أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

قتلى بسوريا والمعارضة تقصف مطار دمشق

Print pagePDF pageEmail page

قصف مقاتلو المعارضة السورية الخميس مطار دمشق الدولي بالصواريخ، بينما قصف الطيران الحربي السوري محيط كتيبة مورك بريف حماة بعد سيطرة الجيش السوري الحر عليها. وفي هذا السياق، قتل 41 شخصا الخميس بيد قوات النظام.
فقد أعلن وزير النقل السوري محمود إبراهيم سعيد أن قذيفة هاون سقطت على طرف المطار قريبة من المدرج مما أدى إلى تأخير هبوط طائرتين قادمتين من اللاذقية والكويت وتأخير إقلاع طائرة سورية إلى بغداد، ولم يصب أي منها ومن ركابها بأذى.
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن الوزير قوله إن “قذيفة أخرى سقطت قرب أحد المستودعات، مما أدى إلى سقوط زجاج وإصابة عامل”، متهما “إرهابيين” بإطلاق القذيفتين.

من جهته ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلين من الكتائب المقاتلة استهدفوا مطار دمشق الدولي بثلاثة صواريخ محلية الصنع.

معارك وقتلى
في هذه الأثناء قال المركز الإعلامي السوري إن معارك عنيفة دارت على جبهة العتيبة في ريف دمشق بين الجيش النظامي والجيش الحر.

وأفاد ناشطون بأن مقاتلين من لواء الإسلام تمكنوا من استهداف مقر لقوات النظام في العتيبة، ومن تدمير دبابة وقتل من فيها.

وقد نقلت شبكة سوريا مباشر أن الطيران الحربي قصف محيط كتيبة مورك بريف حماة بعد سيطرة الجيش الحر عليها.

كما أفادت شبكة شام الإخبارية بأن النظام قصف بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة مدينة يبرود وجبال وادي بردى وأطراف قرية أفرة والجرد ومدن الزبداني وداريا ومعضمية الشام وعدة مناطق بالغوطة الشرقية.

وفي دمشق، قصفت قوات النظام بقذائف الهاون والمدفعية حيي برزة والقابون، بينما دارت اشتباكات عنيفة في محيط حي برزة. ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

وفي داريا، قالت لجان التنسيق المحلية إن رتلا عسكريا توجه من مطار المزة لاقتحام المدينة، في وقت دارت فيه اشتباكات تمكن على إثرها الجيش الحر من السيطرة على عدد من المباني في داريا.

وقد بلغت حصيلة ضحايا الخميس 41 أغلبهم في الرقة ودمشق وريفها، حسبما نقلته الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

سيطرة على سرية
من ناحية أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات عنيفة دارت فجر الخميس بين مقاتلين من الجيش الحر والقوات النظامية في محيط سرية عسكرية عند الأطراف الشمالية لبلدة مورك بريف حماة وسط البلاد.

وذكر المرصد في بيان له أن مقاتلي الجيش الحر سيطروا إثر تلك الاشتباكات على السرية واستولوا على الأسلحة والذخائر التي كانت فيها.

وقال المرصد إن عددا من القوات النظامية قتلوا بينما اندلعت النيران في آليات عسكرية داخل السرية. كما تعرضت بلدة كفرنبودة بريف حماة للقصف من قبل القوات النظامية فجر الخميس. وأضاف المرصد أن مناطق في مدينة الرستن بريف حمص تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية صباح اليوم، مما أدى إلى أضرار مادية.

الثوار سيطروا على سرية عسكرية
في ريف حماة (الجزيرة)
وفي حمص أيضا، قالت شبكة شام إن قصفا بالمدفعية الثقيلة أصاب أحياء حمص المحاصرة بالتزامن مع إطلاق نار عشوائي من قبل قوات النظام باتجاه المباني السكنية في حي الوعر. كما أوردت أن القصف العنيف تجدد براجمات الصواريخ على مدينة الرستن.

وأشار المرصد إلى أن النظام سيطر على أجزاء واسعة من حي وادي السايح في حمص، ويتقدم بحذر في هذا الحي الذي يشهد اشتباكات عنيفة ويتعرض للقصف.

وفي حلب، تحدثت الشبكة عن اشتباكات في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري بين الجيش الحر وقوات النظام، كما ذكرت في ريف حلب أن قصفا صاروخيا أصاب بلدة تيارة بريف حلب الشرقي.

وأشارت إلى وجود اشتباكات عنيفة بالريف الشمالي عند جبل شويحنة وبلدة معارة الأرتيق بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بقوات حزب الله اللبناني.

وقالت الشبكة إن هناك اشتباكات مستمرة داخل الفرقة 17 شمال مدينة الرقة بين الجيش الحر وقوات النظام، وأفاد بوجود اشتباكات بينهما على أطراف حي طريق السد بمنطقة المحطة بدرعا.

وتحدثت عن قصف من الطيران الحربي على حي الصناعة بالتزامن مع قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة يستهدف أحياء دير الزور المحررة، كما أشارت إلى تجدد القصف براجمات الصواريخ على مدينة سراقب بريف إدلب.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: