أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

قتلى بحلب وإدريس يتفقد مقاتلي اللاذقية

Print pagePDF pageEmail page


قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عشرة أشخاص قتلوا اليوم في قصف لقوات النظام على مدرسة تحوي نازحين في قرية عين الجماجم بريف حلب، فيما قتل 20 من قوات النظام بكمين نصبته المعارضة بريف اللاذقية، في حين قام رئيس هيئة الأركان في الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس بزيارة ريف اللاذقية حيث تفقد الجبهة العسكرية وبعض المستشفيات الميدانية.
وقال الناطق باسم المجلس الثوري لحلب وريفها أبو عبد الله الحلبي في اتصال مع الجزيرة إن قوات النظام ارتكبت “المجزرة” الليلة الماضية، ولكن لم يتضح أمرها إلا صباح اليوم بسبب لجوء النظام لقطع الكهرباء والإنترنت، موضحا أن من بين القتلى أربعة أطفال، كما تسبب القصف بسقوط عشرات الجرحى.

وفي تطور ميداني آخر قتل 20 عنصرا من قوات النظام في كمين نصبته لهم قوات المعارضة في قرية بيت الشكوحي بريف اللاذقية، وفقا لناشطين.

وفي ريف اللاذقية الذي يشهد معارك شرسة منذ أيام، أفادت مصادر في قوات المعارضة بأن قوات النظام تواصل محاولاتها لاستعادة القرى التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة، حيث استمرت الاشتباكات في عدة مناطق منها قمة النبي يونس وكتف صهيون وتلا والبقروقة.
وكان عشرون شخصا هم عشرة مدنيين وعشرة مقاتلين قد قتلوا بغارات شنها الطيران الحربي على بلدة سلمى بريف اللاذقية الشمالي بعد أن سيطرت المعارضة على عشر قرى يقع بعضها على مسافة عشرين كيلومترا من بلدة القرداحة مسقط رأس الرئيس بشار الأسد.

زيارة إدريس
في الأثناء، أفاد ناشطون بأن رئيس هيئة الأركان في الجيش الحر اللواء سليم إدريس زار ريف اللاذقية، برفقة قائد الجبهة الغربية الوسطى العقيد مصطفى هاشم، حيث تفقدا الجبهة العسكرية وبعض المستشفيات الميدانية في كفر دلبا بجبل الأكراد.

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون إدريس متحدثا إلى مجموعة من مقاتلي جبهة الساحل، قائلا إن هدفه من هذه الزيارة الميدانية هو “معاينة مباشرة للنجاحات الكبيرة التي يحققها ثوارنا على السواحل السورية”.

وأكد اللواء إدريس أن هيئة الأركان على تنسيق تام مع الجبهات والكتائب العاملة في منطقة الساحل، وأنهم مستمرون في تقديم ما يستطيعون لاستمرار معركة ما يسمى تحرير الساحل.

تجدر الإشارة إلى أن القوات النظامية تشن منذ ثلاثة أيام هجوما مضادا تحت غطاء جوي ومدفعي لاستعادة القرى التي فقدتها, وقد استقدمت تعزيزات من إدلب ومحافظات أخرى، وفق ناشطين.

ويمثل زحف مقاتلي المعارضة إلى هذه المنطقة انتصارا كبيرا للمعارضة بعد شهور من انتكاسات فقدوا خلالها مناطق محيطة بكل من دمشق وحمص في وسط البلاد، بعد عامين من الصراع الذي أسفر عن سقوط 100 ألف قتيل.

من جانب آخر، أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 87 شخصا أمس الأحد، معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور التي واصلت طائرات النظام غاراتها على عدد من أحيائها عقب تقدم المعارضة في المدينة، حيث سيطر مقاتلو المعارضة على مقرات حزب البعث والخدمات الفنية ومستشفى الفرات.

كما أكد ناشطون أن أكثر من عشرة قتلى سقطوا في قصف لقوات النظام على مدينة السلمية بريف حماة.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: