مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

العملية العسكرية تحدد 50 هدفاً لشلّ قدرات النظام

Print pagePDF pageEmail page

محلل عسكري يكشف تفاصيل الضربة المتوقعة على سوريا

قال المحلل العسكري المصري اللواء حسام سويلم، الخميس، إن الضربة العسكرية المتوقعة ضد النظام السوري اكتملت أركانها، حيث أشار إلى أن مسرح عمليات تلك الضربة تم إعداده من خلال عدة اتجاهات: بدايتها اقتراب الأسطول السادس الأميركي المرابط في البحر المتوسط من المياه الإقليمية السورية، والذي ينضوي تحت مظلته 4 بوارج حربية تحمل على متنها صواريخ من طراز “توما هوك”.
وأوضح أن الهجوم سيبدأ الليلة أو صبيحة يوم غدٍ أو خلال الأيام القليلة القادمة على أقصى تقدير.
وشرح اللواء سويلم في حديث لنشرة الرابعة على قناة “العربية” مواصفات تلك الصواريخ، لافتاً إلى أنها تحلق على ارتفاع منخفض بعد إطلاقها، وبالتالي تتجنب صواريخ الدفاع الجوي السوري.
ومضى الخبير العسكري يقول إن إعداد مسرح العمليات شمل أيضاً نشر 12 ألف جندي أميركي من القوات الخاصة في الأردن، فضلاً عن تواجد سرب من طائرات إف 16 على الأراضي الأردنية، ونشر بطاريات دفاع جوي من طراز “باتريوت باك 3”.
وكشف أن واشنطن في إطار سعيها للعملية العسكرية ضد الأسد عززت قاعدة “العديد” في قطر بالقاذفات الأميركية b1 ومقاتلات إف 22 بعد نقلها من إحدى الجزر التابعة لسلطنة عُمان.
وتابع: “كما أن الحكومة البريطانية حرّكت سرباً من الطائرات صوب قاعدة عسكرية لها في جزيرة قبرص، وحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول تحركت صوب شرق المتوسط”.
وأماط اللواء حسام سويلم اللثام عن طبيعة أهداف العملية العسكرية المرتقبة، حيث حصرها في 50 هدفاً لشلّ قدرات الأسد، موضحاً أن هدف الهجوم العسكري الدولي لن يكون إسقاط النظام بل إضعافه وضرب عناصر القوة فيه.
وأكد أن العملية العسكرية القادمة ستكون أشبه بعملية “ثعلب الصحراء” التي نفذتها أميركا بحق العراق عام 2002، والهجوم على يوغوسلافيا أو ما يُعرف بحرب البلقان عام 1999، حيث اقتصرت العملية على الهجوم الجوي فقط دون تحريك قوات برية.
وأنهى حديثه لـ”العربية” قائلاً: “إن العملية العسكرية القادمة ستستهدف مراكز القيادة والمطارات والفرقة الرابعة مدرع، ومقر المخابرات العسكرية، والحرس الجمهوري ووزارة الدفاع والقصر الرئاسي”، واصفا هذا الهجوم بـ”العملية الجراحية”.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان الهجوم المتوقع سيسبب خسائر فادحة في صفوف المدنيين، قال سويلم: “لا أعتقد؛ لأن الهجوم في الأساس ينصبّ على الأهداف العسكرية التابعة لبشار”، مشيرا إلى أن مستودعات الأسلحة الكيماوية لن تقدم الدول المهاجمة على تدميرها واستهدافها خشية تلويث المنطقة برمتها.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: