أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

عصام خوري : جائزة ” الأمير كلاوس ” يفوز بها الكاتب السوري ياسين الحاج صالح

Print pagePDF pageEmail page

منذ العام 2002 وحتى اليوم وفي كل المؤتمرات الدولية والاقليمية التي شاركت بها، كان الكثيرين يسألونني من هو أهم كاتب سوري في الشؤون الاجتماعية والسياسية، فكنت ارد دائما يوجد كاتب مغمور ولم يأخذ حظوظ غيره من السفر والتماس مع الجرائد والمحطات العالمية اسمه “ياسين الحاج صالح”
البارحة 6/9/2012 وصلني خبر فوز دار النشر الأرجنتينية المستقلة غير الربحية “إلويسا كارتونيرا” بالجائزة الأولى من جوائز الأمير كلاوس بهولندا، لعام 2012 ، ووزعت جوائز هذه الدار على عشر كتاب من بينهم ياسين الحاج صالح، وهم وفق التسلسل الذي طرحته لجنة التحكيم:
1 – سامي بن غربية – تونس
ناشط علي الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، وهو مؤسس الموقع الشهير Nawaat.org، الذي يستضيف مدونة معنية بالأخبار والسياسة ولعب دوراً هاماً في الثورة التونسية. ويهدف الموقع لدعم حرية تداول المعلومات علي المستويين الثقافي والسياسي.
2 – حبيبة جيهاني – الجزائر
كاتبة ومخرجة أفلام معروفة، يتركز مجال عملها الأساسي في مجال الأفلام الوثائقية ، وتحاول أن تقدم من خلالها صورة للواقع الجزائري الراهن.
3 – ياسين الحاج صالح – سوريا
كاتب ومفكر سوري معروف وسجين سياسي سابق، من مواليد القرة عام 1961، ويمثل بحسب موقع الجائزة صوتاً للتحليل الحكيم والهادئ للثورة السورية، ويقدم استبصارات واسعة علي المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بسوريا والعالم العربي.
4 – وداد كوار – الأردن.
أحد ابرز المقتنيات العرب، حافظت وسامهمت في الحفاظ علي آثار ثقافية وتراثية عديدة كانت لتضيع لولا مجهوداتها.
5 – تيريرزا مارجوليس – المكسيك.
فنانة بصرية، جذرية ومتحدية، تفحص التأثيرات والعواقب المترتبة علي الموت من خلال أعمالها الفنية التي توصف بأنها غاية في القوة.
6 – بونيفيس موانجي – كينيا
مصورة صحفية، علمت نفسها بنفسها، وتكرس جهودها الصحفية لأجل تقليل العنف وبناء السلام عبر الثقافة.
7 – منظمة فاري بونليو سيلباك – كمبوديا
منظمة تهدف لدعم الشباب وتمزج بمهارة بين التقاليد المحلية والأفكار الجديد لرفع ودعم قدرة المجتمع الكمبودي وثقافته، بعد ان مزقته الصراعات.
8 – إيان راندال – جامايكا
كون أول دار نشر رائدة في الكاريبي التي استطاعت نشر وإنتاج المعرفة وتوزيعها عبر دار النشر المستقلة التي أسسها.
9 – ماونج تورا – بورما
كوميديان وناشط اجتماعي، يستخدم الكوميديا والمرح كسلاح في نضاله ضد الطغيان والظلم، أعاد إحياء تقاليد قديمة جلب بها المرح والضحك والتضامن مع بورما بينما كان جيل جديد من النشطاء يبرزون.
10 – ماكستميد إبراهيم وارسيم – الصومال
شاعر صومالي، أثري الشعر الصومالي التراثي وأعاد إحياءه وبني جسور بين الثقافات ودعم السلام.

مبروك لجميع الكتاب، ومبروك لمن قدر ياسين الحاج صالح

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: