مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

اغتيال الدكتورة عروبة بركات وابنتها الصحفية حلا في منزلهما

عثرت الشرطة التركية في ساعة متأخرة من مساء الخميس على جثة المعارضة السورية عروبة بركات وابنتها الإعلامية حلا بركات في شقتهما في منزلهما بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول، وبحسب ما المزيد

 

قصف بحلب وريف دمشق يقتل العشرات


قتل عشرات المدنيين السوريين اليوم الأحد في قصف صاروخي ومدفعي على حلب وريف دمشق بالتزامن مع اشتباكات على عدة جبهات.

وقال مركز حلب الإعلامي إن ما لا يقل عن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب أربعون آخرون في غارة جوية لقوات النظام على حي السكّري المكتظ بالنازحين، المتداخل مع حي الأنصاري.
من جهتها، قالت شبكة شام إن قنابل فراغية استخدمت في هذا القصف الذي يأتي بعد يوم من قصف مماثل لحي الأشرفية أوقع 15 قتيلا جلهم أطفال ونساء. وقال الناشط حارث عبد الحق للجزيرة إن ما لا يقل عن عشرة قتلوا، وأصيب خمسون يجري نقل بعضهم لتركيا، في حين ما يزال آخرون عالقين تحت الأنقاض.
وفي حلب أيضا، قتل رجل وأصيب طفل برصاص قناصي القوات النظامية في حي بستان، بينما تعرض حي بستان الباشا لقصف مدفعي، كما تعرضت بلدة السفيرة بريف المدينة لقصف بصواريخ غراد بحسب لجان التنسيق المحلية.
وتحدث مركز حلب الإعلامي بدوره عن قتل فتاة وطفل ذبحًا بأيدي موالين للنظام في قرية الجنيد جنوب شرقي حلب.

ضحايا القصف
وقتل اليوم أيضا عشرة مدنيين في قصف عنيف على بلدة كفربطنا بريف دمشق، وفقا لشبكة شام التي أكدت أيضا مقتل اثنين وجرح آخرين في قصف متزامن لجسرين، وثلاثة بينهم طفل وعشرات الجرحى في النشابية بالمحافظة نفسها.

وتجدد القصف كذلك على بلدات المليحة وزملكا والزبداني وحرستا والعبادة، وتسبب قصف مماثل في مقتل شخص في بلدة القيسا بريف دمشق أيضا بحسب ناشطين. وفي الوقت نفسه، أطلقت القوات السورية صاروخي أرض أرض من بلدة القطيفة نحو شمال البلاد بحسب شبكة شام.

وفي حمص المحاصرة منذ ثلاثمائة يوم، قال ناشطون إن قصفا مدفعيا وصاروخيا استهدف اليوم قرى وبلدات في ريف حمص الجنوبي، مشيرين إلى مقتل شخصا في قرية آبل.

وتجدد اليوم القصف بالراجمات ومدافع الهاون على أحياء دمشق الجنوبية، وبينها القابون والتضامن، مما تسبب في جرح عدد من الأشخاص، كما قصف حي جوبر الذي يحاول من خلاله الجيش الحر بلوغ قلب دمشق التي شهدت اليوم انفجارا في مساكن برزة.

وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق قال في وقت سابق اليوم إن القوات النظامية قصفت مساء أمس حي جوبر بمواد سامة لم تعرف طبيعتها على الفور.

وفي إدلب، تسبب القصف بالراجمات والمدافع في مقتل شخصين وجرح العشرات في كفرومة، ومقتل طفلة في بنّش وفقا للجان التنسيق. كما قتل شخص في قصف على قرية غمام بريف اللاذقية، وقتل أيضا ثمانية في قصف متزامن على بلدة “حربنفسه” بريف حماة وفقا لناشطين.

وبحسب المصدر ذاته، تجددت الغارات اليوم على الرقة، وقصفت مجددا أحياء في دير الزور، وكذلك بلدة الخريطة في ريفها حيث جرح 17 شخصا. وسجل أيضا قصف مدفعي على بلدات في درعا بينها غباغب ومعربا، بينما أُعدم شاب عند حاجز عسكري في نوى وفقا للجان التنسيق.

الاشتباكات
وفي تطور متصل، قال الجيش الحر إنه استهدف رتل دبابات في حي العباسيين بدمشق، ودمر دبابة وأعطب اثنتين. وفي محيط العاصمة، تحدثت لجان التنسيق عن تدمير دبابة ومقتل 25 من القوات النظامية في هجوم للجيش الحر في العتيبة.

من جهتها، تحدثت شبكة شام عن اشتباكات عنيفة بالقرب من جسر بين يبرود والنبك بريف دمشق أيضا، بينما أشارت لجان التنسيق إلى اشتباكات منفصلة عند أطراف بلدة المليحة التي تعرضت في الوقت نفسه لغارات جوية.

وفي حلب، استعادت القوات النظامية قرية عزيزة وجسر عسّان بعد نفاد ذخيرة مقاتلي الجيش الحر وفقا للمرصد السوري. كما أفاد مركز حلب الإعلامي بمقتل سبعة جنود سوريين خلال محاولتهم اقتحام حي كرم الجبل الليلة الماضية.

وتحدث ناشطون كذلك عن قتال في حي طريق السد بدرعا، وفي محيط الفرقة 17 بريف الرقة، وفي حي الصناعة بدير الزور.

من جهتها، قالت شبكة “أخبار إدلب” إن اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش الحر وقوات نظامية على الطريق الدولي حلب دمشق، وأكدت صد رتل بالقرب من معرة النعمان، وتدمير بعض آلياته.

المصدر:وكالات,الجزيرة

%d مدونون معجبون بهذه: