أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

فيما أنا في زحمة الكتابة والمراجعة لعدد من كتب استعد لإصدارها ، دخلت إلى عدد من المواقع العالمية التي تعرض لوحات تشكيلية وصور ضوئية بهدف شراء ما يناسب محتوى عملي . وقع المزيد

سويسرا : يجب فتح تحقيق في قضية الكاتبة منى العاصي وطفلتها

سويسرا : يجب فتح تحقيق في قضية الكاتبة منى العاصي وطفلتها

تناقلت وسائل إعلام وشبكات اجتماعية مختلفة قضية الكاتبة الفلسطينية منى العاصي وإشكالية الصيحات العنصرية المتصاعدة في أوروبا ، نحن أمام واقع غير مقبول ، وواجب مواجهته بأدوات نقدية . المكان سويسرا : المزيد

Anwalt al-Bunni – Dieser Berliner will syrische Folterer vor Gericht bringen

Anwalt al-Bunni – Dieser Berliner will syrische Folterer vor Gericht bringen

Der Anwalt al-Bunni will von Berlin aus das ungestrafte Morden in Syrien beenden und Kriegsverbrecher vor deutsche Gerichte stellen Von Martin Nejezchleba 215, 227 und 235. Drei Zahlen ohne Bedeutung. Zumindest für die المزيد

ملكة العائد: يوميات النزوح من الرقة: أربعة أيام في حراسة سيارة مفخخة

ملكة العائد: يوميات النزوح من الرقة: أربعة أيام في حراسة سيارة مفخخة

قلت: لا بدَّ أنه قصف الطيران. كانت بعض أجزاء الدرج مكسورةً، وأمام باب البيت، تهدمت جدران بيت الدرج تماماً. على اليمين، بعض قشور البرتقال اليابسة، وفي منتصف الفسحة أطلت النظر في زهرة المزيد

المطعونة بوردة حمراء ، كتبت عن العتمة المُبهرة ورحلت . شكراً لرقتكِ فدوى سليمان

المطعونة بوردة حمراء ، كتبت عن العتمة المُبهرة ورحلت . شكراً لرقتكِ فدوى سليمان

أكاد أختنق … حين قرأت خبر يفيد بأن ( المطعونة بوردة حمراء ، كتبت عن العتمة المُبهرة رحلت ) . شكراً لرقتكِ فدوى سليمان ، عرفتك مناضلة وثائرة وإنسانة جمعت سوريتنا برهافتها المزيد

 

دمشق : أهلا بعارف دليلة عائدا إلى الحرية

أفرجت السلطات السورية بعد ظهر اليوم عن الخبير(عارف دليلة ) أشهر معتقلي الرأي، وذلك بموجب عفو رئاسي يعتقد أنه صدر مراعاة لوضعه الصحي، وبعد توالي الضغوط العربية والدولية من أجل إطلاق سراحه من سجن عدرا الذي كان يقضي فيه حكما بالسجن لمدة عشر سنوات أصدرته محكمة أمن الدولة العليا الاستثنائية بتاريخ 31 تموز 2002، وذلك بعد اعتقاله يوم 9/9/2001 ضمن ما اشتهر بالحملة الأمنية ضد ربيع دمشق.
هذا، وقد تمكن مراسلنا من الحديث هاتفيا مع الدكتور دليلة، بعيد وصوله إلى المنزل، واطمأن إلى صحته وسماع صوته المعروف بقوة النبرة ، كما هنأه باسم إدارة الموقع وجميع الأصدقاء على السلامة، وتمنى على العائلة والأصدقاء المحيطين به المسارعة إلى إجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة له لمتابعة وضعه الصحي وتأكيد الاطمئنان عليه.
من جهة أخرى صرح الدكتور دليلة لعدد من وسائل الإعلام اليوم أنه عائد لممارسة دوره كمواطن مهتم بالشان العام، وأنه متمسك بأفكاره الإصلاحية، وما زال يأمل في أن تعود سوريا بلدا للتعدية والحريات.

من هو د. عارف دليلة:

الدكتور عارف دليلة من مواليد محافظة اللاذقية 1942 تخرج من جامعة دمشق كلية التجارة و الاقتصاد عام 1965 و أكمل دراسته العليا في الاتحاد السوفياتي. عاد لبلاده حاملا درجة الدكتوراة في العلوم الاقتصادية ليعمل في التدريس في جامعاتها من حلب إلى دمشق ثم الجامعات العربية الأردن و الخليج وفيما بعد خبيرا في الاقتصاد لدى مؤسسات الجامعة العربية ومنظمات دولية واقليمية عديدة.

أسس مع آخرين في دمشق منذ العام 1986 ندوة الثلاثاء الاقتصادي والتي كانت تعقد أسبوعيا في مقر جمعية العلوم الاقتصادية بدمشق ، فكانت الصوت الأول و الأهم العلني المطالب بالإصلاح في سوريا ،ترافق ذلك مع عقد الأسابيع العلمية في كلية الفلسفة وعلم الاجتماع بالمشاركة مع نخبة من أساتذة الجامعات، تعرض معظمهم فيما بعد للمضايقات المختلفة.
في هذه الأثناء كان يشغل منصب عميد كلية الاقتصاد بدمشق، إلى أن تم تسريحه بقرار تعسفي من رئاسة مجلس الوزراء بسبب جرأته وطروحاته المتقدمة حول ضرورة الإصلاح في سوريا. كان عارف دليلة الصوت الأعلى والأجرأ في تشخيص مواضع الفساد و استشرائه و تحكم رموزه في مفاصل السلطة و القرار الاقتصادي . وقد رفض د.دليلة بقوة قرار فصله مطالبا بحق أساتذة الجامعة في الحصانة ضد عسف السلطة و أجهزتها الأمنية واستقلال الجامعة مؤكدا أن للجامعة السورية تاريخ و تراث من استقلال و قدسية للحرم الجامعي لابد من العودة إليهما كأول شرط للنهوض بالتعليم و المجتمع .
ساهم بنشاط في الحراك الثقافي المدني السوري بدءا من بيان الـ 99 عام 2000 و بيان الألف (وهي البيانات التي أصدرها المثقفون والمعارضون السوريون للمطالبة بالإصلاح وإطلاق الحريات وإنهاء حالة الطوارئ المفروضة في سوريا منذ أربعين عاما)، وكان عضوا مؤسسا في لجان إحياء المجتمع المدني وعضوا متميزا في منتدى الحوار الوطني الذي أسسه الصناعي و البرلماني السوري رياض سيف .

للدكتور دليلة المؤلفات التالية: الاقتصاد السياسي – تاريخ الفكر الاقتصادي – النظام العالمي الجديد و إشكالية التخلف و التقدم – أفكار ابن خلدون الاقتصادية . ترجم العديد من الكتب و أنجز و أعد مئات الدراسات و أوراق العمل لمؤتمرات علمية شارك فيها .
قبيل اعتقاله، ألقى د.دليلة محاضرة في المركز الثقافي في اللاذقية بعنوان ” الاقتصاد السوري – المشكلات و الحلول ” ثم أعاد المحاضرة في منتدى الحوار الوطني في منزل النائب السابق رياض سيف ، وقد ركزت المحاضرة على للتدمير المنهجي المنظم للاقتصاد السوري على أيدي رموز الفساد المتمركزة في مفاصل السلطة الشمولية , وكانت السبب المباشر لاعتقاله من قبل أجهزة المخابرات السورية بتاريخ 9 أيلول / سبتمبر 2001 مع عدد من المدافعين عن الحريات الديمقراطية في سورية ، وحمكت عليه محكمة أمن الدولة ـ شبه العسكرية بالسجن عشر سنوات .
ورغم وضعه الصحي السيء والأمراض التي يعاني منها ، وبشكل خاص داء السكر واضطراب النظام الوظيفي للقلب والخثرة الدموية ، وتقدمه في السن ، فقد وضع في زنزانة انفرادية على امتداد معظم سنوات سجنه.

النداء / خاص: الجمعة 7/8/2008
Annidaa.org

%d مدونون معجبون بهذه: