المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية الطرح حول العلمانية ضاع كحل ، لأنه يجعل الصراع بين (العلماني والديني ) بينما هو بين دكتاتوري وآخر ديمقراطي المفكر المزيد

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

 إضراب عام شل في وقت سابق اليوم قطاع غزة مع بدء الاستعدادات لإحياء مليونية العودة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبالتزامن مع نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة. ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية المزيد

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

اليوم ، وفي سابقة مركزة قالت وزارة الدفاع الروسية ، ان الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا مسبقا بالضربات التي نفذت ضد كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا. وذكر متحدث، أنّ إسرائيل قد استخدمت المزيد

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

ترجمة و تحرير: رقية مصطفى : يكتب لنا رئيس تحرير جريدة يني شفق ابراهيم كراغول قائلا: في حال اضطر الجنود الاتراك والسوريين لمواجهة بعضهم البعض فان الوضع لن يقتصر فقط على الدولتين المزيد

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

ما يحمله السادس من أيار هو تاريخ مجهول للبنان فأي وصاية ستكون عليه هذه المرة! نعلم بأن التحويلات المالية التي تصرفها دولة الإمارات لدار الفتوى (على نسق واحد مع آلية تمويل الحسينيات المزيد

 

ترحيب دولي برئيس الحكومة الموقتة السورية

Print pagePDF pageEmail page


رحبت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بانتخاب المعارضة السورية غسان هيتو ليكون رئيسا للحكومة السورية المؤقتة في اجتماع عقده الائتلاف الوطني السوري المعارض الثلاثاء بإسطنبول التركية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند للصحفيين إن المسؤولين الأميركيين “يعرفون ويحترمون” غسان هيتو لعمله مع الائتلاف السوري وفي الجهود الإنسانية من أجل بلاده.

ورفضت نولاند التأكيد بشأن ما إذا كان هيتو يحمل الجنسية الأميركية وذلك “لدواعي الخصوصية”، واكتفت بالقول إنه أمضى “نحو 25 عاما في تكساس” وتعلم في جامعة بوردو بولاية إنديانا.

وأضافت “هذا الشخص، وحرصا منه على الشعب السوري، ترك حياة ناجحة جدا في تكساس وذهب للعمل في الإغاثة الإنسانية من أجل أبناء وطنه”.

وقالت “لقد عرفناه عندما ذهب إلى تركيا وبدأ في قيادة عمليات الإغاثة المباشرة التي تقوم بها المعارضة السورية، وأصبح مؤخرا رئيسا للمساعدات التي يقدمها الائتلاف”.

ترحيب واعتراف
ومن جهته، هنّاْ وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ رئيس الحكومة السورية المؤقتة، وقال إنه يشجع هيتو والائتلاف الوطني على زيادة الروابط مع السوريين في جميع أنحاء البلاد وتقديم العون والمساعدة لهم، ووضع خطة انتقالية، والمضي قدماً في سياسة الائتلاف بشأن الحل التفاوضي، ومتابعة مبادرة رئيسه معاذ الخطيب.

وأضاف أن بلاده تعترف بالائتلاف ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري، وأنها ستبذل جهودها لتأمين انتقال سياسي ينهي الأزمة ويلبي تطلعات الشعب السوري.

وفي باريس، قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو خلال مؤتمر صحفي إن فرنسا تهنئ هيتو على انتخابه وتؤمن بأن هذا الانتخاب سيساهم في توحيد صفوف المعارضة وترسيخ تماسكها تحت راية الائتلاف ورئيسه الخطيب.

وأكد أن حل الأزمة السورية لن يكون سوى سياسي، مضيفا أن التوصل إليه يتطلب بديلا ذا مصداقية للنظام القائم وأن هذا الانتخاب يساهم في ذلك.

وردا على سؤال بشأن احتمال اعتراف فرنسا بشرعية الحكومة المؤقتة الجديدة تحقيقا لتعهدات الرئيس فرانسوا هولاند، قال لاليو “لم نصل بعد إلى هذه المرحلة”.

وكان هولاند قد صرح في 27 أغسطس/آب بأن “فرنسا ستعترف بالحكومة الموقتة لسوريا الجديدة عندما ستشكل”، ودعا المعارضة السورية إلى تشكيل حكومة موقتة ذات صفة تمثيلية تشمل كافة الأطراف لتصبح “الممثل الشرعي لسوريا الجديدة”.

انتقاد روسي
بالمقابل نقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قوله إن موسكو “علمت بخيبة أمل عن الخطوة التي اتخذها الائتلاف الوطني السوري”، وقالت إنها لن تساهم في حلّ سلمي للأزمة السورية، وتتناقض مع بيان مؤتمر جنيف.

وحذر لوكاشيفيتش من أن هذا القرار الذي اتخذ في إسطنبول يهدد بتصعيد حالة عدم الاستقرار السياسي في سوريا، ويهدد بزيادة تقسيم البلاد “بما أنه لا يأخذ في الاعتبار مؤيدي الحكومة الشرعية ولا المعارضين الذين لا ينتمون إلى الائتلاف”.

يذكر أن هيتو حصل على 35 صوتا من بين 49 ورقة انتخاب في الجولة الأولى من الاقتراع الذي جرى اليوم بإسطنبول، بعدما حقق التوافق بين كتل الائتلاف.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: