أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

جورج صبرة / السوريين لن يحاوروا نظاما قتلهم ولا مستقبل للأسد بسوريا

Print pagePDF pageEmail page

صرح نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري جورج صبرة مشدداً على أن بشار الأسد لن يكون جزءا من مستقبل سوريا، غداة تصريحات روسية صعدت لهجتها لمواجهة القوى الرافضة للأسد في أي عملية سياسية محتملة، فيما ينتظر أن ترفع سويسرا اليوم رسالة إلى مجلس الأمن تطالب بإحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقال صبرة في نشرة سابقة للجزيرة إن السوريين لن يقبلوا بالحوار مع نظام قتلهم ولو طلب ذلك منهم جزء من المجتمع الدولي.

وكانت روسيا قد هاجمت أمس بشدة القوى الرافضة لمشاركة الرئيس بشار الأسد في أي عملية سياسية محتملة في سوريا، وعدّت هذا الشرط المسبق الذي “يستحيل تنفيذه” أصلا، حسب رأيها، لن يؤدي سوى لوقوع المزيد من الضحايا، محملة الذين يؤيدون هذا الخيار مسؤولية ذلك.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله في ختام لقاء له مع نظيره الأوكراني ليونيد كوجارا في موسكو “إن شركاءنا مقتنعون بأنه لا بد أولا من استبعاد بشار الأسد عن العملية السياسية, وهذا شرط مسبق غير وارد في بيان جنيف الذي أقرته الدول الكبرى في يونيو/حزيران، كما أنه يستحيل تنفيذه لأنه ليس بيد أحد تنفيذه”.

وحذر لافروف من أنه “في حال الإصرار على استبعاد الأسد شرطا مسبقا فإن الثمن عندها سيكون المزيد والمزيد من الضحايا”.

والسبت الماضي شددت موسكو على أهمية البيان الذي اعتمدته في جنيف في 30 يونيو/حزيران مجموعة الاتصال حول سوريا.

ويتضمن بيان جنيف الدعوة لمرحلة انتقالية سياسية بمشاركة جميع أطراف النزاع وتشكيل حكومة انتقالية “كاملة الصلاحيات”، إلا أنه لا يتطرق بوضوح لمصير الأسد. وتعد واشنطن بيان جنيف يفتح الباب لمرحلة “ما بعد الأسد”، بينما ترى موسكو وبكين أنه يعود للسوريين وحدهم تقرير مستقبلهم ومستقبل الأسد.

جرائم حرب
من جهة أخرى ينتظر أن ترفع سويسرا اليوم رسالة إلى مجلس الأمن موقعة من 55 دولة تطلب إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب في هذا البلد.

وأشارت مصادر دبلوماسية إلى أن دولا أخرى قد تنضم إلى الموقعين على الرسالة التي تولت سويسرا جمع التوقيعات عليها في الأشهر السبعة الماضية.

وصرح وزير الخارجية السويسري ديدييه بيركالتر بأن جرائم حرب مروعة ترتكب في سوريا وقال إنها يجب ألا تمر دون عقاب.

ووصف تقرير للجنة الإنقاذ الدولية اغتصاب النساء بأنه أحد الأسلحة الخطيرة في الحرب الدائرة في سوريا وأنه كان عاملا رئيسا في فرار العائلات السورية إلى لبنان والأردن.

وأشار التقرير إلى روايات الكثير من النساء والفتيات عن تعرضهن للاعتداء في أماكن عامة أو في منازلهن من قبل مسلحين وأمام ذويهن في الغالب.

وسط هذه الأجواء قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن النظام السوري يستخدم صنفا جديدا من الذخائر العنقودية تعرف باسم”الذخائر  التقليدية المحسنة مزدوجة الاستخدام”.

وأشارت المنظمة إلى أن المعلومات المتوفرة لديها تعد أول أمثلة معروفة على استخدام القوات السورية للذخائر العنقودية الأرضية الإطلاق، لكن لا تعرف كيفية أو توقيت حصول سوريا على هذه الذخائر.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: