مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

أعزائي في الأمم المتحدة .. نحن السوريين ، فهمنا بأن “الغوطة الشرقية ” بل سوريا برمتها .. وفقا لصمتكم ،اصبحت كما لو انها مستعمرة مستباحة ، سكانها غير مسجلين لديكم ، كما المزيد

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

 

الائتلاف السوري يبحث مبادرة الحوار

Print pagePDF pageEmail page

تعقد الهيئة السياسية الاستشارية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعا اليوم في مقر الهيئة بالقاهرة لبحث الأزمة السورية من جميع جوانبها، وعلى رأسها تشكيل حكومة انتقالية، بينما كررت الولايات المتحدة موقفها الداعي إلى تفضيل حل سياسي للأزمة.

ويناقش اجتماع الهيئة الذي سيكون مغلقا عدة محاور، من بينها المبادرة التي أطلقها رئيس الائتلاف معاذ الخطيب بشأن الحوار مع الحكومة السورية، بالإضافة إلى إمكانية البحث في تشكيل حكومة سورية انتقالية. وينتظر عرض نتائج هذا الاجتماع على الهيئة العامة للائتلاف المقرر اجتماعها في العشرين من الشهر الحالي بالقاهرة لاتخاذ الموقف المناسب.

يأتي ذلك بينما أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري مجددا أن بلاده تفضل حلا سياسيا تفاوضيا ينتج عنه رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وقال كيري خلال محادثات مع نظيره الأردني ناصر جودة بواشنطن إن تنحي الأسد أمر لا مفر منه، مشيرا إلى أنه -وكذلك الرئيس الأميركي باراك أوباما- يعتقدان بأن هذا ما سيحصل.

واعتبر كيري أنه يتعين على المجتمع الدولي العمل على تغيير نية الأسد للبقاء في السلطة، وقال “نحن بحاجة لمعالجة مسألة حسابات الأسد حاليا، وأعتقد أن هناك أشياء إضافية يمكن القيام بها لتغيير تصوره الحالي”. ولم يفصح كيري عن تفاصيل ما يمكن القيام به لتغيير ما يفكر به الأسد، لكنه قال إن هدفه هو تحقيق نتيجة عن طريق التفاوض تحول دون حدوث فراغ بالسلطة وتقلّص من حجم العنف. وقال كيري أيضا إنه ما زال يأمل بمعادلة تستطيع عبرها روسيا والولايات المتحدة إيجاد مساحة تفاهم.

في الأثناء دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي إلى إنهاء حالة الشلل التي يعاني منها والقيام بتحرك “مفيد” لوقف العنف في سوريا.

الدور الروسي
وفي سياق متصل، يزور كل من رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب ووزير الخارجية السوري وليد المعلم روسيا في الأسابيع المقبلة بحسب ما أعلن في موسكو أمس الأربعاء.

وأوضح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الخطيب سيزور موسكو في غضون أسبوعين أو ثلاثة، مشيرا إلى أن المعلم سيزور أيضا العاصمة الروسية قبل نهاية الشهر الجاري.

وكانت موسكو، حليفة النظام السوري، قد أكدت أمس استمرارها في تزويده بالسلاح النوعي، لا سيما أنظمة الدفاع الجوي، بحسب ما أعلن أناتولي إيساكين مدير الوكالة الروسية العامة المكلفة بتصدير الأسلحة “روسوبورون إكسبورت”.

واعتبر إيساكين أن ذلك يأتي في إطار “الوفاء بالتزامات روسية وعقود لتسليم المعدات العسكرية”، نافيا عزم موسكو تزويد دمشق بمقاتلات “ميغ 29-أم”.

يشار إلى أن بعض الدول -ومن بينها الولايات المتحدة- تتحفظ على تزويد المعارضة بالسلاح “النوعي” خوفا من وصوله إلى مجموعات معارضة سورية إسلامية، أبرزها جبهة النصرة الإسلامية التي أدرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الإرهابية.

خطوة قطرية
من ناحية أخرى، قررت دولة قطر رسميا تسليم السفارة السورية في الدوحة للائتلاف الوطني. وقال الائتلاف في بيان إن قطر وافقت على تسمية المعارض نزار الحراكي سفيراً للائتلاف في الدولة، واعتمادِ دبلوماسييْن ضمن كادر السفارة.

وأشار البيان إلى أن الحراكي واثنين من كوادر السفارة سيعتبرون “شخصيات دبلوماسية رسمية”، و”سيرفع فوق المقر علم الثورة السورية”. واعتبر الائتلاف هذه الخطوة “على درجة كبيرة من الأهمية، وسابقة إيجابية جدا تضع دولة قطر في مقدمة الدول التي اعترفت بالائتلاف الوطني من حيث الوضع القانوني”.

وصرح السفير نزار الحراكي للجزيرة بأن الصلاحيات التي منحتها قطر للسفارة ستمكنها من رعاية شؤون الجالية السورية. كما ذكر الحراكي لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لم يباشر عمله بعد في انتظار بعض الإجراءات الإدارية التي تستغرق أياما قليلة.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي ودول غربية منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، قد اعترفت بالائتلاف.

من جهة أخرى، ظهر الناطق السابق باسم الخارجية السوري جهاد مقدسي مجددا، وقال إنه ترك سوريا العام الماضي بسبب ما وصفه بـ”العنف المدمر”. وأضاف بأول تعليق منذ اختفائه في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن العنف في سوريا لم يترك مكانا “للاعتدال والدبلوماسية”. وقال مقدسي الذي لم يكشف عن مكانه إن الذين يناضلون ضد نظام الأسد لديهم مطالب عادلة “لا يمكن لأحد أن ينكرها”. كما قال إنه “مستقل” ولم ينضم “لصفوف أحد”.

على صعيد آخر وفي دمشق، أدى الوزراء الجدد بالحكومة السورية اليمين الدستورية أمام الأسد، حيث شمل التعديل الأخير وزارات الأشغال العمومية والعمل والزراعة والري والمالية والشؤون الاجتماعية والنفط. وبعد انتهاء مراسم أداء اليمين الدستورية اجتمع الأسد بأعضاء الحكومة ورئيسها وائل الحلقي.

وكان الأسد عين وزير الصحّة السابق الحلقي على رأس الحكومة بعد انشقاق رئيس الوزراء رياض حجاب وفراره إلى الأردن بمساعدة الجيش السوري الحر.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: