المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية

المفكر السوري حسام الدين درويش / الثورة السورية قامت لأسباب إنسانية وأخلاقية الطرح حول العلمانية ضاع كحل ، لأنه يجعل الصراع بين (العلماني والديني ) بينما هو بين دكتاتوري وآخر ديمقراطي المفكر المزيد

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

الاحتلال يواجه مليونية سلمية بمجزرة وعباس يشدد على النضال حتى إقامة الدولة المستقلة

 إضراب عام شل في وقت سابق اليوم قطاع غزة مع بدء الاستعدادات لإحياء مليونية العودة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، وبالتزامن مع نقل السفارة الأميركية للقدس المحتلة. ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية المزيد

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

إسرائيل تدمر كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا

اليوم ، وفي سابقة مركزة قالت وزارة الدفاع الروسية ، ان الجيش الإسرائيلي أبلغ روسيا مسبقا بالضربات التي نفذت ضد كافة المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا. وذكر متحدث، أنّ إسرائيل قد استخدمت المزيد

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

حرب العوالم ضد سوريا … ماهية القوى التي يواجهها العالم

ترجمة و تحرير: رقية مصطفى : يكتب لنا رئيس تحرير جريدة يني شفق ابراهيم كراغول قائلا: في حال اضطر الجنود الاتراك والسوريين لمواجهة بعضهم البعض فان الوضع لن يقتصر فقط على الدولتين المزيد

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

بعض البرامج الإنتخابية متميزة لكنها تنتهج سلوك خصومها

ما يحمله السادس من أيار هو تاريخ مجهول للبنان فأي وصاية ستكون عليه هذه المرة! نعلم بأن التحويلات المالية التي تصرفها دولة الإمارات لدار الفتوى (على نسق واحد مع آلية تمويل الحسينيات المزيد

 

قصف النظام يدمر ثلثي أحياء مدينة حمص

Print pagePDF pageEmail page

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ثلثي أحياء مدينة حمص دمرت كلياً مع تصاعد القصف الذي وُصف بالأعنف منذ بدء الحملة العسكرية على المدينة.
وكثفت قوات النظام السوري مدعومة بعناصر من حزب الله، مدنة من قصفها لعدة أحياء في العاصمة دمشق وريفها.
وأفادت الشبكة بأن قصفا مكثفا استهدف جامع الصحابي خالد بن الوليد في حي الخالدية بمدينة حمص، مما أسفر عن تدمير أجزاء كبيرة منه.
وبث ناشطون على موقع “يوتيوب” شريط فيديو تسمع فيه على مدى ثلاث دقائق تقريبا أصوات انفجارات وأسلحة رشاشة، بينما ترتفع سحب الدخان الكثيف الرمادي أو الأبيض بعد كل انفجار من مناطق مختلفة في حمص. ويظهر في الشريط دمار هائل في الأبنية والمنازل الخالية من أي سكن.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، إن “60 إلى 70% من حي الخالدية مدمر إما بشكل كامل وإما بشكل جزئي وإما غير صالح للسكن”.

وأضاف عبد الرحمن أن “تدمير حمص المحاصرة يجري بشكل ممنهج”، مرجحا أن هدف ذلك دفع السكان والثوار إلى الهرب.

من جانبه تحدث ناشط أطلق على نفسه اسم أبو خالد لوكالة الصحافة الفرنسية عن أهمية مدينة حمص وقال “إنها تعد رمز الثورة، والسيطرة عليها بالنسبة للنظام سيكون نصرا كبيرا”، مشيرا إلى أهميتها الإستراتيجية بالنسبة لخطوط الإمداد وتواصل شمال البلاد بجنوبها.

وكان الأسبوع الأخير هو الأكثر عنفا في حمص التي تعاني من الحصار منذ أشهر، والتي تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما بين 2500 وأربعة آلاف مدني محاصرون داخلها.
اشتباكات وغارات
وشهدت مناطق قرب العاصمة السورية دمشق اشتباكات بين عناصر الجيش الحر، وقال ناشطون إن حي برزة في دمشق شهد اشتباكات عنيفة، في محاولة من القوات النظامية لاقتحامه.

وشنت طائرات النظام غارات جوية مكثفة صباح اليوم على حي جوبر بدمشق، مما أسفر عن قتلى وجرحى ومبان سكنية مدمرة.

من جانب آخر ألقت قوات النظام قنابل سامة على بلدة ببيلا، مما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بحالات اختناق، كما عاود النظام قصفه بلدات ومدن معضمية الشام وقارة وداريا وزملكا بريف دمشق.

وفي مدينة حلب، تحدث المرصد السوري عن انفجار استهدف مدرسة الغفارية حي السبع بحرات بحلب القديمة، “وأنباء عن استهداف مقاتلي الكتائب تجمعا للقوات النظامية داخل المدرسة”، مما تسبب في إصابات لم يعرف عددها.

جبهات أخرى
من جهة ثانية، وقعت اشتباكات بين مقاتلين معارضين من جهة والقوات النظامية ومسلحين من الطائفة الشيعية من جهة أخرى في الجهة الشرقية من بلدة الزهراء، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مقاتلين وإصابة 25 آخرين بجروح.

وفي ريف إدلب ذكرت شبكة شام أن الطيران الحربي يقصف بالبراميل المتفجرة بلدة كنصفرة في جبل الزاوية، وسط قصف مدفعي يستهدف البلدة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: