رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

محاولات النظام السوري لنقل الصراع إلى لبنان عبر الوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لتفجيرات في لبنان، وعبر قتل ناشطين لبنانيين متعاطفين مع الثورة السورية، وبقصف مناطق داخل لبنان وإشعال فتنة طائفية

قال عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي الثلاثاء إن تدخل حزب الله اللبناني في سوريا يجر البلاد إلى فتنة داخلية ويدفع الجيش السوري الحر لقصف القرى اللبنانية، وذلك بعد يوم من إعلانه التعبئة العامة لنصرة من وصفهم بالمظلومين في منطقة القصير بريف حمص على الجانب السوري من الحدود السورية اللبنانية.

وأشار الرافعي إلى أن من يمثلهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي ولهم الحق في الدفاع عن المظلومين في سوريا وأنهم سيذهبون إلى سوريا للدفاع عن أهلها.

وفي حديث لقناة الجزيرة، قال الرافعي إن حزب الله يجر لبنان لمشاكل كثيرة لأن الجيش السوري الحر يقوم في المقابل بقصف مناطق شيعية داخل لبنان ويتسبب بهجرة أهاليها للرد على حزب الله، محذرا من أن الجيش الحر قد يقصف القرى الشيعية كلها في المستقبل القريب.

واتهم الرافعي حزب الله بأنه “يمثل أجندة إيران بالمنطقة” في السيطرة عليها وإقامة دولة طائفية بما يحقق مصلحة إسرائيل، وأضاف أن السنة في لبنان اضطروا لإرسال شبابهم للدفاع عن لبنانيين يُقتلون في القصير وتلكلخ، وأنه كان يفترض أن تقوم الدولة اللبنانية بالدفاع عنهم.

وتحدث الشيخ الرافعي في برنامج ما وراء الخبر عن محاولات النظام السوري لنقل الصراع إلى لبنان عبر الوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لتفجيرات في لبنان، وعبر قتل ناشطين لبنانيين متعاطفين مع الثورة السورية، وبقصف مناطق داخل لبنان وإشعال فتنة طائفية بطرابلس، حسب قوله.

وتشهد منطقة القصير الحدودية معارك وصفها ناشطون بالكر والفر، حيث تمكن الجيش الحر الثلاثاء من استرجاع عدد من القرى كانت عناصر حزب الله سيطرت عليها.

وقال ناشطون سوريون إن ما لا يقل عن 18 عنصرا من حزب الله قتلوا في المعارك هناك، حيث تشارك عناصر من فرق النخبة التابعة للحزب في القتال إلى جانب القوات النظامية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان والمعارضة السورية.

وكان نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق قد صرح الاثنين بأن قتال الحزب في سوريا هو للدفاع عن سكان لبنانيين، وأنه “واجب وطني وأخلاقي”.

وقال النائب سامي جميل للصحفيين الثلاثاء إن “لبنان بات على شفير الهاوية”، وأضاف “نحن نجر الصراع من سوريا إلى بلادنا وكأن الحدود بين البلدين لم تعد موجودة”.

ومن جهته، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري في بيان له الثلاثاء رفض دعوات الجهاد في سوريا لأنها “تحقق هدف النظام السوري” بزج لبنان في أتون النار السورية.

واعتبر الحريري أن جرّ لبنان واللبنانيين إلى هذا الصراع يثبت الوظيفة الفعلية لسلاح حزب الله، مضيفا أن ما يقوم به الحزب في سوريا هو “جريمة موصوفة بحق لبنان واللبنانيين” بمثل ما هي جريمة بحق سوريا وشعبها، حسب قوله.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: