أحمد سليمان: البنود الأمريكية وجدية المطلب الروسي لإنسحاب إيران

أحمد سليمان: البنود الأمريكية وجدية المطلب الروسي لإنسحاب إيران

  حزمة المحاذير والمطالب التي تعلنها الولايات المتحدة ازاء ايران ، اضافة الى البند المرتبط بالانسحاب من سوريا ، وان كانت جادة ، فهي بالمقابل مجرد استعراض سياسي ، طالما الرد الإيراني المزيد

إقالات احترازية في تيار المستقبل

إقالات احترازية في تيار المستقبل

يبدو أن الإقالات التي حصلت مؤخرا في تيار المستقبل لها سبب واحد هو المحاسبة، والتي طالت العديد من المسؤولين في تيار المستقبل، وفي ضوء النتائج التي تحققت في الانتخابات النيابية كثُر الكلام المزيد

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية الطرح حول العلمانية ضاع كحل ، لأنه يجعل الصراع بين (العلماني والديني ) بينما هو بين دكتاتوري وآخر ديمقراطي المفكر المزيد

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

 إضراب عام شل في وقت سابق اليوم قطاع غزة مع بدء الاستعدادات لإحياء مليونية العودة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبالتزامن مع نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة. ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية المزيد

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

اليوم ، وفي سابقة مركزة قالت وزارة الدفاع الروسية ، ان الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا مسبقا بالضربات التي نفذت ضد كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا. وذكر متحدث، أنّ إسرائيل قد استخدمت المزيد

 

اجتماع بالدوحة “لأصدقاء سوريا” لدعم المعارضة

Print pagePDF pageEmail page

قال مسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء إن الدول التي تشكل المجموعة الفاعلة لما يسمى “أصدقاء سوريا” ستجتمع في الدوحة يوم السبت القادم لبحث تقديم “مساعدة ملموسة” للجيش السوري الحر، بما في ذلك تقديم دعم عسكري .
وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن الاجتماع سيكون على مستوى وزراء خارجية المجموعة، وسيدرس “بأسلوب تشاوري ومنسق ومتكامل” الاحتياجات التي عرضها رئيس أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس في اجتماع “أصدقاء سوريا” الذي عقد في 14 من الشهر الجاري بالعاصمة التركية أنقرة.
وتأمل المعارضة السورية الحصول على أسلحة متطورة مثل الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات.

والدول المشاركة في اجتماع الدوحة المرتقب هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والأردن والسعودية وقطر والإمارات وتركيا ومصر.
وأضاف المسؤول الفرنسي أنه سيتم خلال الاجتماع أيضا بحث إمكانية تنظيم مؤتمر جنيف-2 في ضوء قمة مجموعة الثماني التي عقدت بداية الأسبوع وانتهت أمس الثلاثاء بأيرلندا الشمالية.

وكانت قمة الثماني توصلت إلى اتفاق بالحد الأدنى بشأن سوريا، من دون التوافق على القضايا العالقة -وفي مقدمتها مصير الرئيس السوري بشار الأسد- بسبب استمرار التباين بين موسكو الداعمة لنظام الأسد والدول الغربية المؤيدة للمعارضة.
وقالت مجموعة الثماني أمس الثلاثاء إنها ترغب في رؤية انتقال ديمقراطي في سوريا، بيد أن الخلافات مع روسيا منعت قادتها من الاتفاق على إنهاء نظام بشار الأسد، ولم يحتو إعلانها الختامي على أي إشارة لمستقبل حكمه.

وفي بيان مشترك -صدر بعد يومين من المحادثات التي كانت شاقة في بعض الأحيان- اتفق قادة المجموعة على “وقف إراقة الدماء وفقدان الأرواح في سوريا ودعم الشعب السوري لإرساء السلام والاستقرار عبر وسائل سياسية”.

وأكدوا أنه يتعين عقد مؤتمر سلام “بأسرع وقت” في جنيف للتوصل إلى حل سياسي للحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ عامين، والتي أسفرت وفقا لتقديرات الأمم المتحدة عن مقتل ما لا يقل عن 93 ألف شخص.

وقال القادة إن مؤتمرا كهذا يجب أن يرسي القواعد من أجل “سوريا موحدة وشاملة وديمقراطية” وأن يكون المشاركون فيه “ممثلين بشكل كامل للشعب السوري”.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: