تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

فريق أممي سيزور سوريا الأسبوع القادم للتحقيق بالكيمياوي

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن العالم السويدي أكي سلستروم الذي يرأس فريق التحقيق في الأسلحة الكيمياوية التابع للمنظمة الدولية، سيتوجه إلى دمشق الأسبوع القادم لبحث مزاعم باستخدام أسلحة كيمياوية في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عامين.
وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن رئيسة فريق نزع السلاح بالأمم المتحدة إنجيلا كين سترافق سلستروم في الزيارة التي ستجري بناء على دعوة من الحكومة السورية. ويقول مسؤولون من الأمم المتحدة إن سلستروم وكين سيجتمعان مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم وخبراء فنيين.

وحتى الآن لم يسمح لفريق سلستروم بدخول سوريا بسبب خلاف دبلوماسي بشأن المدى الذي سيسمح له به، لكن سلستروم زار تركيا وحصل على معلومات من دول أعضاء في الأمم المتحدة بشأن مزاعم عن هجمات كيمياوية في سوريا.

ورفضت سوريا السماح لفريق تحقيق الأمم المتحدة بزيارة أي مكان بخلاف خان العسل في محافظة حلب، حيث تقول روسيا وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد إن المعارضين استخدموا الأسلحة الكيمياوية فيها في مارس/آذار.

وينفي المعارضون الاتهام ويتهمون قوات الأسد بتكرار نشر رؤوس حربية كيمياوية في سوريا، وتقول الحكومة إنها لم تستخدم أسلحة كيمياوية.

ويصر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أن يُسمح للفريق بزيارة موقع آخر على الأقل بمدينة حمص التي يزعم أنها تعرضت لهجوم كيمياوي من جانب الحكومة في ديسمبر/كانون الأول 2012.

وتصر الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على أن يكون لفريق سلستروم حرية كاملة دون قيود في دخول المواقع ومقابلة الأفراد في سوريا. وقال دبلوماسي غربي الأربعاء إن الدول الثلاث معا أبلغت عن نحو 12 حادثا لاستخدام أسلحة كيمياوية في سوريا.

وفي الأسبوع الماضي انتقد فيتالي تشوركين مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة ما وصفه بأنه “زوبعة في فنجان” من جانب دول غربية، فيما يتعلق بمزاعم بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيمياوية ضد شعبها.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى مائة ألف شخص قتلوا في الحرب السورية منذ مارس/آذار 2011، وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش لمجلس الأمن يوم الثلاثاء إن نحو خمسة آلاف شخص يموتون كل شهر في سوريا.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: