دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

دعم أمريكي للمتظاهرين في إيران

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن إيران تشهد أعمال شغب منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران والدول العظمى، مشدداً على أن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. وقال ترامب، في المزيد

حرب متوقعة في القنيطرة

حرب متوقعة في القنيطرة

انطلقت ظهر اليوم الأحد من درعا جنوبي سوريا أول قافلة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم باتجاه شمال البلاد، بينما قصفت قوات النظام بلدات بمحافظة القنيطرة المجاورة، وسقط قتلى من الطرفين في المعارك. وأفاد المزيد

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

نحو حل عقلاني للنزاع داخل رابطة الكتاب السوريين

لا يمكن لأحد طرفين متنازعين تعيين مقربين له (ثلاثة منهم مستشارون للزميل الجراح في مجلة يرأسها) للبت في نزاع مع طرف آخر  سيطرح ملف هذا الخلاف على القسم القانوني لجهة ثقافية أو المزيد

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

 

51 قتيلا بسوريا ومعارك بأنحاء متفرقة


تجاوزت حصيلة القتلى في سوريا اليوم الثلاثاء الخمسين قتيلا أغلبهم في حلب, بينما يستمر القصف الذي تشنه قوات النظام على حي القابون بدمشق وتدور اشتباكات شرق العاصمة بين قوات النظام ومقاتلي الجيش السوري الحر.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عدد القتلى بلغ 51 قتيلا سقط أغلبهم في محافظة حلب بدرجة أولى، وفي دمشق وريفها بدرجة ثانية.

وتواصلت عمليات القصف التي تشنها القوات النظامية على مناطق مختلفة حيث قال نشطاء إن حي القابون بالعاصمة تعرض إلى قصف عنيف بصواريخ أرض أرض, كما قصفت أحياء جوبر ومخيم اليرموك وبرزة والحجر الأسود ومعظم أحياء دمشق الجنوبية.

من جهته قال مراسل الجزيرة في ريف دمشق ميلاد فضل إن القصف العنيف الذي تشنه القوات النظامية تركز على حي القابون وزملكا التي تعرضت خلال الأيام الماضية إلى القصف بالمواد الكيمياوية، مضيفا أن عددا من القتلى سقطوا جراء هذا القصف.

وفي محافظة حمص، قصف الطيران الحربي مدينة القريتين براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة, وامتد القصف كذلك إلى مدن الرستن والحولة, بينما تعرضت بلدة كفر نبودة وقرى الهيمانية والحمدانية والحمرا بريف حماة إلى قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة.

كما شمل قصف الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة عددا من المناطق الأخرى منها محيط مطار منغ بريف حلب ومخيم درعا وطريق السد بدرعا وداعل وعلما بريف درعا، وعددا من أحياء دير الزور. واقتحمت القوات النظامية قرية البيضاء بريف بانياس.

معارك متفرقة
في الأثناء، تدور معارك واشتباكات بين القوات النظامية وقوات المعارضة بعدد من المناطق, وقال الجيش الحر إنه كبد خلالها القوات النظامية خسائر في الأرواح والعتاد.

وقال نشطاء إن اشتباكات عنيفة تدور على طريق المتحلق الجنوبي من جهة المنطقة الصناعية بحي القابون بدمشق, بينما تدور الاشتباكات بريف دمشق على أطراف طريق المتحلق الجنوبي من جهة زملكا وعربين وقرب بلدة خان الشيح.

وفي ريف حمص، قال الجيش الحر إنه تمكن من إسقاط طائرة حربية كانت تحلق في سماء مدينة القريتين, كما تمكن من إعطاب طائرة مروحية في حلب حيث تركزت الاشتباكات في حي الراشدين, وفي بلدة خان العسل بريف حلب.

وفي محافظة إدلب، قال الجيش الحر إنه خاض معارك مع القوات النظامية بمحيط معسكر الجازر بجبل الزاوية وكبدهم خسائر بالأرواح, وتمكن من تدمير دبابة وإعطاب عربة داخل المعسكر, بينما تدور الاشتباكات في محيط اللواء 93 بعين عيسى التابعة لمحافظة الرقة.

يُذكر أن قرابة 95 ألف قتيل سقطوا منذ بدء الثورة السورية, كما أدت المعارك بين قوات النظام الحاكم والمعارضة إلى فرار نحو 1.7 مليون لاجئ إلى دور الجوار.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: