الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

منظمات مدنية سورية تطالب التحالف الدولي بعدم استهداف المدنيين

منظمات مدنية سورية تطالب التحالف الدولي بعدم استهداف المدنيين

أصدرت 17 منظمة مدنية سورية، بياناً حمل اسم “ورقة موقف حول ديرالزور” يطالبون قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بأن تضع احترام حقوق الإنسان الأساسية على رأس أولوياتها. وذكر البيان أنه المزيد

لماذا يضحي النظام السوري بنجومه ؟

لماذا يضحي النظام السوري بنجومه ؟

المعارض السوري حبيب صالح إن كل من برز وتفوق جرت تصفيته على يد عائلة الأسد “بشكل رخيص”، مبينا أن النظام السوري من حافظ إلى بشار الأسد سعى إلى عدم السماح ببقاء من المزيد

 

الإبراهيمي يؤكد إلتزام الطرفين بالهدنة والجيش الحر يضع شروطاً

Print pagePDF pageEmail page

أكد نائب قائد  الجيش السوري الحر العقيد مالك الكردي الإلتزام بالهدنة على النظام بمبادرة حسن نية ابرزها إطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء والأطفال ، كما اضاف يجب عدم استغلال الهدنة لإعادة انتشار الوحدات العسكرية وقبل قليل صرح العقيدعبدالجبارالعكيدي لقناة العربية : عندما يلتزم النظام بتنفيد شروطنا الخمسة نلتزم بالهدنة
يأتي التأكيد الرسمي من قبل الجيش الحر بعد ان صرح مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم إن الرئيس السوري بشار الأسد قبل وقف إطلاق النار أثناء عطلة عيد الأضحى، لكن المبعوث الأممي أكد أن الهدنة “خطوة صغيرة” قد لا تصمد.

وأعلن الإبراهيمي في حديث لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديوكونفرنس أن الأسد وافق على إصدار بيان غدا بشأن تطبيق هدنة خلال أيام العيد، وقال “الرئيس قبل وسيصدر إعلان غدا”.

ونقل مراسل الجزيرة في نيويورك مراد هاشم عن الإبراهيمي قوله إن هذه الهدنة “خطوة صغيرة” يمكن أن تؤدي لفتح حوار سياسي في سوريا، ووصول المساعدة الإنسانية بشكل أفضل. لكنه حذر من خطر اتساع رقعة النزاع.

وأكد الإبراهيمي حاجته لدعم قوي من مجلس الأمن لمبادرته لأن فشل المجلس مجددا بالاتفاق حول سوريا قد يؤدي إلى توسيع النزاع وانتشاره بالمنطقة.

القرار النهائي
وكانت الخارجية السورية قالت في وقت سابق اليوم إن القرار النهائي بشأن هدنة عيد الأضحى سيتخذ غدا الخميس، وذلك بعدما أعلن الإبراهيمي أن الحكومة ومعظم مجموعات المعارضة وافقت على هدنة العيد.

وأشار بيان للوزارة أن وقف العمليات العسكرية خلال عطلة العيد مازال قيد الدراسة من قبل القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، وأوضح “سيصدر الموقف النهائي يوم الغد بخصوص هذا الموضوع”.

وجاء ذلك بعدما قال الإبراهيمي، بمؤتمر صحفي عقده مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وقادة من مجموعة الحكماء الدولية، إن الحكومة السورية أكدت موافقتها على وقف النار خلال فترة عيد الأضحى وإنها ستصدر بيانا بهذا الشأن في وقت قريب.

كما أفاد المبعوث المشترك بأن معظم المجموعات المسلحة في سوريا التي تمكن من الاتصال بها أبدت موافقتها على ذلك، معربا عن أمله بأن تصبح هذه الهدنة أطول وتكون جزءا من عملية سياسية متكاملة.

ولكن المعارض هيثم المالح قال في اتصال هاتفي مع مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة عبد الفتاح فايد إن المعارضة لا تعول على هذه المبادرة لأن ذلك تكرر مع المبعوث السابق كوفي أنان.

وكان الإبراهيمي دعا بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد يوم الأحد بدمشق طرفي النزاع إلى وقف القتال “بقرار منفرد” خلال عيد الأضحى الموافق ليوم الجمعة القادم.

وقال حينها بمؤتمر صحفي “أوجه النداء إلى الجميع لأن يتوقفوا بقرار منفرد عن استعمال السلاح أثناء العيد” مشيرا إلى أن كل طرف يمكن أن يبدأ بهذا “متى يريد اليوم أو غدا”.

وأضاف الإبراهيمي أن مبادرته لقيت ترحيبا من قبل أطراف متعددة، وأشار إلى أنه اتصل “ببعض المسؤولين من المعارضين بالخارج والداخل، من المعارضة السلمية وبعض الجماعات المسلحة بالداخل” ولقي تجاوبا “كبيرا جدا”.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: