الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

منظمات مدنية سورية تطالب التحالف الدولي بعدم استهداف المدنيين

منظمات مدنية سورية تطالب التحالف الدولي بعدم استهداف المدنيين

أصدرت 17 منظمة مدنية سورية، بياناً حمل اسم “ورقة موقف حول ديرالزور” يطالبون قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بأن تضع احترام حقوق الإنسان الأساسية على رأس أولوياتها. وذكر البيان أنه المزيد

لماذا يضحي النظام السوري بنجومه ؟

لماذا يضحي النظام السوري بنجومه ؟

المعارض السوري حبيب صالح إن كل من برز وتفوق جرت تصفيته على يد عائلة الأسد “بشكل رخيص”، مبينا أن النظام السوري من حافظ إلى بشار الأسد سعى إلى عدم السماح ببقاء من المزيد

 

فريق أممي سيزور سوريا الأسبوع القادم للتحقيق بالكيمياوي

Print pagePDF pageEmail page

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن العالم السويدي أكي سلستروم الذي يرأس فريق التحقيق في الأسلحة الكيمياوية التابع للمنظمة الدولية، سيتوجه إلى دمشق الأسبوع القادم لبحث مزاعم باستخدام أسلحة كيمياوية في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عامين.
وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن رئيسة فريق نزع السلاح بالأمم المتحدة إنجيلا كين سترافق سلستروم في الزيارة التي ستجري بناء على دعوة من الحكومة السورية. ويقول مسؤولون من الأمم المتحدة إن سلستروم وكين سيجتمعان مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وخبراء فنيين.

وحتى الآن لم يسمح لفريق سلستروم بدخول سوريا بسبب خلاف دبلوماسي بشأن المدى الذي سيسمح له به، لكن سلستروم زار تركيا وحصل على معلومات من دول أعضاء في الأمم المتحدة بشأن مزاعم عن هجمات كيمياوية في سوريا.

ورفضت سوريا السماح لفريق تحقيق الأمم المتحدة بزيارة أي مكان بخلاف خان العسل في محافظة حلب، حيث تقول روسيا وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد إن المعارضين استخدموا الأسلحة الكيمياوية فيها في مارس/آذار.

وينفي المعارضون الاتهام ويتهمون قوات الأسد بتكرار نشر رؤوس حربية كيمياوية في سوريا، وتقول الحكومة إنها لم تستخدم أسلحة كيمياوية.

ويصر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أن يُسمح للفريق بزيارة موقع آخر على الأقل بمدينة حمص التي يزعم أنها تعرضت لهجوم كيمياوي من جانب الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2012.

وتصر الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على أن يكون لفريق سلستروم حرية كاملة دون قيود في دخول المواقع ومقابلة الأفراد في سوريا. وقال دبلوماسي غربي الأربعاء إن الدول الثلاث معا أبلغت عن نحو 12 حادثا لاستخدام أسلحة كيمياوية في سوريا.

وفي الأسبوع الماضي انتقد فيتالي تشوركين مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة ما وصفه بأنه “زوبعة في فنجان” من جانب دول غربية، فيما يتعلق بمزاعم بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيمياوية ضد شعبها.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى مائة ألف شخص قتلوا في الحرب السورية منذ مارس/آذار 2011، وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش لمجلس الأمن يوم الثلاثاء إن نحو خمسة آلاف شخص يموتون كل شهر في سوريا.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: