أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

Print pagePDF pageEmail page

محاولات النظام السوري لنقل الصراع إلى لبنان عبر الوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لتفجيرات في لبنان، وعبر قتل ناشطين لبنانيين متعاطفين مع الثورة السورية، وبقصف مناطق داخل لبنان وإشعال فتنة طائفية

قال عضو هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي الثلاثاء إن تدخل حزب الله اللبناني في سوريا يجر البلاد إلى فتنة داخلية ويدفع الجيش السوري الحر لقصف القرى اللبنانية، وذلك بعد يوم من إعلانه التعبئة العامة لنصرة من وصفهم بالمظلومين في منطقة القصير بريف حمص على الجانب السوري من الحدود السورية اللبنانية.

وأشار الرافعي إلى أن من يمثلهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي ولهم الحق في الدفاع عن المظلومين في سوريا وأنهم سيذهبون إلى سوريا للدفاع عن أهلها.

وفي حديث لقناة الجزيرة، قال الرافعي إن حزب الله يجر لبنان لمشاكل كثيرة لأن الجيش السوري الحر يقوم في المقابل بقصف مناطق شيعية داخل لبنان ويتسبب بهجرة أهاليها للرد على حزب الله، محذرا من أن الجيش الحر قد يقصف القرى الشيعية كلها في المستقبل القريب.

واتهم الرافعي حزب الله بأنه “يمثل أجندة إيران بالمنطقة” في السيطرة عليها وإقامة دولة طائفية بما يحقق مصلحة إسرائيل، وأضاف أن السنة في لبنان اضطروا لإرسال شبابهم للدفاع عن لبنانيين يُقتلون في القصير وتلكلخ، وأنه كان يفترض أن تقوم الدولة اللبنانية بالدفاع عنهم.

وتحدث الشيخ الرافعي في برنامج ما وراء الخبر عن محاولات النظام السوري لنقل الصراع إلى لبنان عبر الوزير السابق ميشال سماحة المتهم بالتخطيط لتفجيرات في لبنان، وعبر قتل ناشطين لبنانيين متعاطفين مع الثورة السورية، وبقصف مناطق داخل لبنان وإشعال فتنة طائفية بطرابلس، حسب قوله.

وتشهد منطقة القصير الحدودية معارك وصفها ناشطون بالكر والفر، حيث تمكن الجيش الحر الثلاثاء من استرجاع عدد من القرى كانت عناصر حزب الله سيطرت عليها.

وقال ناشطون سوريون إن ما لا يقل عن 18 عنصرا من حزب الله قتلوا في المعارك هناك، حيث تشارك عناصر من فرق النخبة التابعة للحزب في القتال إلى جانب القوات النظامية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان والمعارضة السورية.

وكان نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله نبيل قاووق قد صرح الاثنين بأن قتال الحزب في سوريا هو للدفاع عن سكان لبنانيين، وأنه “واجب وطني وأخلاقي”.

وقال النائب سامي جميل للصحفيين الثلاثاء إن “لبنان بات على شفير الهاوية”، وأضاف “نحن نجر الصراع من سوريا إلى بلادنا وكأن الحدود بين البلدين لم تعد موجودة”.

ومن جهته، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري في بيان له الثلاثاء رفض دعوات الجهاد في سوريا لأنها “تحقق هدف النظام السوري” بزج لبنان في أتون النار السورية.

واعتبر الحريري أن جرّ لبنان واللبنانيين إلى هذا الصراع يثبت الوظيفة الفعلية لسلاح حزب الله، مضيفا أن ما يقوم به الحزب في سوريا هو “جريمة موصوفة بحق لبنان واللبنانيين” بمثل ما هي جريمة بحق سوريا وشعبها، حسب قوله.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: