أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

عشرات الانتهاكات والمجازر بالرغم من الهدنة وأدلة على قصف بالـ”تي أن تي”

Print pagePDF pageEmail page

اشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند بمؤتمر صحفي إلى  ” وجود انتهاكات من طرفي النزاع في سوريا وألا يكون الحديث عن وقف إطلاق النار مجرد كلام وإنما أن يطبق فعلياً ” 
مايوحي ان الإدارة الأمريكية والغرب عموماً يصران الى تحويل مفهوم الثورة الى مجرد نزاع مسلح وهذا مالايتطابق مع الواقع السوري الذي بات يرفض كل ما يصدر عن الخارج حكومات وافراد .

هذا و بث ناشطون سوريون على الإنترنت صورا مسربة قالوا إنها لعمليات إلقاء قنابل “تي أن تي” من طائرة مروحية على أحياء مدنية، وبينما يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بالمسؤولية عن انتهاك الهدنة في عيد الأضحى ارتفع عدد ضحايا اليوم السبت بنيران قوات النظام إلى 42 شخصا.

وقال الناشطون إنهم حصلوا على صور من هاتف جوال لجندي تابع لقوات النظام بعد أن اعتقلهالجيش الحر في درعا، ويظهر فيها الجنود وهم يصورون أنفسهم أمام قنابل “تي أن تي” داخل مروحية قبل أن يُلقوها عشوائيا على تجمعات سكنية.

وتزامن بث الصور مع مقتل ثمانية أشخاص في غارة جوية على مدينة عربين بريف دمشق، وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن “يمكننا أن نقول إنه بهذه الغارة دفنت الهدنة” في إشارة إلى هدنة الأضحى التي اقترحها المبعوث العربي الأممي الأخضر الإبراهيمي.

وفي دوما بريف دمشق، قال الناشط محمد الدوماني إن الجيش النظامي بدأ قصفا صاروخيا على المدينة صباح اليوم، وإن مدنييْن اثنيْن قتلا، مضيفا أن الوضع الآن لا يختلف عما كان عليه قبل الهدنة.

وأفادت شبكة شام الإعلامية بأن قوات النظام قصفت بلدة عين ترما في ريف دمشق وسط تحليق للطيران الحربي، بينما وثق ناشطون مقتل أربعة أشخاص جراء القصف المستمر على حرستا، وقالوا إن الحواجز الأمنية تعيق حركة النزوح التي تشهدها المدينة تحت القصف.

قصف متواصل
وفي السياق نفسه، واصلت قوات النظام قصفها بالدبابات والمدفعية الثقيلة على مناطق القابون والأحياء الجنوبية في دمشق، وعلى أحياء كرم الجزماتي وكرم الجبل وقرلق والليرمون في حلب.

كما هزت انفجارات ضخمة حي الجبيلة في دير الزور إثر قصف مدفعي عنيف من الفوج 137، بينما وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 13 شخصا صباح اليوم بينهم خمسة بانفجار سيارة مفخخة بالمدينة، وقال ناشطون إن الانفجار وقع بمنطقة تسيطر عليها الحكومة وألحق أضرارا بكنيسة الوحدة، كما تضررت كنيسة السيدة العذراء بسبب القصف المستمر على المدينة.

وفي محافظة درعا، أفاد ناشطون بسماع إطلاق نار من حاجز جيش النظام في خربة غزالة، كما اقتحمت قوات النظام بالدبابات حي طريق السد بمدينة درعا وسط قصف عشوائي.

وتواصل القصف أيضا على بلدة معرة حرمة وقرية دير سنبل في جبل الزاوية وعلى مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وكذلك الحال بقريتي مام والسلومية بريف حمص وأحياء حمص القديمة.

خرق واشتباكات
من جهته، قال رئيس المجلس العسكري للجيش الحر العميد مصطفى الشيخ لقناة الجزيرة إن منع التظاهر وإطلاق النار على المتظاهرين “يشكل خرقا”. وأضاف أن المقاتلين المعارضين أكثر هدوءا من قوات النظام “لأننا نريد إعطاء فرصة لوقف النار”.

وحتى قبل سريان الهدنة كان كل من الجيشين النظامي والحر أكد احتفاظه بحق الرد على “الانتهاكات” حيث رد الحر بالاشتباك مع قوات النظام في حيي الأشرفية ومساكن السبيل بحلب.وقال رئيس المجلس العسكري بحلب العقيد عبد الجبار العكيدي إن الهدنة ولدت ميتة وفشلت في تحقيق دورها، حيث واصل الجيش النظامي قصفه المدن باليوم الأول للهدنة أمس.

كما أعلن ناشطون أن الحر أحكم سيطرته على مدينة حارم بمحافظة إدلب بشكل كامل، وبذلك تكون معظم المنطقة الواقعة شمال وغرب المحافظة تحت سيطرته.

 بتصرف نشطاء الرأي + الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: