الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

الحل كما اراه، خروج جميع القوات والمليشيات الأجنبية المتقاتلة فوق الأرض السورية، ونشر قوات دوليَّة مُشتَرَكة لحفظ السلام روسيا وايران تديران المقتلة السورية، و تدفعان الى مؤتمرات خلبية بهدف تفريغ استحقاقات مؤتمر المزيد

 

مواجهات بدمشق في الذكرى الثانية للثورة

Print pagePDF pageEmail page


تواصلت الاشتباكات اليوم في دمشق بين القوات النظامية وعناصر الجيش السوري الحر، في مستهل العام الثالث للثورة السورية، في حين واصل النظام منذ الصباح قصف مناطق يسيطر عليها المعارضون المسلحون في جنوبي العاصمة.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار 2011 انتفاضة شعبية على شكل مظاهرات واحتجاجات في مختلف مناطق البلاد، تحولت إلى مواجهات مسلحة يقول المعارضون إنها كانت اضطرارية للدفاع عن النفس في مواجهة حملات التنكيل العنيفة للنظام التي تسببت بمقتل أكثر من سبعين ألف شخص خلال العامين الماضيين، حسب الأمم المتحدة.

وفي حين خرجت مظاهرات في عدة مدن سورية اليوم الجمعة تحت شعار “عامان من الكفاح… ونصر ثورتنا قد لاح”، اندلعت اشتباكات في حي جوبر شرقي دمشق على مقربة من ساحة العباسيين, وكذلك في محيط مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة. وقال أحد الناشطين إن نحو مائة قذيفة سقطت صباح اليوم على حي الحجر الأسود الذي يتعرض وأحياء أخرى جنوبي دمشق منذ شهور للقصف يوميا.

كما تحدث ناشطون عن قصف مماثل لبساتين المليحة من الراجمات والدبابات المتمركزة على طريق دمشق الدولي, وشمل القصف بلدات أخرى بريف دمشق.

في غضون ذلك تدور اشتباكات في مدينة داريا غرب دمشق, التي تحاول القوات النظامية منذ ما يزيد عن ثلاثة شهور استعادتها, في حين أكدت شبكة شام من جهتها حدوث اشتباكات عند الجهة الغربية للمدينة صباح اليوم.

اشتباكات وقصف
وفضلا عن العاصمة، تواصلت الاشتباكات في عدة مناطق من البلاد حيث سجلت اليوم مواجهات جديدة في ريف حماة (وسط) وريف دمشق، ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم مقتل 32 برصاص قوات النظام معظمهم في دمشق وريفها ودرعا.

ويواصل الجيش السوري تشديد مقاربته الأمنية والعسكرية في مواجهة الثوار والمحتجين حيث أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن القوات النظامية أطلقت اليوم صاروخ سكود باتجاه شمالي البلاد.

وأضافت الهيئة أن قوات النظام قصفت بالطائرات مدينتي كرناز وكفر زيتا في حماة، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى.

أهالي حمص يعيشون تحت الحصار والقصف منذ عدة أشهر (الجزيرة)حمص ومدن أخرى
وفي مدينة حمص اندلع صباح اليوم قتال عنيف في حي الخالدية المحاصر، وتعرضت أحياء أخرى بينها بابا عمرو والقرابيص لقصف مدفعي، حسب ناشطين. ويدور أيضا قتال على أطراف حي بابا عمرو الذي سيطر عليه الثوار مؤخرا.
ووفقا لناشطين, تعرضت أحياء في دير الزور ودرعا البلد والرقة لقصف بالراجمات والمدافع صباح اليوم, في وقت تحدثت شبكة شام عن قتال في محيط بلدة حيش بإدلب حيث يسعى الثوار إلى قطع الإمداد عن معسكري الحامدية ووادي الضيف.

وفي حلب, سيطر الجيش الحر على كتيبة للصواريخ في منطقة الراشدين, وعلى حاجزين يؤديان إلى أكاديمية الأسد ومدرسة المدفعية، وفقا لصفحة الثورة السورية. وكان ما لا يقل عن 130 سوريا قتلوا أمس في القصف والاشتباكات، حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: