أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

قصف بسوريا والقوة الأممية تخلي الجولان

Print pagePDF pageEmail page

أفاد ناشطون بأن الجيش النظامي قصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين فجر اليوم بصاروخين من نوع غراد، كما تواصلت المعارك العنيفة على عدة جبهات، في وقت سحبت فيه الأمم المتحدة ما تبقى من قواتها على خط فك الاشتباك مع الجولان المحتل.

وأوضح المركز الإعلامي السوري أن قوات النظام قصفت المخيم بقذائف الهاون، مما أدى إلى اندلاع حرائق وانفجارات كبيرة في المخيم الذي يشهد اشتباكات متقطعة بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة.

من جهتها تحدثت شبكة شام عن تجديد الجيش النظامي القصف بقذائف الهاون والمدفعية على حي برزة في دمشق.

وفي ريف دمشق، قال ناشطون إن مدنا وبلدات تعرضت لقصف الجيش النظامي من بينها خان الشيخ والمليحة وزملكا، في حين أفادت الهيئة العامة للثورة بأن نحو عشرين شخصا قتلوا وجرح أكثر من خمسين آخرين جراء سقوط قذائف على مدرسة للاجئين اتُخذت ملجأً للأطفال والنساء في منطقة دير قانون بوادي بردى.

وتحدث ناشطون في حمص عن مقتل نحو ثلاثين شخصا أمس على يد القوات النظامية في مدينة القصير.

وأكد ناشطون في حماة أن قوات النظام تشن حملة عسكرية على حي مشاع وادي الجوز في المدينة، وبثوا صورا تظهر هدم قوات النظام عددا من المنازل بالجرافات، فضلا عن حرق مباني سكنية وقصف أخرى بالمدفعية، مما أدى إلى نزوح عشرات العائلات. ويقطن نحو عشرين ألف نسمة في حي المشاع.

معارك حلب
وفي تطورات ميدانية أخرى، استعاد جيش النظام السوري عدة مواقع جنوب حلب بعد أن دفع بتعزيزات الى المنطقة، حيث دارت اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر.

ونقل مراسل الجزيرة عن قادة ميدانيين في الجيش الحر أن قوات النظام غيّرت تكتيكاتها القتالية على جبهة حلب.

وأفاد المراسل أن قوات النظام زادت من تعزيزاتها العسكرية مدعومة بمقاتلين إيرانيين وجدت جثث بعضهم، بحسب رواية الجيش الحر.

وبحسب موفد الجزيرة نت في حلب، فإن القوات النظامية لم تتمكن بعد من السيطرة على الطريق الدولي الذي يربط بين منشآت عسكرية إستراتيجية تقع إلى الغرب ويحاصرها الجيش السوري الحر منذ عدة أشهر.

ولا يفصل بين طرفي القتال حاليا غير هذه الطريق الدولية التي تمثل هدفا مهما للجيش النظامي الذي شن منذ يوم الثلاثاء هجوما مدرعا مدعما بأكثر من أربعين دبابة وبغطاء جوي متواصل.

جبهات أخرى
وفي إدلب، تحدثت شبكة شام عن بدء الجيش الحر تحرير معسكرات قوات النظام في معمل القرميد ومعسكر الشبيبة لفتح طريق لتحرير المدينة بمشاركة عدد كبير من الكتائب والألوية، وقالت إن طيران القوات النظامية قصف مناطق الاشتباكات.

كما تحدثت الشبكة عن قيام القوات النظامية بقصف مدن وبلدات سرمين والنيرب وقميناس وبنش ومعرة مصرين ومجدليا وسراقب بريف المحافظة.

وفي دير الزور، استهدف الجيش النظامي حيي الحميدية والشيخ ياسين بالقذائف والصواريخ. ووفقا لناشطين فإن القوات النظامية نفذت قصفا عنيفا براجمات الصواريخ على مدينة موحسن بريف المدينة، بالتزامن مع قصف صاروخي عنيف على حي الشيخ ياسين فيها.

وفي ريف درعا أفادت شبكة شام أن مدينة الشيخ مسكين تعرضت لقصف بالدبابات والمدرعات، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الجرحى جراء استهداف أحد مخابر المدينة بالقصف.

يذكر أن قوات المعارضة السورية استعادت في وقت سابق السيطرة على بلدة خربة غزالة الإستراتيجية، في ريف درعا، بعد أن استردها الجيش النظامي لساعات.

القوة الأممية
في غضون ذلك، قالت مصادر في الجيش الحر لمراسل الجزيرة إن الأمم المتحدة سحبت أمس ما تبقى من قواتها على خط فك الاشتباك مع الجولان المحتل، حيث احتجز مقاتلون معارضون أربعة من جنودها الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي إن سحب قوات حفظ السلام من هذا الموقع جاء في ضوء تطور الوضع على المستوى الأمني، مشيرا إلى أن الجنود يعملون في أجواء خطرة للغاية وغير طبيعية.

وتبنت مجموعة من المعارضة السورية المسلحة، تدعى “كتيبة شهداء اليرموك”، احتجاز المراقبين الدوليين الأربعة، مشيرة في بيان نشرته على صفحتها على “فيسبوك” أنها قامت بذلك لحمايتهم.

وشهدت مناطق في وادي اليرموك وأخرى في ريف القنيطرة في الجولان الثلاثاء اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أشار إلى مقتل 18 مقاتلا معارضا في القنيطرة، وخسائر في صفوف القوات النظامية.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: