عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

يبدو تدشين جادة الملك سلمان في بيروت هو مجرد ذر الرماد في أعين اللبنانيين,وتغيير هويتهم الثقافية,والنضالية,والفكرية.في يؤكد الجانب الفاسد في الحكم اللبناني هو بمثابة توكيد متانة العلاقة بين المملكة العربية السعودية,ولبنان.إزاء ذلك المزيد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

  قبل قليل نفذت قوات التحالف ( الفرنسي البريطاني الأمريكي ) هجوما على عدد من المقرات الكيميائية التابعة لنظام أسد، وفق المعلومات ان الهجوم استهدف  عدة مواقع أبرزها مقر الأسلحة التي يُعتقد ان المزيد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

 ترمب صرح في تغريدة على حسابه على تويتر إن الرئيس السوري “سيدفع ثمنا غاليا” على استخدام السلاح الكيميائي، وأضاف أن العديد من السوريين قتلوا في الهجوم منهم نساء وأطفال. ترمب يهدد “الحيوان” المزيد

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

سجلت الساعات الأخيرة، حتى لحظة اعداد هذا الملف، حصيلة الهجوم الكيميائي على مدينة دوما (ريف دمشق) 117 قتيل والعشرات من الحالات المستعصية و1300 إصابات مختلفة بين المدنيين، هذا واشار مراقبون إلى ان المزيد

 

معارك بسوريا ودعوة للتظاهر ضد إيران

Print pagePDF pageEmail page

نشبت معارك جديدة اليوم الجمعة في محيط دمشق وفي مناطق بدرعا وحلب وسط غارات جوية وقصف مدفعي, بينما دعا ناشطون إلى مظاهرات مناهضة لما يعتبرونه دعما من إيران وحزب الله اللبناني لنظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت شبكة شام ولجان التنسيق المحلية إن قتالا يدور منذ صباح اليوم في أطراف مدينة داريا بريف دمشق التي تتعرض لحملات عسكرية يومية منذ حوالي أربعة شهور.
وذكرت شبكة شام أن مقاتلي الجيش الحر أعطبوا دبابة للقوات النظامية في الطرف الجنوبي من المدينة.
وبالتزامن مع الاشتباكات, أغارت طائرات حربية على المدينة التي تعرضت أيضا لقصف بالمدافع حسب لجان التنسيق.

تصعيد مستمر
وفي ريف دمشق أيضا, قصف الجيش الحر مواقع للقوات النظامية في سيدي مقداد ببلدة بابيلا, واشتبك معها في محيط بلدة جديدة عرطوز الفضل التي تعرضت قبل أيام لهجوم من القوات النظامية قتل وجرح فيه عشرات المدنيين حسب ناشطين.

وكان حي القدم بدمشق شهد بدوره اشتباكات الليلة الماضية حسب المرصد السوري ولجان التنسيق. ووفقا للمصدر ذاته, تجدد القصف المدفعي صباح اليوم على أحياء دمشق الجنوبية ومنها حي القابون, بالإضافة إلى حي جوبر شرقي المدينة، الذي يحاول الجيش الحر الانطلاق منه نحو وسط المدينة.

كما قُصفت صباح اليوم معضمية الشام التي شهدت في الوقت نفسه اشتباكات عنيفة أثناء محاولة لاقتحامها وفق ما قالت شبكة شام. وشمل القصف أيضا السبينة ويبرود, وكذلك الزبداني التي انشق فيها خمسة عسكريين حسب ناشطين.

واندلع قتال صباح اليوم أيضا في محيط بلدة بصر الحرير بدرعا حسب شبكة شام, بينما قالت لجان التنسيق إن حريقا نشب في كتيبة النقل التابعة للقوات النظامية بالبلدة بعد استهدافها من الجيش الحر.

وفي درعا أيضا, شن جنود سوريون صباح اليوم حملة دهم في حي القصور بالمدينة حسب شبكة شام. وفي دير الزور, قصفت القوات النظامية مجددا صباح اليوم الأحياء الخاضعة للجيش الحر في دير الزور, كما قصفت بلدة موحسن انطلاقا من مطار دير الزور الذي يحاصره مقاتلون منذ أسابيع.

وفي حلب, قصف مقاتلون اليوم مجددا مطار منّغ, بينما قال مركز حلب الإعلامي إن الاشتباكات تجددت فجرا في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب.

من جهته, تحدثت لجان التنسيق عن اشتباكات جرت الليلة الماضية بين بلدتي نبع صخر وبير عجم بالقنيطرة. وكان ما لا يقل عن 109 أشخاص قتلوا أمس في القصف والاشتباكات بينهم ست سيدات وتسعة أطفال وفقا للجان التنسيق.

وفي ريف حمص حيث سيطر الجيش الحر قبل يومين على مطار الضبعة الجوي, سيطر الجيش النظامي على قرية آبل حسب وكالة الأنباء الرسمية.

في الأثناء, دعا ناشطون إلى التظاهر بعيد صلاة الجمعة تحت شعار “إيران وحزب الله, ستهزمون مع الأسد”. وتتهم المعارضة السورية إيران بإمداد النظام بالسلاح, وحزب الله بالاشتراك في القتال إلى جانب القوات النظامية, خاصة في دمشق ومنطقة القصير بريف حمص على الحدود مع لبنان.

المصدر:وكالات,الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: