حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

ناشطون: مقتل 59 اليوم الثلاثاء…قذائف بقلب دمشق وإسقاط مروحية


قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قذائف هاون سقطت في قلب العاصمة دمشق، فيما تجدد قصف القوات النظامية لعدة مناطق بالعاصمة، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر الذي أعلن في وقت سابق اليوم عن إسقاط مروحية بدير الزور.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء سقوط 59 قتيلا في محافظات سورية مختلفة، معظمهم في حلب وحمص ودمشق وريفها، بينهم أربعة أطفال وثلاث سيدات، وثلاثة أشخصا قضوا تحت التعذيب، و25 من عناصر الجيش الحر.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قذائف هاون سقطت في محيط رئاسة الوزراء في كفرسوسة بدمشق، في حين جددت القوات النظامية قصفها لمناطق في العاصمة السورية دمشق، منها مخيم اليرموك وحي جوبر والحجر الأسود.

اشتباكات
من جانبها تحدثت شبكة شام عن استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر على أطراف بلدة العبادة بريف دمشق، وقالت إن الحر تمكن من إعطاب دبابة.

كما تجدد القتال أيضا في ريف دمشق، حيث سجلت اشتباكات في داريا وعربين والمليحة والسبينة، وعند المتحلق الجنوبي من جهة زملكا بحسب لجان التنسيق وشبكة شام والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقالت شبكة أخبار حلب وإدلب إن الثوار تمكنوا اليوم من اقتحام مشفى الكندي بحلب، وإن اشتباكات عنيفة تدور بينهم وبين قوات النظام السوري داخل المشفى.

كما أفادت الشبكة أن قوات النظام أعدمت شخصين من سكان بلدة أبو جرين في مدينة السفيرة بريف حلب.

واندلعت الاشتباكات أيضا في حي السبع بحرات وحي بستان الباشا، بالتزامن مع مواجهات في محيط مطار النيرب العسكري المتاخم لمطار حلب الدولي، وفق لجان التنسيق المحلية وشبكة شام.

وقبل هذا، أعلن الجيش الحر -الذي يسعى منذ شهور لاقتحام مطاري حلب الدولي والنيرب- بدء المرحلة الثانية من معركة “فك الأسرى” التي تشارك فيها عدة فصائل بينها حركة أحرار الشام ولواء التوحيد.

إسقاط مروحية
وفي وقت سابق من هذا اليوم، قال الجيش الحر إنه أسقط مروحية فوق مطار دير الزور العسكري، وبث ناشطون على الإنترنت شريطا يظهر دخانا منبعثا من المروحية التي قالت لجان التنسيق المحلية إنها أسقطت بينما كان تحاول الهبوط في مطار دير الزور العسكري الشديد التحصين.

وكان ناشطون قالوا إن مقاتلي الجيش الحر قصفوا المطار ومقار أمنية وعسكرية داخل المدينة التي يتقاسم الثوار والقوات النظامية السيطرة عليها. ووفقا للمصدر ذاته، فقد تعرضت أحياء الشيخ ياسين والحميدية والحويقة والعرضي بالمدينة للقصف مجددا اليوم.

وفي تطور آخر، قالت لجان التنسيق نقلا عن ناشطين ميدانيين إن القوات السورية قصفت اليوم بلدة العتيبة في ريف دمشق بما يعتقد أنها مواد كيمياوية تسبب قيئا وصعوبة في التنفس.

وكان ناشطون تحدثوا عن حالة مماثلة الشهر الماضي أثناء قصف القوات النظامية البلدة خلال اشتباكات مع الجيش الحر.

واستهدف قصف قوات النظام بالمدافع عدة مناطق في دير الزور وحمص وريف اللاذقية.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: