تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

دعم عالمي وعربي لائتلاف المعارضة

 قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن المعارضة لم تعد مقسمة وإنها بحاجة للدعم الكامل، وأضاف “أصدقاء سوريا… يجب أن يدعموا هذا الإتفاق. لم يعد هناك عذر، وتابع: “كل من يدعمون الكفاح الشرعي للشعب السوري يجب أن يعلنوا دعماً واضحاً لهذه الحكومة وأن يكونوا أكثر نشاطاً.”

قوبل إعلان المعارضة السورية تشكيل ائتلاف جديد لرص الصف في مواجهة قمع النظام وآلته العسكرية بترحيب غربي واسع، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أنها ستدعم المعارضة السورية الموحدة بعد الاتفاق الذي توصلت إليه في الدوحة.

وقال مساعد المتحدثة باسم وزارة الخارجية مارك تونر “نحن في عجلة من أمرنا لدعم الائتلاف الوطني الذي يفتح الطريق أمام نهاية نظام الأسد الدموي وإلى مستقبل السلام والعدالة والديمقراطية الذي يستحقه الشعب السوري بأسره”.، وأضاف المتحدث “سوف نعمل مع الائتلاف الوطني كي تأتي مساعداتنا الإنسانية والسلمية متجاوبة مع حاجات الشعب السوري”.، وسارعت بريطانيا وفرنسا إلى الترحيب بإعلان المعارضة السورية تشكيل الائتلاف.

إشادة قطرية
من جهته أشاد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بالائتلاف، وأكد السعي من اليوم للحصول على الاعتراف الكامل بالائتلاف السوري الجديد ليكون هو الممثل الشرعي الوحيد لكل السوريين. ودعا رئيس الوزراء، في كلمة له في ختام مؤتمر توقيع اتفاق الدوحة حول نتائج اجتماع المعارضة السورية، “كل المعارضة السورية الحاضرة وعلى رأسهم جورج صبرا رئيس المجلس الوطني ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف الجديد إلى أن يتفقوا وألا تفرقهم الاختلافات لأن في اتفاقهم قوة لهم وفرقة لمن عرف أن الشعب سيحاسبه على جرائمه، وأن هذا أمراً يتطلب حكمة وتنازلاً من كل طرف”.

وأضاف “اليوم انتم مطالبون من قبل الشهداء في سوريا بأن يكون موقفكم الترفع على أي خلافات تفرقكم و لا تجمعكم. كذلك أؤكد لكم أن إخوانكم في اللجنة العربية وفي الجامعة العربية وفي مجلس التعاون والإخوان في تركيا.. إننا كلنا علينا مسؤولية وعلينا واجب يجب أن نقوم به لكم .. أنتم وثقتم بنا ونحن نريد أن نثق بكم”، وتابع آل ثاني، قائلا “ثقوا بنا لأننا سنسعى من الآن بالاعتراف الكامل بهذا الجسم الجديد والجسم المبارك.وهذا حقكم علينا، ونحن غداً سنسعى في الجامعة العربية وفي مجلس التعاون ومع الأصدقاء الأوربيين وأيضا مع الأمريكان الذين سيعلنون كلهم مباركتهم وأن يكون هذا الجسم هو الجسم الوحيد والشرعي الذي يمثل كل السوريين ..وهذا حقكم علينا،وحقكم علينا ليس الإغاثة فقط بل وغيرها”.

وأشار إلى أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد حريصان ومتابعان لهذا الاجتماع دقيقة بدقيقة “لأنهما يعلمان أن اتفاقكم سيساعدنا على إنجاح ما يرغب به الشعب السوري بالداخل”.

وشدد على أن “كل ما تقومون به وما نقوم به لا يساوي نقطة دم واحدة تنزف في التراب السوري. ولذلك أنتم ونحن علينا مسؤوليات.. ومسؤليتنا تبدأ من الآن وأوصيكم مرة أخرى أن تتفقوا لأن في اتفاقكم قوة لكم ولنا. وكل ما أريد أن أقوله أخيراً أن كل هذا يتطلب حكمة وتنازلاً من كل طرف ويتطلب عملاً شاقاً حتى تثبتوا على ما حصل”.

واختتم كلمته، قائلا “هذه هي الخطوة الأولى ولكن الثانية والثالثة أهم من الأولى لكي يستمر هذا الجسم”.

تأكيد تركي وإماراتي
من جهته قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن المعارضة لم تعد مقسمة وإنها بحاجة للدعم الكامل، وأضاف “أصدقاء سوريا… يجب أن يدعموا هذا الإتفاق. لم يعد هناك عذر، وتابع: “كل من يدعمون الكفاح الشرعي للشعب السوري يجب أن يعلنوا دعماً واضحاً لهذه الحكومة وأن يكونوا أكثر نشاطاً.”

من جهته قال فارس محمد المزروعي، مساعد الوزير للشؤون الأمنية والعسكرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن بلاده ستعمل على دعم هذا الإتفاق مع دول مجلس التعاون والجامعة العربية والدول الصديقة لحشد الدعم الدولي لإنجاح هذا الائتلاف.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: