تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

Emozionatissimi. In diretta Faraj Bayrakdar e la sua poesia che arriva da lontano. Con noi Francesca del Vecchio ed Elisabetta Bucciarelli. ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد مرتبط المزيد

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

  Singende Gedichte des Dichters Faraj Berkdar auf Deutsch in München  إيفون فوكس تغني قصائد فرج بيرقدار باللغة الألألمانية في ميونخ Max-Joseph Platz 3 Dachge-schoss des Konigshaus Bayerische Akademie der Schönen Künste المزيد

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

نشرت صحيفة صندي تايمز تقريراً لمراسليها ماثيو كامبل وأوزي ماهاماني تحت عنوان “مدام (ع) تخدع الأسد”، يتحدث عن أن المليونيرة الباريسية ناهد طلاس العجة هي الشخصية الغامضة التي كانت وراء هروب العميد المزيد

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

نزهة في دبابة : ذهبت إلى سوق الأدوات المستعملة ، واشتريت مقوّد ومدفع مكسور. صعدت إلى دبابة مهملة ، مع انها لا تصلح إلا كموديل أثري ، لكنني أنعشتها وجعلتها كعربة خضار المزيد

 

مظاهرات في جمعة تبشر بـ”النصر” عشرات القتلى بقصف واشتباكات بسوريا

قتل عشرات المدنيين والجنود النظاميين السوريين اليوم الجمعة في قصف واشتباكات بدمشق وريفها وحماة ومحافظات أخرى, لكن ذلك لم يمنع خروج مظاهرات في معظم أنحاء البلاد تنادي بإسقاط النظام.

وأحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما يصل إلى 66 قتيلا بنيران قوات النظام اليوم، معظمهم في دمشق وريفها وحماة وإدلب في حصيلة أولية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن بين قتلى اليوم 16 جنديا لقوا حتفهم في اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في مناطق متفرقة, خاصة في ريف دمشق وحماة. وكان 36 جنديا نظاميا قتلوا أمس وفقا للمرصد أيضا.

قصف واشتباكات
وقالت شبكة شام إن قصفا عنيفا بالمدفعية استهدف أحياء دمشق الجنوبية، ومنها القدم والحجر الأسود بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر. وكانت اشتباكات مماثلة وقعت الليلة الماضية في حي المزة بدمشق.

وأعلن الجيش الحر أنه سيطر على الفوج 81 في المليحة بغوطة دمشق الشرقية التي تعرضت معظم مناطقها اليوم للقصف بالطائرات والمدافع وراجمات الصواريخ، وفقا لناشطين.

وتحدثت لجان التنسيق وشبكة شام ومصادر أخرى عن قصف مكثف على داريا, والمعضمية, ومدِيرا, وكفربطنا, وعربين, وحرستا, مشيرة إلى اشتباكات على أطراف داريا وعربين. وقال ناشطون إن شخصا على الأقل قتل في داريا التي ينتشر فيها مقاتلو الجيش الحر.

وشمل القصف اليوم بعض أحياء حمص ومنها جوبر ودير بعلبة, وبلدات في ريفها بينها الحولة والقصير مما تسبب في مقتل وجرح مدنيين.

وفي ريف حماة, سُجلت اليوم اشتباكات عنيفة في بلدات طيبة الإمام والجنان واللطامنة, وعند حواجز قرى الرصيف والعزيزية والجيد بسهل الغاب وسط قصف مدفعي وصاروخي. وقتل في هذه الاشتباكات أربعة من مقاتلي الجيش الحر الذي أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع بدء معركة السيطرة على محافظة حماة.

وفي محيط حلب, قتل سبعة من عناصر الجيش الحر مساء أمس خلال المحاولة الجارية لاقتحام كتيبة للدفاع الجوي في منطقة السفيرة وفقا للمرصد السوري.

وفي حلب أيضا, قتل اليوم ثلاثة أطفال في قصف مدفعي على حي المرجة وفق ما قالت لجان التنسيق المحلية. وشمل القصف الجوي والمدفعي أيضا قرى في ريف إدلب بينها النيرب وتل أعور مما أدى إلى تهدم منازل.

جمعة حلب
من جهة أخرى, خرجت مظاهرات اليوم في عدد من المحافظات بينها دمشق تحت شعار “النصر انكتب عبوابك يا حلب”.

وردد المتظاهرون هتافات تمجد الجيش الحر, وتنادي بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وخرجت مظاهرات في حيّي جوبر والقدم بدمشق, وكانت أوسع نطاقا في ريف دمشق حيث شملت بلدات كثيرة بينها داريا, وحمورية, ودوما, وببيلاّ, ويبرود، بحسب صور بثها ناشطون على الإنترنت.

وفي حمص بث ناشطون صوراً لمظاهرات مناوئة للنظام ومطالبة برحيل الأسد. ومنذ الصباح الباكر خرجت مظاهرات عدة في حي الوعر ومدينة تلبيسة بريف حمص مؤكدة على سلمية الثورة ومطالبة بإسقاط النظام.

أما في حلب التي سميت هذه الجمعة باسمها, فتظاهر الآلاف في أحياء داخل المدينة مثل بستان القصر, وفي بلدات الباب وعندان وحيالين.

وخرجت مظاهرات مماثلة في حيّي القصور وطرق حلب بحماة, كما خرجت مسيرات في أحياء وبلدات بدرعا, وفي كفرنبل وبنّش وغيرهما من بلدات إدلب, وكذلك في الرقة, والحسكة وفقا للمصادر ذاتها.

المصدر:وكالات,الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: