أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

واشنطن تدين وتدعو إيران وحزب الله لمغادرة القصير

Print pagePDF pageEmail page


أدان البيت الأبيض هجوما شنته قوات الحكومة السورية على مدينة القصير الحدودية وتمكنت خلاله -بمساعدة من مقاتلي حزب الله اللبناني- من انتزاع السيطرة على المدينة من مقاتلي المعارضة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان إن “الولايات المتحدة تدين بأقوى العبارات الممكنة هجوم نظام الأسد على القصير، والذي أدى إلى مقتل أعداد تفوق الحصر من المدنيين، ويتسبب في معاناة إنسانية هائلة”.

وأضاف كارني أنه من الواضح أن النظام لم يكن بوسعه “أن ينتزع سيطرة المعارضة على القصير بقدرته الذاتية، وأنه يعتمد على حزب الله وإيران للقيام بمهمته في القصير”.
وجدد المتحدث الأميركي دعوته إيران وحزب الله إلى سحب قواتها من سوريا على الفور، وحث كافة الأطراف على “تجنب الأعمال التي من شأنها مفاقمة حجم الدمار الذي أوقعته الأزمة بالمدنيين والتي تزيد مخاطر اتساع دائرة العنف”.
وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري بالإنابة جورج صبرة قد اعتبر في وقت سابق أن ما وقع في مدينة القصير يؤكد أن النظام السوري قائم فقط بالدعم الأجنبي والمرتزقة، مؤكدا على استمرار المعركة ضد النظام “حتى تحرير كل البلاد”. يأتي ذلك بينما هنأت إيران النظام السوري على الانتصار الذي حققه في القصير.
وأشار صبرة في كلمة ألقاها من إسطنبول إلى أن سوريا تتعرض “لغزو أجنبي”، وأن النظام “لم يعد قادرا على البقاء من دون سلاح أجنبي”.

وحذر من أن مشاركة إيران وحزب الله في قتل الشعب السوري تهدم أواصر الجوار والتعايش بين الشيعة ومجتمعاتهم وجيرانهم.

كما دعا رئيس الائتلاف المجتمع الدولي وهيئات الإغاثة إلى التحرك فورا لنجدة أهالي القصير والقرى المجاورة، مطالبا الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك.

جورج صبرة: النظام لم يعد قادرا
على البقاء دون سلاح أجنبي

من جانب آخر قال صبرة متوجها إلى الجيش الحر إن “هذه جولة صغيرة أثبتم فيها بطولة نادرة، جولة ستتبعها جولات حتى تحرير البلاد، كل البلاد”.

وكان الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية قد حيا “أبطال الجيش الحر” الذين قدموا “ملاحم بطولية في الدفاع عن المدنيين” بالقصير، مضيفا “ستستمر الثورة المباركة، والنصر حليف أصحاب الحق”.

وأشار إلى أن “الاختلال الهائل في ميزان القوى فرض نفسه، وتمكن نظام الأسد والمليشيات الإيرانية الداعمة له من التوغل في المدينة والسيطرة على أحياء جديدة فيها”.

وشهدت الضاحية يوم الأربعاء وليلته مظاهر فرح وابتهاج عبر إطلاق المفرقعات النارية، وحمل المبتهجون أعلام حزب الله عقب الإعلان الرسمي من الجيش الحر الانسحاب من المدينة أمس.

وسيطر الجيش السوري بدعم من حزب الله فجر الأربعاء بالكامل على مدينة القصير القريبة من لبنان والتي كانت معقلا لمسلحي المعارضة منذ أكثر من سنة، وذلك بعد معارك ضارية وقصف عنيف على المدينة لأكثر من أسبوعين.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: