بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

“الأطلسي”: لا يمكن السكوت بعد استخدام الكيماوي في سوريا

سفراء الناتو أكدوا أن هناك أدلة تشير إلى استخدام قوات الأسد لأسلحة كيماوية

قال أندرس فو راسموسن، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الأربعاء، إن معلومات من عدد من المصادر تشير إلى أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت أسلحة كيماوية في سوريا.
وأضاف متحدثاً بعد اجتماع لسفراء الحلف في بروكسل أن أي استخدام لمثل هذه الأسلحة “غير مقبول ويجب الرد عليه”، غير أنه لم يقترح أي ردّ.
وتابع في بيان: “هذا خرق واضح للمعايير والممارسات الدولية القائمة منذ فترة طويلة.. المسؤولون يجب أن يحاسبوا”.
وذكر مصدر دبلوماسي أن الاجتماع العادي للسفراء ناقش المسألة السورية بالخطوط العريضة، مشيراً إلى أن التدخل المباشر للحلف “لم يكن على الأجندة”.
وقال راسموسن الذي أكد في السابق ضرورة إيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا إن الحلف يدين “بأشد العبارات” الهجوم على ريف دمشق والذي أسفر عن مقتل المئات. وأضاف أن “النظام السوري يحتفظ بمخزونات من الأسلحة الكيماوية”.
وأكد أن “أي استخدام لمثل هذه الأسلحة غير مقبول ولا يمكن أن يمر دون رد. ويجب محاسبة المسؤولية عنه”.
وبيّن أن الحلف “سيواصل التشاور، كما سيبقي الوضع في سوريا تحت المراجعة الدقيقة”، وسيواصل مساعدة الدولة العضو تركيا التي لها حدود مشتركة مع سوريا.
وفي وقت سابق من هذا العام قام الحلف بقيادة الولايات المتحدة بنشر صواريخ باتريوت في تركيا بعد تعرض عدد من القرى الحدودية لنيران المدفعية السورية.
يُذكر أن مبعوثي كل من بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة قد بدأوا محادثات، الأربعاء، حول مسوّدة القرار الذي تقدمت به بريطانيا إلى مجلس الأمن والذي يمكن أن يسمح بشنّ عمل عسكري ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.
وترغب بريطانيا في أن يسمح القرار باتخاذ “جميع الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين”، إلا أنه من المتوقع أن تعارض روسيا بشدة أي خطوات غربية باتجاه توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف سورية رداً على استخدام أسلحة كيماوية في ريف دمشق الأسبوع الماضي.
رويترز

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: