حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

انشقاق وزير دفاع النظام الأسبق علي حبيب

أعادت وكالة رويترز تحديث خبرها عن هروب وزير دفاع النظام الأسبق “علي حبيب” إلى تركيا مضيفة إليه تاكيدات من مصادر أخرى، علاوة على ما قاله المعارض كمال اللبواني، الذي كان أول من أكد من تكلم عن هروب حبيب خارج سوريا.
ونقلت الوكالة عن مصدر خليجي قوله إن حبيب انشق مساء الثلاثاء ووصل إلى الحدود التركية قبل منتصف الليل مع شخصين أو ثلاثة، ثم نقل عبر الحدود في قافلة من السيارات.
وأضاف المصدر أن مرافقي حبيب من ضباط الجيش أيضا وهم داعمون لانشقاقه.
فيما قال ضابط بالجيش السوري الحر طلب عدم نشر اسمه أن “حبيب” نسق فيما يبدو هروبه مع الولايات المتحدة.
وقال منشق عسكري آخر عمل تحت إمرة حبيب إن “حبيب بسيط وشريف. فهو ليس فاسدا خلافا للأسد.”
وأوضح العسكري إن حبيب حين كان رئيسا للأركان لم يعجبه استعداد عائلة الأسد لاستخدام العنف كأداة سياسية، وحين بدأ المتظاهرون يتعرضون للقتل لم يستطع أن يبقى منفذا للأوامر.
وقال المنشق: سيهز انشقاقه الطائفة العلوية لأنه سيرى كرجل آخر يقفز من سفينة غارقة، مما يشير إلى السقوط القريب للنظام
وسبق للمعارض كمال اللبواني أن أكد انشقاق “حبيب” أحد أبرز ضباط نظام الأسد العلويين، وأوضح اللبواني أن “حبيب” تمكن من الإفلات من قبضة النظام وأنه موجود الآن في تركيا، لكن هذا لا يعني أنه انضم إلى المعارضة.
ونسب اللبواني كلامه إلى مسؤول دبلوماسي غربي.
وسارع غعلام النظام لنفي مغادرة “حبيب”، قائلا إنه ما زال في منزله، فيما قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إنه لا يمكنه في الوقت الحالي تأكيد انشقاق حبيب.
ويقول ضباط جيش سابقون انشقوا على نظام دمشق إن الجيش به حوالي 36 ألف ضابط منهم 28 ألفا علويون. وأن الآلاف الثمانية الآخرين هم خليط من السنة والمسيحيين والدروز.
ولد حبيب عام 1939 وولاه بشار الأسد وزارة الدفاع في 2009 حتى أقاله في أغسطس/آب 2011 بسبب ما قالت وسائل إعلام النظام حينها إنه أسباب صحية.
وبعد شائعات عن أنه أقيل لمعارضته قتل المحتجين السلميين، ظهر حبيب على التلفزيون الحكومي مؤكدا ولاءه لحكومة الأسد، وقال دبلوماسيون غربيون انه ادلى بتلك التصريحات مكرها فيما يبدو.
زمان الوصل

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: