أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

مجازر جديدة بسوريا والثوار يستهدفون مطارات

Print pagePDF pageEmail page

قال نشطاء إن 110 أشخاص قتلوا اليوم أغلبهم سقطوا في مجازر جديدة في مناطق متفرقة بينها مدن ريف دمشق التي تعرضت لقصف مكثف من قوات جيش النظام، بينما ركز ثوار سوريا جهودهم اليوم من أجل بسط السيطرة على عدة مطارات في محافظة حلب بشمال البلاد.

وأوضحت لجان التنسيق المحلية أن من بين قتلى اليوم تسعة قضوا في قصف بالطائرات على بلدة حزة في ريف دمشق. واستهدف قصف الجيش الحكومي مدن وبلدات جسرين ومعضمية الشام وداريا وعقربا، مما أدى إلى مقتل وجرح كثيرين، فضلا عن هدم منازل للمدنيين.
كما أفادت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام الحاكم ارتكبت مجزرة في دوما بريف دمشق كانت نتيجتها عشرة شهداء على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، وعددا كبيرا من الجرحى نتيجة قصف بطيران ميغ وقذائف الهاون استهدف أحياء المدينة.

كما تعرضت مدينة إعزاز بحلب لقصف عنيف بواسطة آليات جيش الأسد بمشاركة الطيران الحربي مما أسفر عن سقوط عشرة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال منها حالات خطرة.

وفي شرق البلاد ارتكبت قوات الأسد مجزرة أخرى في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى عندما تعرض تجمع للمدنيين وسط سوق المدينة لقصف من قبل الطيران الحربي التابع للقوات الحكومية.

كما أفادت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام الحاكم قصفت المسجد الكبير في المليحة بريف دمشق، وتعرضت زملكا لقصف عنيف من قبل قوات الأسد بالمدافع الهاون وراجمات الصواريخ والدبابات المتمركزة على أطراف المدينة التي شهدت اشتباكات متفرقة.

مواجهات واعتقالات
وإلى جانب القصف الجوي كان ريف دمشق مسرحا لاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في جل بلدات الغوطة, وبينها داريا والمليحة وعقربا. ويحتدم القتال على محاور عدة في ريف دمشق, خاصة على مشارف داريا التي تحاول قوات الأسد اقتحامها منذ شهرين وسط مقاومة عنيفة من مجموعات الثوار.

كما وقعت اشتباكات في عدد من أحياء العاصمة دمشق, حيث وقع قتال في حي برزة شمال غربي المدينة, وحيي والحجر الأسود والتضامن بالإضافة إلى مخيم اليرموك جنوبي المدينة.

وفي الوقت نفسه تعرضت أحياء العسالي والحجر الأسود والقدم للقصف, بينما نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات في حيي الشاغور ونهر عيشة, وعثر في حي الميدان على جثة رحل جرى إعدامه وفق ناشطين.

وبعيدا عن دمشق وريفها تحدث ناشطون عن قصف عنيف على الرستن بحمص, وغارات جوية على طيبة الإمام بحماة, كما قُصفت بلدات بجبل الزاوية بإدلب, في حين عثر على قتيل قرب بلدة الحفة باللاذقية.

الثوار والمطارات
وعلى جبهة أخرى، يخوض الثوار قتالا شرسا مع قوات الأسد في محيط أكثر من مطار عسكري بريف حلب بعد سقوط مطار تفتناز بريف إدلب في قبضة مجموعات بينها الجبهة الإسلامية السورية.

واندلع اشتباك عنيف صباح اليوم في محيط مطار منّغ العسكري الذي يحاصره الثوار منذ مدة, وتمكنوا من إعطاب مروحيات داخله.

وقال ناشطون إن الثوار قصفوا المطار بمدافع ودبابات استولوا عليها سابقا. كما واصل الثوار قصف مطار النيرب العسكري, وقاموا صباح اليوم بقصف مطار الجرّاح, وهو مطار عسكري آخر في ريف حلب, بالصواريخ، طبقا للجان التنسيق المحلية.

المصدر:الجزيرة + وكالات + بتصرف

 

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: