رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

 

جاؤوا دعما لقوات النظام في القصير … إدانة أممية لتدخل مقاتلين أجانب بسوريا


أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء تدخل “مقاتلين أجانب” إلى جانب قوات الجيش السوري وتحديدا في مدينة القصير بريف حمص، وطلب تحقيقا من الأمم المتحدة حول أعمال العنف في هذه المدينة المحاذية للبنان.
وقد تم تبني هذا القرار -الذي قدمته الولايات المتحدة وقطر وتركيا- في جلسة طارئة للمجلس بـ36 صوتا مقابل معارضة صوت واحد (فنزويلا)، فيما امتنعت ثماني دول عن التصويت، في حين لم تصوت دولتان.
وروسيا والصين ليستا حاليا من الدول الـ47 الأعضاء في المجلس، وبالتالي لم تتمكنا سوى من المشاركة في النقاشات من دون التمكن من التصويت على القرار، الذي يدين مشاركة عناصر حزب الله اللبناني في القتال بالقصير، لكن من دون تسميته.
وبعد أن أدان “المجازر الأخيرة المرتكبة في القصير” طلب القرار من لجنة التحقيق المستقلة حول سوريا (التي تعمل بتفويض من مجلس حقوق الإنسان) فتح تحقيق خاص حول أحداث القصير، ورفع تقرير في سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي مستهل جلسة المجلس، حذرت مفوضة حقوق الإنسان نافي بيلاي من أن الصراع في سوريا بدأ يخرج عن السيطرة، ودعت دول العالم إلى عدم إرسال الأسلحة والذخائر إلى سوريا، محذرة من أن انهيار الدولة هناك ستكون له تداعيات مدمّرة على المنطقة والعالم.

وأشارت بيلاي إلى سوء الأوضاع في مدينة القصير، وقالت إن التقارير تفيد بأن الحكومة السورية تواصل تنفيذ هجمات بالمدفعية والطيران تؤدي إلى مقتل مدنيين، واتهمت القوات الحكومية بتنفيذ عقاب جماعي ضد المدنيين الذين يعتبرون محسوبين على المعارضة.

وجددت بيلاي دعوتها إلى إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، لضمان المحاسبة عن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان. واعتبرت أن الوضع في سوريا يعكس فشلاً فادحاً في حماية المدنيين.

غير أن بيلاي قالت إن تجاهل القانون الدولي ليس محصورا في الحكومة السورية، واتهمت الطرفين باستهداف ممتلكات ثقافية ودور عبادة بينها مساجد وكنائس، كما أشارت إلى أن العديد من المجموعات المناوئة للحكومة يعتقد أنها تقوم بعمليات عسكرية ضمن مناطق مدنية.

موقف روسيا
وقبل التصويت على القرار قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مشروع القرار يسير في اتجاه معاكس للجهود الأميركية الروسية لعقد مؤتمر للسلام في جنيف.

وقال لافروف إنه نبه نظيره الأميركي جون كيري عندما كان معه في باريس إلى هذه المسألة، وتبيّن له أن كيري لم يكن على علم بالأمر، ووعد بالبحث فيه.

ووصف لافروف مشروع البيان بأنه أحادي الجانب، ويبعث على الاشمئزاز، معتبرا أنه محاولة من بعض الدول الخليجية لخلق صعوبات أمام تطبيق المبادرة الروسية الأميركية.

وحذّر لافروف من أن هناك تدفقا متزايدا للمقاتلين الأجانب القادمين إلى سوريا من شمال أفريقيا ودول أوروبا، واعتبر أن وجود مقاتلين من حزب الله اللبناني في سوريا يأتي في سبيل حماية المقدسات الشيعية في هذه البلاد.

وشدّد لافروف على أن روسيا لا ترى سبيلاً لتسوية النزاع الدائر بسوريا إلا عبر عقد مؤتمر دولي بشأن الأزمة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: