إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

 

اجتماع بالدوحة “لأصدقاء سوريا” لدعم المعارضة

قال مسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء إن الدول التي تشكل المجموعة الفاعلة لما يسمى “أصدقاء سوريا” ستجتمع في الدوحة يوم السبت القادم لبحث تقديم “مساعدة ملموسة” للجيش السوري الحر، بما في ذلك تقديم دعم عسكري .
وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن الاجتماع سيكون على مستوى وزراء خارجية المجموعة، وسيدرس “بأسلوب تشاوري ومنسق ومتكامل” الاحتياجات التي عرضها رئيس أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس في اجتماع “أصدقاء سوريا” الذي عقد في 14 من الشهر الجاري بالعاصمة التركية أنقرة.
وتأمل المعارضة السورية الحصول على أسلحة متطورة مثل الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات.

والدول المشاركة في اجتماع الدوحة المرتقب هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والأردن والسعودية وقطر والإمارات وتركيا ومصر.
وأضاف المسؤول الفرنسي أنه سيتم خلال الاجتماع أيضا بحث إمكانية تنظيم مؤتمر جنيف-2 في ضوء قمة مجموعة الثماني التي عقدت بداية الأسبوع وانتهت أمس الثلاثاء بأيرلندا الشمالية.

وكانت قمة الثماني توصلت إلى اتفاق بالحد الأدنى بشأن سوريا، من دون التوافق على القضايا العالقة -وفي مقدمتها مصير الرئيس السوري بشار الأسد- بسبب استمرار التباين بين موسكو الداعمة لنظام الأسد والدول الغربية المؤيدة للمعارضة.
وقالت مجموعة الثماني أمس الثلاثاء إنها ترغب في رؤية انتقال ديمقراطي في سوريا، بيد أن الخلافات مع روسيا منعت قادتها من الاتفاق على إنهاء نظام بشار الأسد، ولم يحتو إعلانها الختامي على أي إشارة لمستقبل حكمه.

وفي بيان مشترك -صدر بعد يومين من المحادثات التي كانت شاقة في بعض الأحيان- اتفق قادة المجموعة على “وقف إراقة الدماء وفقدان الأرواح في سوريا ودعم الشعب السوري لإرساء السلام والاستقرار عبر وسائل سياسية”.

وأكدوا أنه يتعين عقد مؤتمر سلام “بأسرع وقت” في جنيف للتوصل إلى حل سياسي للحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ عامين، والتي أسفرت وفقا لتقديرات الأمم المتحدة عن مقتل ما لا يقل عن 93 ألف شخص.

وقال القادة إن مؤتمرا كهذا يجب أن يرسي القواعد من أجل “سوريا موحدة وشاملة وديمقراطية” وأن يكون المشاركون فيه “ممثلين بشكل كامل للشعب السوري”.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: