صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

لكي لا يكون مشهد «تحرير» مدينة الرقة، من توحش «داعش» وإرهاب «الخلافة» الزائفة، خالياً من عناصر التشويش والتشويق، ثمّ السوريالية أيضاً؛ سارع ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، إلى زيارة الرقة، المزيد

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

 

قتلى بقصف واشتباكات في سوريا

تواصلت الاشباكات في عدد من البلدات السورية واستهدف قصف القوات النظامية مناطق مختلفة من البلاد، ولم تمنع تلك التطورات المواطنين من الخروج في جمعة أطلقوا عليها شعار “أسلحتكم الكيمياوية لن توقف مد الحرية”.

ووفقا للشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن 53 شخصا قتلوا اليوم الجمعة في درعا ودمشق وريفها.

وقال متحدث باسم المجلس المحلي في مدينة داريا بريف دمشق للجزيرة إن قوات النظام جددت قصفها للمدينة، وذكر أن تعزيزات جديدة لقوات النظام انطلقت صباح اليوم من مطار المزة العسكري في دمشق باتجاه داريا.

وأكد مجلس قيادة الثورة في دمشق أن اشتباكات عنيفة بين عناصر من الجيشين الحر والنظامي باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة اندلعت بمخيم اليرموك في العاصمة السورية، ورصد المجلس اشتباكات أخرى قرب حارة الشوام وعلى مقربة من ساحة العباسيين.

وتأتي هذه التطورات في وقت ارتفعت فيه حصيلة القتلى في الانفجار الذي استهدف أمس الخميس مسجد الايمان في حي المزرعة إلى 49 شخصا، بحسب وزير الصحة السوري، بينما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة القتلى بلغت 52.

وفجر شخص نفسه الخميس داخل جامع الإيمان بينما كان البوطي يعطي درسا لطلابه، بحسب المصادر السورية. وتسبب الانفجار بتناثر أشلاء القتلى في كل مكان وبدمار كبير. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن البوطي كان “يرفض توفير حماية شخصية له، أو التنقل باستخدام سيارة مصفحة. كما كان يرفض تفتيش المصلين الداخلين إلى المسجد الذي يؤم الصلاة فيه”.

تطورات أخرى
وفي مناطق البلاد الأخرى قال ناشطون إن قوات النظام قصفت مدن وبلدات اللجاة والحراك والشيخ مسكين في درعا. وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن 16 من أفراد الجيش الحر قـُتلوا أثناء الاشتباكات في درعا ولا سيما في حي طريق السد في درعا المدينة.

وقال الجيش الحر إنه استهدف بقذائف الدبابات اللواء 38 التابع لقوات النظام، بينما شهد طريق دمشق درعا اشتباكات قرب بلدة خربة غزالة بريف درعا.

وفي حمص قالت شبكة شام الإخبارية إن قصفا عنيفا براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة استهدف أحياء بابا عمرو والخالدية وبقية أحياء حمص المحاصرة وسط اشتباكات عنيفة في محيط حي الخالدية وأحياء حمص القديمة، كما استهدف القصف مدن الرستن والحولة وقرى الغنطو والدار الكبيرة بريف المدينة.

وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة سجلت في حي طريق حلب بين الجيش الحر والقوات النظامية بـحماة، بينما قصف الطيران الحربي مدن وبلدات كفرنبودة والحماميات وتل هواش وقرى جبل شحشبو بريف المدينة.

وأكدت أن قصفا من الطيران الحربي استهدف حي طريق الباب بـحلب، بينما قصفت المدفعية أوتوستراد الراموسة في ظل اشتباكات في حي صلاح الدين بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي دير الزور تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على معظم أحياء المدينة، واندلعت اشتباكات في حي الصناعة بين الجيش الحر وقوات النظام.

مظاهرات الجمعة
وفي جمعة حملت شعار “أسلحتكم الكيمياوية لن توقف مد الحرية”، خرجت مظاهرات في مناطق عدة من سوريا، بينها مدينتا بنش وكفرنبل بريف إدلب.

وهتف المتظاهرون للحرية، وطالبوا المجتمع الدولي بالضغط على النظام لوقف حملاته العسكرية ومنعه من استخدام الأسلحة المحرمة ضد المدنيين.

كما خرجت مظاهرات في حي طريق الباب في مدينة حماة ومدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة وقلعة المضيق. وهتف المتظاهرون للحرية وطالبوا بمحاسبة النظام ورموزه.

المصدر:الجزيرة + وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: