رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

بيان الشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بالمغرب

الشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بالمغرب تصدر بياناً إلى الرأي العام الوطني والدولي

عقد المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية اجتماعه الأول يوم الأحد 4 نونبر 2007 ، بمقر الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي بالرباط . وبعد تدارس المسائل التنظيمية ومختلف مستجدات الساحة الوطنية والدولية تم استخلاص ما يلي :

اعتبارا للتعامل اللاديمقراطي للدولة المغربية مع قضايا الشعب المغربي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يندد بسياسة الإقصاء التي تنهجها الدولة المغربية ومؤسساتها حيال الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي ومناضليه ، وكذا المحاكمات الصورية والمتابعات المجانية في حق مناضلي القضية الأمازيغية في العديد من المناطق كالراشيدية ومكناس وأگادير وأگلميم … ، كما يدين المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية الأحكام الصادرة في حق الطلبة الأمازيغ ويطالب بمحاكمة عادلة لكل المعتقلين السياسيين ووضع حد لجريمة الاعتقال السياسي بالمغرب .

وأمام تنامي ظاهرة ترامي مافيا العقار على ممتلكات المواطنين فإن المكتب الوطني يندد بسياسة نزع أراضي القبائل والاستيلاء على ثرواتها البرية والبحرية ، ويحمل نتائج السياسة المتبعة في هذا الشأن للدولة المغربية .

وفي إطار حق المواطن من الاستفادة من الإعلام العمومي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يندد بالسياسة الممنهجة من طرف وزارة الاتصال وشركائها تجاه الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية ، كما يندد بإثقال كاهل المواطنين بالضرائب وغلاء الأسعار ، كما يحمل المكتب الوطني للدولة المغربية مسؤولية مقاطعة الانتخابات ونتائجها الفظيعة التي قطعت الطريق أمام الشباب في الممارسة السياسية .

كما يطالب المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بما يلي :

ـ تعديل دستوري يقر بالأمازيغية لغة رسمية .
ـ توفر إرادة سياسية لتدريس الأمازيغية في جميع أسلاك التعليم .
ـ توسيع مدة الحصص الناطقة بالأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية وأن يشمل البث جميع القنوات التلفزية دون استثناء .
ـ معالجة آنية لملف الأطر المعطلة حاملي الشواهد العليا .
ـ تعميم المنح على جميع الطلبة وإعادة النظر في قيمتها مع توفير وسائل نقلهم وتخصيص الأحياء الجامعية لكل الطلبة دون استثناء .
ـ تمتيع جميع جهات المغرب بحكم ذاتي حقيقي .
ـ إعادة كتابة تاريخ المغرب بأقلام حرة نزيهة وموضوعية ، وإعادة رفات عبد الكريم الخطابي وفتح تحقيق في اختفاء بوجمعة الهباز ووفاة قاضي قدور وجميع ضحايا سنوات الجمر والرصاص.

يعلن المكتب الوطني من جهة أخرى تضامنه ..

ـ مع المعتقلين السياسيين الأمازيغ وكافة معتقلي الرأي بالمغرب.
ـ مع ضحايا الإرهاب والهجرة السرية وفضيحة النجاة ، وكذا الأطر المعطلة في نضالاتها من أجل الحق في الشغل.
ـ مع الشعب المغربي في كل محنه ونضالاته اليومية.

أما على المستوى الدولي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يعتبر مدينتي سبتة ومليلية مدينتين أمازيغيتين وجزءا لا يتجزأ من أراضي تامازغا ، ويدعو كافة الفاعلين السياسيين ومعهم الدولة المغربية إلى إعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية عبر تقديم اعتذار لساكنة منطقة الريف جراء الحرب الكيماوية عليها ، ومعالجة ملف معاشات جنود وعائلات وأرامل المشاركين في الحرب الأهلية الإسبانية ، وفتح أرشيفها للمؤرخين المغاربة .

كما يندد المكتب الوطني للشبيبة الأمازيغية وبشدة بالممارسات والسلوكات العنصرية التي يتعرض لها المغاربة بإسبانيا ، وآخرها هدم منازل لمغاربة بمدينة مدريد . كما يعلن المكتب تضامنه المطلق واللامشروط مع خطوة تأسيس جمهورية تيموجغا للشعب الطوارقي ، وكذا مع أمازيغ ليبيا أمام تهديدات النظام العسكري الليبي ، ومع الشعب الكردي وشعب دارفور في محنهما اليومية ومع كل الشعوب التواقة للانعتاق والتحرر .

المكتب الوطني
للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية
Jeunesse Démocrate Amazighe
الـربـاط فـي 04/11/2007

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: