أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

قتلى بقصف واشتباكات في سوريا

Print pagePDF pageEmail page

تواصلت الاشباكات في عدد من البلدات السورية واستهدف قصف القوات النظامية مناطق مختلفة من البلاد، ولم تمنع تلك التطورات المواطنين من الخروج في جمعة أطلقوا عليها شعار “أسلحتكم الكيمياوية لن توقف مد الحرية”.

ووفقا للشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن 53 شخصا قتلوا اليوم الجمعة في درعا ودمشق وريفها.

وقال متحدث باسم المجلس المحلي في مدينة داريا بريف دمشق للجزيرة إن قوات النظام جددت قصفها للمدينة، وذكر أن تعزيزات جديدة لقوات النظام انطلقت صباح اليوم من مطار المزة العسكري في دمشق باتجاه داريا.

وأكد مجلس قيادة الثورة في دمشق أن اشتباكات عنيفة بين عناصر من الجيشين الحر والنظامي باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة اندلعت بمخيم اليرموك في العاصمة السورية، ورصد المجلس اشتباكات أخرى قرب حارة الشوام وعلى مقربة من ساحة العباسيين.

وتأتي هذه التطورات في وقت ارتفعت فيه حصيلة القتلى في الانفجار الذي استهدف أمس الخميس مسجد الايمان في حي المزرعة إلى 49 شخصا، بحسب وزير الصحة السوري، بينما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة القتلى بلغت 52.

وفجر شخص نفسه الخميس داخل جامع الإيمان بينما كان البوطي يعطي درسا لطلابه، بحسب المصادر السورية. وتسبب الانفجار بتناثر أشلاء القتلى في كل مكان وبدمار كبير. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن البوطي كان “يرفض توفير حماية شخصية له، أو التنقل باستخدام سيارة مصفحة. كما كان يرفض تفتيش المصلين الداخلين إلى المسجد الذي يؤم الصلاة فيه”.

تطورات أخرى
وفي مناطق البلاد الأخرى قال ناشطون إن قوات النظام قصفت مدن وبلدات اللجاة والحراك والشيخ مسكين في درعا. وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن 16 من أفراد الجيش الحر قـُتلوا أثناء الاشتباكات في درعا ولا سيما في حي طريق السد في درعا المدينة.

وقال الجيش الحر إنه استهدف بقذائف الدبابات اللواء 38 التابع لقوات النظام، بينما شهد طريق دمشق درعا اشتباكات قرب بلدة خربة غزالة بريف درعا.

وفي حمص قالت شبكة شام الإخبارية إن قصفا عنيفا براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة استهدف أحياء بابا عمرو والخالدية وبقية أحياء حمص المحاصرة وسط اشتباكات عنيفة في محيط حي الخالدية وأحياء حمص القديمة، كما استهدف القصف مدن الرستن والحولة وقرى الغنطو والدار الكبيرة بريف المدينة.

وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة سجلت في حي طريق حلب بين الجيش الحر والقوات النظامية بـحماة، بينما قصف الطيران الحربي مدن وبلدات كفرنبودة والحماميات وتل هواش وقرى جبل شحشبو بريف المدينة.

وأكدت أن قصفا من الطيران الحربي استهدف حي طريق الباب بـحلب، بينما قصفت المدفعية أوتوستراد الراموسة في ظل اشتباكات في حي صلاح الدين بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي دير الزور تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على معظم أحياء المدينة، واندلعت اشتباكات في حي الصناعة بين الجيش الحر وقوات النظام.

مظاهرات الجمعة
وفي جمعة حملت شعار “أسلحتكم الكيمياوية لن توقف مد الحرية”، خرجت مظاهرات في مناطق عدة من سوريا، بينها مدينتا بنش وكفرنبل بريف إدلب.

وهتف المتظاهرون للحرية، وطالبوا المجتمع الدولي بالضغط على النظام لوقف حملاته العسكرية ومنعه من استخدام الأسلحة المحرمة ضد المدنيين.

كما خرجت مظاهرات في حي طريق الباب في مدينة حماة ومدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة وقلعة المضيق. وهتف المتظاهرون للحرية وطالبوا بمحاسبة النظام ورموزه.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: