعر الصدمة والرعب، استنطاقاً أشبه بالتحقيق الاستخباراتي: «أنت مخبر للجيش السوري الحر؟ ما طبيعة نشاطك؟ كيف دخلت الى لبنان؟» هكذا بإلحاح، وبنبرة عدوانية، راح أولئك المندوبون والمندوبات يضعون المايكروفون لصق فم المخطوف، كما لو أنهم يضعون مسدساً في صدغه. لم يخطر في بال مندوبي التلفزيونات أنهم إزاء جريمة، وأنهم شهود على أفعال جرمية تبدأ بإقدام مواطنين لبنانيين على تشكيل حالة ميليشيوية، تهدد السلم الأهلي وسلطة القانون، وتنتهي بالتعدي على أناس أبرياء عزّل وسلبهم حريتهم وخطفهم بقوة السلاح وتهديد حياتهم، مع ما رافق ذلك من قطع للطرق وإخلال جسيم بالأمن العام.. وكلها جرائم موصوفة لا نقع عليها إلا في حال الحرب الأهلية. لم يخطر في بال هؤلاء المندوبين «احترام» مهنتهم وأدوارهم، ولا «احترام» مشاعر المخطوفين المسلوبي الإرادة والرأي والتعبير، ولا «مواجهة» الخاطفين ومساءلتهم على أفعالهم ودوافعهم.
بدا مندوبو التلفزيونات كما لو كانوا هم «الصيادين» التوّاقين للإمساك بطريدتهم. اندفعوا بحماسة احتفالية وهم يمسكون بالمخطوف وينهالون عليه بسيل من الأسئلة الأقرب الى إضبارة التحقيق المخابراتي العسكري. لم ينظروا أبداً الى المخطوفين بوصفهم «ضحايا». كانت تلك اللحظات من البث المباشر عبارة عن أحط أنواع برامج «تلفزيون الواقع» وأكثرها لاأخلاقية في الإعلام اللبناني.
«عشيرة» الإعلاميين أو بالأحرى، الميليشيا الإعلامية، راحت تتخاطف المخطوفين بكاميراتها، تستعرضهم وتستنطقهم، كما تفعل الغوغاء حين تلقي القبض على متهم وتبدأ التنكيل به. وفي المقابل كانت هذه «الميليشيا» التلفزيونية تحاور الخاطفين كما لو أنها في مؤتمر صحافي مع رئيس دولة: احترام وود وتقدير.
على الأرجح، ليس آل المقداد من خطف أولئك السوريين. التلفزيونات اللبنانية هي التي راحت تتبادل عمليات خطف الشبان السوريين. الخطف تحقق عندما تحوّل الى مهرجان جنوني من سباق الكاميرات والمايكروفونات نحو «القبض» على أحدهم و»أسره» بالصوت والصورة، وتحويله الى مادة من الأكشن والدراما الواقعية، مترافقة مع بورنوغرافيا سياسية، تتسم بسادية إعلامية يمارسها المندوب على المخطوف، الكامل العجز والمسلوب الإرادة.
لم تكتم بهجتها تلك المندوبة التي قاربت ابتسامتها حد الضحك والقهقهة وهي ترى مشهد الخاطفين والمخطوفين، تماماً كما انفعلت ذات مرة مذيعة الأخبار فرحة باغتيال النائب وليد عيدو، متمنية أن يكون الاغتيال الثاني من نصيب النائب أحمد فتفت، على الهواء مباشرة.
في الثمانينات، كان الكتمان والسرية والغموض هو الذي يرافق عمليات خطف الأجانب في بيروت، وكان الخاطفون بدورهم جهة مجهولة ويتلبسون الأسماء الوهمية. كان مكان الخطف سرياً أيضاً، وكانت العلاقة بين الخاطفين والإعلام علاقة غير مباشرة. مجرد شريط فيديو يصل بريدياً من مصدر مجهول الى محطة التلفزة. وكان بث الشريط يتم بعد «رقابة» أو «مونتاج» أخلاقي إذا صح التعبير. على التلفزيون مراعاة مشاعر أهل المخطوف أولاً، مراعاة كرامة المخطوف ومراعاة القانون أيضاً، عدا عن التبرؤ من مضمون الشريط.
تنظيم القاعدة في العراق وباكستان وأفغانستان عمّم ارتباط الخطف بالاستعراض الفيديوي، وأدخل على شرائط فيديو المخطوفين البورنوغرافيا الدموية: قطع الرؤوس، الذبح. وكان المأزق الأخلاقي للبث التلفزيوني هو عرض الشريط كما هو أم تمويه وإخفاء مشاهد الفظاعات والقتل؟
في كل الأحوال لم يتورّط الإعلام المرئي، ولا مرة، في «إنتاج» هذه الشرائط، لم يعقد اتفاقاً مع الخاطفين على إجراء تحقيق أو حوار مصوّر مع المخطوفين، ولا حضر حفلات إعدام أو تعذيب أو واكب عملية الاختطاف.
الإعلام اللبناني تبرّع أن يكون شريكاً ومنتجاً لحال الخطف وحوادثه ومجرياته، منذ أن ذهب الى المخطوفين اللبنانيين في شمال سوريا بالإتفاق مع الخاطفين والتنسيق معهم. تطوّع هذا الإعلام لخدمة الخاطف بذريعة أنه بذلك يتحول وسيطاً مع أهل المخطوفين، يطمئنهم ويتوسط في الاتصال مع ذويهم، كما يصير وسيطاً بين الخاطف وأولي أمر المخطوفين. يتحوّل الى منبر مفتوح لعصابة الخطف، ومنتجاً لبرنامج «واقعي» يسلي ويشبع فضول «المتفرجين».
هكذا، وبأريحية تامة، تطور دور هذا الإعلام مع حوادث خطف السوريين في لبنان، الى حدّ الاحتفال والمساندة والتشجيع والتسابق على صنع الحدث وبثّه والاستزادة منه والطلب عليه بإلحاح ونهم وجشع منقطع النظير. كان حال كل مندوب يقول: «رجاء، اخطفوا سورياً.. وأعطوني إياه. رجاء المزيد».
كان كرنفال الخطف في الشوارع، وكان الشر التلفزيوني يحتل البيوت في ليلة العار اللبناني.

يوسف بزي ، شاعر وصحافي لبناني ــــ المقال من نوافذ

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: