اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

فيما أنا في زحمة الكتابة والمراجعة لعدد من كتب استعد لإصدارها ، دخلت إلى عدد من المواقع العالمية التي تعرض لوحات تشكيلية وصور ضوئية بهدف شراء ما يناسب محتوى عملي . وقع المزيد

سويسرا : يجب فتح تحقيق في قضية الكاتبة منى العاصي وطفلتها

سويسرا : يجب فتح تحقيق في قضية الكاتبة منى العاصي وطفلتها

تناقلت وسائل إعلام وشبكات اجتماعية مختلفة قضية الكاتبة الفلسطينية منى العاصي وإشكالية الصيحات العنصرية المتصاعدة في أوروبا ، نحن أمام واقع غير مقبول ، وواجب مواجهته بأدوات نقدية . المكان سويسرا : المزيد

Anwalt al-Bunni – Dieser Berliner will syrische Folterer vor Gericht bringen

Anwalt al-Bunni – Dieser Berliner will syrische Folterer vor Gericht bringen

Der Anwalt al-Bunni will von Berlin aus das ungestrafte Morden in Syrien beenden und Kriegsverbrecher vor deutsche Gerichte stellen Von Martin Nejezchleba 215, 227 und 235. Drei Zahlen ohne Bedeutung. Zumindest für die المزيد

ملكة العائد: يوميات النزوح من الرقة: أربعة أيام في حراسة سيارة مفخخة

ملكة العائد: يوميات النزوح من الرقة: أربعة أيام في حراسة سيارة مفخخة

قلت: لا بدَّ أنه قصف الطيران. كانت بعض أجزاء الدرج مكسورةً، وأمام باب البيت، تهدمت جدران بيت الدرج تماماً. على اليمين، بعض قشور البرتقال اليابسة، وفي منتصف الفسحة أطلت النظر في زهرة المزيد

 

عصام خوري : جائزة ” الأمير كلاوس ” يفوز بها الكاتب السوري ياسين الحاج صالح

منذ العام 2002 وحتى اليوم وفي كل المؤتمرات الدولية والاقليمية التي شاركت بها، كان الكثيرين يسألونني من هو أهم كاتب سوري في الشؤون الاجتماعية والسياسية، فكنت ارد دائما يوجد كاتب مغمور ولم يأخذ حظوظ غيره من السفر والتماس مع الجرائد والمحطات العالمية اسمه “ياسين الحاج صالح”
البارحة 6/9/2012 وصلني خبر فوز دار النشر الأرجنتينية المستقلة غير الربحية “إلويسا كارتونيرا” بالجائزة الأولى من جوائز الأمير كلاوس بهولندا، لعام 2012 ، ووزعت جوائز هذه الدار على عشر كتاب من بينهم ياسين الحاج صالح، وهم وفق التسلسل الذي طرحته لجنة التحكيم:
1 – سامي بن غربية – تونس
ناشط علي الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، وهو مؤسس الموقع الشهير Nawaat.org، الذي يستضيف مدونة معنية بالأخبار والسياسة ولعب دوراً هاماً في الثورة التونسية. ويهدف الموقع لدعم حرية تداول المعلومات علي المستويين الثقافي والسياسي.
2 – حبيبة جيهاني – الجزائر
كاتبة ومخرجة أفلام معروفة، يتركز مجال عملها الأساسي في مجال الأفلام الوثائقية ، وتحاول أن تقدم من خلالها صورة للواقع الجزائري الراهن.
3 – ياسين الحاج صالح – سوريا
كاتب ومفكر سوري معروف وسجين سياسي سابق، من مواليد القرة عام 1961، ويمثل بحسب موقع الجائزة صوتاً للتحليل الحكيم والهادئ للثورة السورية، ويقدم استبصارات واسعة علي المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بسوريا والعالم العربي.
4 – وداد كوار – الأردن.
أحد ابرز المقتنيات العرب، حافظت وسامهمت في الحفاظ علي آثار ثقافية وتراثية عديدة كانت لتضيع لولا مجهوداتها.
5 – تيريرزا مارجوليس – المكسيك.
فنانة بصرية، جذرية ومتحدية، تفحص التأثيرات والعواقب المترتبة علي الموت من خلال أعمالها الفنية التي توصف بأنها غاية في القوة.
6 – بونيفيس موانجي – كينيا
مصورة صحفية، علمت نفسها بنفسها، وتكرس جهودها الصحفية لأجل تقليل العنف وبناء السلام عبر الثقافة.
7 – منظمة فاري بونليو سيلباك – كمبوديا
منظمة تهدف لدعم الشباب وتمزج بمهارة بين التقاليد المحلية والأفكار الجديد لرفع ودعم قدرة المجتمع الكمبودي وثقافته، بعد ان مزقته الصراعات.
8 – إيان راندال – جامايكا
كون أول دار نشر رائدة في الكاريبي التي استطاعت نشر وإنتاج المعرفة وتوزيعها عبر دار النشر المستقلة التي أسسها.
9 – ماونج تورا – بورما
كوميديان وناشط اجتماعي، يستخدم الكوميديا والمرح كسلاح في نضاله ضد الطغيان والظلم، أعاد إحياء تقاليد قديمة جلب بها المرح والضحك والتضامن مع بورما بينما كان جيل جديد من النشطاء يبرزون.
10 – ماكستميد إبراهيم وارسيم – الصومال
شاعر صومالي، أثري الشعر الصومالي التراثي وأعاد إحياءه وبني جسور بين الثقافات ودعم السلام.

مبروك لجميع الكتاب، ومبروك لمن قدر ياسين الحاج صالح

%d مدونون معجبون بهذه: