بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

انشقاق وزير دفاع النظام الأسبق علي حبيب

أعادت وكالة رويترز تحديث خبرها عن هروب وزير دفاع النظام الأسبق “علي حبيب” إلى تركيا مضيفة إليه تاكيدات من مصادر أخرى، علاوة على ما قاله المعارض كمال اللبواني، الذي كان أول من أكد من تكلم عن هروب حبيب خارج سوريا.
ونقلت الوكالة عن مصدر خليجي قوله إن حبيب انشق مساء الثلاثاء ووصل إلى الحدود التركية قبل منتصف الليل مع شخصين أو ثلاثة، ثم نقل عبر الحدود في قافلة من السيارات.
وأضاف المصدر أن مرافقي حبيب من ضباط الجيش أيضا وهم داعمون لانشقاقه.
فيما قال ضابط بالجيش السوري الحر طلب عدم نشر اسمه أن “حبيب” نسق فيما يبدو هروبه مع الولايات المتحدة.
وقال منشق عسكري آخر عمل تحت إمرة حبيب إن “حبيب بسيط وشريف. فهو ليس فاسدا خلافا للأسد.”
وأوضح العسكري إن حبيب حين كان رئيسا للأركان لم يعجبه استعداد عائلة الأسد لاستخدام العنف كأداة سياسية، وحين بدأ المتظاهرون يتعرضون للقتل لم يستطع أن يبقى منفذا للأوامر.
وقال المنشق: سيهز انشقاقه الطائفة العلوية لأنه سيرى كرجل آخر يقفز من سفينة غارقة، مما يشير إلى السقوط القريب للنظام
وسبق للمعارض كمال اللبواني أن أكد انشقاق “حبيب” أحد أبرز ضباط نظام الأسد العلويين، وأوضح اللبواني أن “حبيب” تمكن من الإفلات من قبضة النظام وأنه موجود الآن في تركيا، لكن هذا لا يعني أنه انضم إلى المعارضة.
ونسب اللبواني كلامه إلى مسؤول دبلوماسي غربي.
وسارع غعلام النظام لنفي مغادرة “حبيب”، قائلا إنه ما زال في منزله، فيما قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إنه لا يمكنه في الوقت الحالي تأكيد انشقاق حبيب.
ويقول ضباط جيش سابقون انشقوا على نظام دمشق إن الجيش به حوالي 36 ألف ضابط منهم 28 ألفا علويون. وأن الآلاف الثمانية الآخرين هم خليط من السنة والمسيحيين والدروز.
ولد حبيب عام 1939 وولاه بشار الأسد وزارة الدفاع في 2009 حتى أقاله في أغسطس/آب 2011 بسبب ما قالت وسائل إعلام النظام حينها إنه أسباب صحية.
وبعد شائعات عن أنه أقيل لمعارضته قتل المحتجين السلميين، ظهر حبيب على التلفزيون الحكومي مؤكدا ولاءه لحكومة الأسد، وقال دبلوماسيون غربيون انه ادلى بتلك التصريحات مكرها فيما يبدو.
زمان الوصل

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: