صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

لكي لا يكون مشهد «تحرير» مدينة الرقة، من توحش «داعش» وإرهاب «الخلافة» الزائفة، خالياً من عناصر التشويش والتشويق، ثمّ السوريالية أيضاً؛ سارع ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، إلى زيارة الرقة، المزيد

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

 

قصف النظام يدمر ثلثي أحياء مدينة حمص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ثلثي أحياء مدينة حمص دمرت كلياً مع تصاعد القصف الذي وُصف بالأعنف منذ بدء الحملة العسكرية على المدينة.
وكثفت قوات النظام السوري مدعومة بعناصر من حزب الله، مدنة من قصفها لعدة أحياء في العاصمة دمشق وريفها.
وأفادت الشبكة بأن قصفا مكثفا استهدف جامع الصحابي خالد بن الوليد في حي الخالدية بمدينة حمص، مما أسفر عن تدمير أجزاء كبيرة منه.
وبث ناشطون على موقع “يوتيوب” شريط فيديو تسمع فيه على مدى ثلاث دقائق تقريبا أصوات انفجارات وأسلحة رشاشة، بينما ترتفع سحب الدخان الكثيف الرمادي أو الأبيض بعد كل انفجار من مناطق مختلفة في حمص. ويظهر في الشريط دمار هائل في الأبنية والمنازل الخالية من أي سكن.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية، إن “60 إلى 70% من حي الخالدية مدمر إما بشكل كامل وإما بشكل جزئي وإما غير صالح للسكن”.

وأضاف عبد الرحمن أن “تدمير حمص المحاصرة يجري بشكل ممنهج”، مرجحا أن هدف ذلك دفع السكان والثوار إلى الهرب.

من جانبه تحدث ناشط أطلق على نفسه اسم أبو خالد لوكالة الصحافة الفرنسية عن أهمية مدينة حمص وقال “إنها تعد رمز الثورة، والسيطرة عليها بالنسبة للنظام سيكون نصرا كبيرا”، مشيرا إلى أهميتها الإستراتيجية بالنسبة لخطوط الإمداد وتواصل شمال البلاد بجنوبها.

وكان الأسبوع الأخير هو الأكثر عنفا في حمص التي تعاني من الحصار منذ أشهر، والتي تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما بين 2500 وأربعة آلاف مدني محاصرون داخلها.
اشتباكات وغارات
وشهدت مناطق قرب العاصمة السورية دمشق اشتباكات بين عناصر الجيش الحر، وقال ناشطون إن حي برزة في دمشق شهد اشتباكات عنيفة، في محاولة من القوات النظامية لاقتحامه.

وشنت طائرات النظام غارات جوية مكثفة صباح اليوم على حي جوبر بدمشق، مما أسفر عن قتلى وجرحى ومبان سكنية مدمرة.

من جانب آخر ألقت قوات النظام قنابل سامة على بلدة ببيلا، مما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بحالات اختناق، كما عاود النظام قصفه بلدات ومدن معضمية الشام وقارة وداريا وزملكا بريف دمشق.

وفي مدينة حلب، تحدث المرصد السوري عن انفجار استهدف مدرسة الغفارية حي السبع بحرات بحلب القديمة، “وأنباء عن استهداف مقاتلي الكتائب تجمعا للقوات النظامية داخل المدرسة”، مما تسبب في إصابات لم يعرف عددها.

جبهات أخرى
من جهة ثانية، وقعت اشتباكات بين مقاتلين معارضين من جهة والقوات النظامية ومسلحين من الطائفة الشيعية من جهة أخرى في الجهة الشرقية من بلدة الزهراء، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مقاتلين وإصابة 25 آخرين بجروح.

وفي ريف إدلب ذكرت شبكة شام أن الطيران الحربي يقصف بالبراميل المتفجرة بلدة كنصفرة في جبل الزاوية، وسط قصف مدفعي يستهدف البلدة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: