تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا تبحثان دعم المعارضة السورية

خريطة سوريا

بحث قادة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأربعاء سبل تعزيز المعارضة السورية ويأتي هذا في الوقت الذي اعتبرت الصين أن مخاوف واشنطن تجاه الأسلحة الكيماوية السورية ذريعة للتدخل العسكري في سوريا.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن لندن وواشنطن اتفقتا على أن استخدام سوريا للاسلحة الكيماوية او التهديد باستخدامها امر “غير مقبول على الاطلاق” وسيجبرهما على “اعادة النظر في اسلوب تعاملهما” مع الصراع.

وذكر المكتب في بيان “أنه بالتشاور مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند بحث رئيس الوزراء واوباما كيفية البناء على الدعم الممنوح بالفعل للمعارضة لانهاء العنف المروع في سوريا وتحقيق الاستقرار”.

كما بحث الزعماء كيفية الاستمرار في دعم المعارضة السورية وأكدوا الحاجة “إلى معارضة ذات مصداقية”.

وأعربوا عن أملهم في ان يكون اجتماع القاهرة المقبل فرصة لها “لاظهار وحدة حقيقية حول الاهداف التي تسعى اليها المعارضة بهدف الوصول إلى مرحلة انتقالية”.

ذريعة

في غضون ذلك، اتهمت الصين واشنطن باتخاذ قضية الأسلحة الكيماوية ذريعة للتدخل العسكري في سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شنخوا أن تصريحات أوباما بشأن الأسلحة الكيماوية “غير مسؤولة بشكل خطير” ومن شأنها تأجيج الصراع في سوريا.

وتقول الصين إن وقف إطلاق النار ووساطة الأمم المتحدة عي الحل الأفضل للأزمة السورية.

وتعارض كل من روسيا والصين بقوة التدخل العسكري في سوريا التي توفر لموسكو موطئ القدم الوحيد على ساحل البحر الأبيض المتوسط عبر القاعدة الروسية في مدينة طرطوس السورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد حذر الغرب يوم الأربعاء من مغبة القيام بأي عمل عسكري منفرد ضد دمشق.

قتال عنيف

ميدانيا، تواصلت أعمال العنف في أنحاء متفرقة من سوريا الأربعاء.

وأفاد نشطاء سوريون بأن الجيش السوري النظامي استخدم المروحيات والأسلحة الثقيلة في قصف مناطق جنوبي العاصمة دمشق.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، إن القوات النظامية السورية شنت حملة مداهمات واعتقالات في بعض احياء دمشق ترافقت مع اطلاق نار وسقوط عدد كبير من القتلى.

وأشار المرصد إلى مقتل 115 شخصا جراء أعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الاربعاء.

وقال المرصد إن 24 شخصا قتلوا في اطلاق رصاص “خلال الحملة العسكرية التي نفذتها القوات النظامية في حي كفرسوسة” جنوب غربي دمشق.

كما وقعت اشتباكات عنيفة في منطقة البساتين الواقعة بين حي كفرسوسة ومدينة داريا القريبة من العاصمة بحسب المرصد.

كما افاد المرصد بـ”العثور على جثامين عشرات المواطنين في حي القابون جنوبي دمشق يعتقد أنهم تعرضوا لإطلاق نار من قبل القوات الحكومية”.

بي بي سي

خريطة سوريا
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: