أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

مظاهرات في جمعة تبشر بـ”النصر” عشرات القتلى بقصف واشتباكات بسوريا

Print pagePDF pageEmail page

قتل عشرات المدنيين والجنود النظاميين السوريين اليوم الجمعة في قصف واشتباكات بدمشق وريفها وحماة ومحافظات أخرى, لكن ذلك لم يمنع خروج مظاهرات في معظم أنحاء البلاد تنادي بإسقاط النظام.

وأحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما يصل إلى 66 قتيلا بنيران قوات النظام اليوم، معظمهم في دمشق وريفها وحماة وإدلب في حصيلة أولية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن بين قتلى اليوم 16 جنديا لقوا حتفهم في اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في مناطق متفرقة, خاصة في ريف دمشق وحماة. وكان 36 جنديا نظاميا قتلوا أمس وفقا للمرصد أيضا.

قصف واشتباكات
وقالت شبكة شام إن قصفا عنيفا بالمدفعية استهدف أحياء دمشق الجنوبية، ومنها القدم والحجر الأسود بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر. وكانت اشتباكات مماثلة وقعت الليلة الماضية في حي المزة بدمشق.

وأعلن الجيش الحر أنه سيطر على الفوج 81 في المليحة بغوطة دمشق الشرقية التي تعرضت معظم مناطقها اليوم للقصف بالطائرات والمدافع وراجمات الصواريخ، وفقا لناشطين.

وتحدثت لجان التنسيق وشبكة شام ومصادر أخرى عن قصف مكثف على داريا, والمعضمية, ومدِيرا, وكفربطنا, وعربين, وحرستا, مشيرة إلى اشتباكات على أطراف داريا وعربين. وقال ناشطون إن شخصا على الأقل قتل في داريا التي ينتشر فيها مقاتلو الجيش الحر.

وشمل القصف اليوم بعض أحياء حمص ومنها جوبر ودير بعلبة, وبلدات في ريفها بينها الحولة والقصير مما تسبب في مقتل وجرح مدنيين.

وفي ريف حماة, سُجلت اليوم اشتباكات عنيفة في بلدات طيبة الإمام والجنان واللطامنة, وعند حواجز قرى الرصيف والعزيزية والجيد بسهل الغاب وسط قصف مدفعي وصاروخي. وقتل في هذه الاشتباكات أربعة من مقاتلي الجيش الحر الذي أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع بدء معركة السيطرة على محافظة حماة.

وفي محيط حلب, قتل سبعة من عناصر الجيش الحر مساء أمس خلال المحاولة الجارية لاقتحام كتيبة للدفاع الجوي في منطقة السفيرة وفقا للمرصد السوري.

وفي حلب أيضا, قتل اليوم ثلاثة أطفال في قصف مدفعي على حي المرجة وفق ما قالت لجان التنسيق المحلية. وشمل القصف الجوي والمدفعي أيضا قرى في ريف إدلب بينها النيرب وتل أعور مما أدى إلى تهدم منازل.

جمعة حلب
من جهة أخرى, خرجت مظاهرات اليوم في عدد من المحافظات بينها دمشق تحت شعار “النصر انكتب عبوابك يا حلب”.

وردد المتظاهرون هتافات تمجد الجيش الحر, وتنادي بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وخرجت مظاهرات في حيّي جوبر والقدم بدمشق, وكانت أوسع نطاقا في ريف دمشق حيث شملت بلدات كثيرة بينها داريا, وحمورية, ودوما, وببيلاّ, ويبرود، بحسب صور بثها ناشطون على الإنترنت.

وفي حمص بث ناشطون صوراً لمظاهرات مناوئة للنظام ومطالبة برحيل الأسد. ومنذ الصباح الباكر خرجت مظاهرات عدة في حي الوعر ومدينة تلبيسة بريف حمص مؤكدة على سلمية الثورة ومطالبة بإسقاط النظام.

أما في حلب التي سميت هذه الجمعة باسمها, فتظاهر الآلاف في أحياء داخل المدينة مثل بستان القصر, وفي بلدات الباب وعندان وحيالين.

وخرجت مظاهرات مماثلة في حيّي القصور وطرق حلب بحماة, كما خرجت مسيرات في أحياء وبلدات بدرعا, وفي كفرنبل وبنّش وغيرهما من بلدات إدلب, وكذلك في الرقة, والحسكة وفقا للمصادر ذاتها.

المصدر:وكالات,الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: