حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

انفجار سيارتين مفخختين يهز ضاحية جرمانا بدمشق

الجيش الحر يسيطر على الكتيبة الثالثة أكبر سرايا الهجانة على الحدود مع الأردن

قتل 20 شخصاً على الأقل في انفجار سيارتين مفخختين في جرمانا جنوب شرق دمشق صباح اليوم الأربعاء، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن “انفجارين شديدين هزا ضاحية جرمانا”، مشيرا إلى أنهما ناتجان عن سيارتين مفخختين”. وأضاف أن سيارات الإسعاف شوهدت في المنطقة.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن “تفجيرين إرهابيين وقعا في الساحة الرئيسية لمدينة جرمانا”، وأسفرا عن “وقوع ضحايا وأضرار مادية”.

وأفاد أحد سكان المنطقة أن الانفجار دوى بعيد الساعة السادسة والنصف (4,30 ت غ)، ما أثار ذعرا بين الناس.

من جهة ثانية، أفاد المرصد عن تعرض مدينة الزبداني في ريف دمشق لقصف من “القوات النظامية التي تحاول اقتحامها منذ أيام”.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن القصف اليومي على الزبداني مستمر “منذ أكثر من أربعة شهور”، مشيرة إلى سقوط “أكثر من خمسين قذيفة دبابة خلال نصف ساعة على المدينة ومحيطها ما تسبب بوقوع إصابات.

تعزيزات حول القصر الرئاسي

إلى ذلك، أفادت سانا الثورة عن وقوع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد في القنيطرة بالجولان تزامناً مع إطلاق قنابل مضيئة من قبل النظام. كما أفيد عن تعزيز التحصينات حول القصر الرئاسي في دمشق.

كما جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في العباسيين بدمشق وسمع دوي انفجارات ضخمة هزت العاصمة وفق لجان التنسيق المحلية.

وأعلن المركز الإعلامي السوري وقوع اشتباكات عنيفة في محيط حي القابون وبساتين العدوي في دمشق وفي حي جوبر، وأفاد المركز باستقدام النظام تعزيزات من الفرقة التاسعة المتمركزة في درعا إلى دمشق.

وفي حلب جرى قصف مدفعي عنيف ترافق مع اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام في حي الصاخور وفق المركز الإعلامي السوري.

الجيش الحر يدمر مقر السرية الثالثة

من جهة أخرى، أظهر مقطع فيديو بثه المركز الإعلامي السوري تدمير الجيش الحر لمقر السريّة الثالثة على الحدود السوريّة الأردنيّة، والتي تعتبر أكبر سرايا الهجانة على الشريط الحدودي الفاصل بين البلدين.

وتضم السريّة أربعة نقاط تمركز، إضافة إلى ثلاثة جرافات مجنزرة وبهذه العلمية يكون قد تمكن الجيش الحر من السيطرة على ستة عشر كيلومترا على الشريط الحدودي مع الأردن بحسب المركز الاعلامي السوري.

العربية

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: