أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان تطالب المجتمع الدولي بحماية حقوق الأمازيغ من بطش واستبداد الأنظمة بشمال إفريقيا

Print pagePDF pageEmail page

تتابع العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان باهتمام كبير أوضاع الأمازيغ بشمال إفريقيا بشكل عام ، والمغرب بشكل خاص ، لاسيما وأنهم يتعرضون للتمييز والإقصاء والتهميش على جميع الأصعدة من طرف أنظمة استبدادية بشمال إفريقيا تمارس كل أنواع التنكيل والقمع والإقصاء ، وتصادر كل أنواع الحريات والحقوق.

ولوضع الرأي العام الوطني والدولي في صورة أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب أصدر المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان بياناً هذا مضمونه :

– تعتبر العصبة يوم تعيين عباس الفاسي على رأس الحكومة يوم حداد على الديموقراطية الموعودة ، باعتباره من ساهم في تجويع الآلاف من الأسر المغربية في فضيحة النجاة المعلومة نصباً واحتيالاً بقصد وبسابق إصرار ، وباعتباره من صرح بأنه سيكافح ضد ترسيم اللغة الأمازيغية.

-تطالب العصبة مجدداً من المجلس الدستوري إعادة النظر في القرارات التعسفية التي شملت أصحاب رسالة إلى التاريخ ، وتعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان دعمها ومساندتها لمبادرة تأسيس إطار وطني لضحايا القرارات الإدارية والقضائية الجائرة .

– تطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأمازيغ القابعين في السجون المغربية (مكناس –الراشيدية…) بسبب أرائهم ومواقفهم السياسية، وتعبر العصبة محاكمتهم محاكمة سياسية بعيدة عن قيم العدالة والإنصاف ، و لا تتوفر فيها أبسط شروط المحاكمة العادلة.

-تطالب العصبة مجدداً بإطلاق سراح كل معتقلي فاتح ماي باعتبارهم معتقلي رأي بدون قيد أو شرط .( أكادير ، بني ملال ، القصر الكبير…)

-تطالب العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان وقف المتابعات والمضايقات التي تطال الجماعات الإسلامية بالمغرب بشكل عام ، والعدل والإحسان بشكل خاص ، وتعتبر محاكمتهم الأخيرة محاكمات سياسية لا تتوفر فيها كل شروط المحاكمات العادلة.

-تعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان عن تضامنها المطلق مع كل الصحفيين ضحايا الأحكام والمتابعات القضائية الجائرة ( الوطن ، تيل كيل…) ، وتطالب المنتظم الدولي والهيئات الحقوقية الدولية بالتدخل لدى الدولة المغربية من أجل إلغاء كل البنود والمواد السالبة للحرية في القوانين المغربية المتعلقة بالصحافة والحريات العامة.

– تعلن العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان تضامنها مع نضالات المواطنين وانضمامها إلى الحركية المجتمعية السلمية من أجل مناهضة ارتفاع الأسعار ، وتحمل الدولة المغربية مسؤوليتها كاملة في الزيادات الصاروخية للأسعار في كل المناطق المغربية وخاصة في الجنوب المغربي حيث يكتوى المواطنون بنار الاحتكار والمضاربات ( مثال : إقليما كلميم وطاطا..)

– تدين العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان استمرار تملص وزارة التربية الوطنية من تدريس الأمازيغية بشكل جدي ومسؤول.

-تعتبر العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان التأخير في انطلاقة القناة الأمازيغية والاستمرار في تهميش الطاقات والمبدعين الأمازيغ على جميع الأصعدة تمييزا حقيقيا وتكريسا لمبدأ اللامساواة التي تتوضح يوم بعد يوم على أنها سياسة ممنهجة ومقصودة هدفها إلغاء القضية الأمازيغية من الوجود ، وتحمل الدولة المغربية كامل مسؤولياتها في استمرارها في هذا النهج التصفوي الذي سيولد لامحالة الحقد والكراهية ويؤدي ببلادنا الى ما لا تحمد عقباه.

– تطالب المنتظم الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية في حماية حقوق الإنسان في شمال إفريقيا ، وحث أنظمتها على توقيع الاتفاقيات والمعاهدات والإعلانات الدولية ومنها الإعلان العالمي لحقوق الشعوب الأصلية بما يساهم في تحقيق السلم والعدالة في العالم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الانسان

La ligue amazighe des droits humains
Tél. 070966140/072130067
Fax : 028789426
E-mail : ligueamazighe@gmail.com

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: