تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

بأقلامهم : نشطاء سوريون على الشبكات الإجتماعية

يستعرض موقع نشطاء الرأي مشاركات لكتاب وكاتبات ينشطون في الشبكات الإجتماعية ، والغاية من ذلك تسليط الضوء على قضية السوريين ( في الحياة و السياسة والثورة ) وما تمخض عنهما من واقع حياتي أليم ، وفي ظل جحود العالم عن حجم مأساتهم . نلفت ان تسلسل المشاركات خضع لإعتبارات فنية نقلاً عن صفحتهم في ” الفيس بوك ” : مشائيل سعد ، حازم نهار ، خولة يوسف ، فرح أتاسي ،جلال الطويل،خولة دنيا ، سميرة الخليل ،خولة حسن الحديد ، مروان خورشيد .

مشائيل سعد : ذكرني حدث اقتحام كنيسة البشارة في الرقة من قبل عناصر داعش وتكسير الايقونات وحرق الكنيسة، ذكرني هذا السلوك بسلوك قائد سرية المدفعية التي خدمت ضمن افرادها في بيروت، فقد شاهدت كنيسة مهجورة في سن الفيل وقد تحولت الى مكب لقمامة المتحاربين، ووجدت فيها بعض المقاعد الخشبية الجيدة التي قد تخدم عساكر السرية الذين يفترشون الارض عندما يريدون الاكل او رؤية التلفزيون، فتوجهت الى قائد السرية، الضابط السني التدمري، طالبا منه الاذن وسيارة لنقل المقاعد، فقال:
هذا بيت من بيوت الله، وانا لا اسمح ان يمس، شرحت له ان الكنيسة مهجورة ومكب للقمامة، وانا مسيحي واتحمل ذنب ذلك امام الله، فصرفني من مكتبه، مصرا على ان بقايا الكنيسة هي بيت من بيوت الله ولا يجوز العبث بها.
ذلك الضابط مسلم سني، ورجال داعش مسلمون؟؟؟

خولة حسن الحديد : بشارون كيماوي المسخ لم يبقَ إلا تلفزيون موزمبيق ما أجرى معه حوار .!!. اليوم يُنشر له حوار على تلفزيون منغولي !! و يتحدث فيه عن إرهاب أمريكا و ينصحها بنشر المعرفة الثقافة و كسب ثقة الآخرين بالقيم الإنسانية !! بشارون كيماوي يتحدث عن القيم الإنسانية !! هل هناك صفاقة و عهر أكثر من ذلك ؟؟ .. يكفي هذا العالم عهرا أنه يتيح الفرصة لهكذا مجرم لأن يتكلم بدلا من أن يجرجره إلى كل محاكم الكون .. و لا عتب على أي سوري مهما كبر بقلبه الحقد !!

حازم نهار: مقاومة الحرب بأدوات السياسة ، لا يمكن مقاومة الحرب إلا بأدوات السياسة، فالصراخ ضد الحرب لا يقدِّم ولا يؤخِّر، بل هو تعبيرٌ عن ممارسة سياسة تافهة لا تنتج إلا البيانات والاستغاثات والشجارات الكلامية. أما أدوات السياسة فتقوم أساساً على تنظيم المجتمع عبر بناء قوى وأحزاب سياسية وتنظيمات وجمعيات مدنية جديدة بدلاً من هذا الطين المعارض الهزيل والغوغائي.

فرح أتاسي:  أصوات القصف على حمص المحاصرة والقذائف بالسلاح التقليدي لا تصل أسماع الدول المنافقة في الامم المتحدة ..
نداء من حمص المحاصرة التي تتعرض لحملة شرسة اليوم:
وصلنا قبل عشرة أيام من اللحظة من مصادر خاصة في لبنان أن حزب الله يحضر لعملية عسكرية على مدينة حمص وقد أبلغت غرف العمليات بالأمر, حزب الله وضع غرفة عملياته في منطقة الخالدية التي سيطر عليها مؤخراً واليوم بدء الحزب علمية عسكرية واسعة من أربعة محاور منذ الصباح حيث يحاول الدخول من محور القصور والقرابيص وجورة الشياح وباب هود, وقد تم حتى الآن قتل بضع عناصر من الفوج الأول الذي حاول الاقتحام في منطقة القصور كما تم تدمير ثلاثة آليات عسكرية.
شن النظام ثلاثة غارات جوية وكذلك أطلق أكثر من ثلاثين صاروخ أرض – أرض بالإضافة إلى صواريخ تقليدية وقذائف الدبابات يتوقع أن تستمر هذه الحملة لأيام أخرى .

جلال الطويل : هل تؤمن داعش بمحمد أم بأبي جهل؟ هل أخذوا عاداتهم وتقاليدهم من الجاهلية أم من الإسلام ؟
الخطف والتعذيب والتنكيل والقتل هل هذا مافعله الإسلام بعمار بن ياسر أم كان فعل الجاهلية بناشط إسلامي يطلب الحرية من العبودية ؟
أقتل محمد جاره اليهودي أم له الوصل أدى ووصى به وبالجار خيراً أم قتلا؟ أهدم عمر كنيسة القيامة في بيت المقدس أم أعطاهم لطول الزمان الأمان؟ هل الضرائب المفروضة على المسلم وغير المسلم في كل دول العالم أرحم من الجزية ؟ أم أن السرقة والإغتصاب ودخول البيوت من غير أبوابها باسم الله هو المطلوب؟ فكيف إن كان هذا البيت هو بيت الله أصلاً!! … يذكر فيها اسمه .
هذا هو الإيمان بأبي جهل عندما تسرق وتغتصب اسم الله باسم الله . داعش تقتحم كنيسة البشارة في الرقة .

مروان خورشيد : عن معلولا .. مجدي خليل وجه ثقافي و فكري متطرف حاقد على كل من قام بثورته في السنوات الثلاث الأخيرة وهو المصري الأمريكي مجدي خليل و الذي لا يهمني فيه و في فكره أي شيء سوى تنسيقه مؤخراً مع النظام السوري استغلال أحداث معلولا المفتعلة لتحشيد مسيحي الشرق الأوسط المقيمين في أمريكا أمام البيت الأبيض واخراج مظاهرات نظمها تحالف الاجابة ومعه منظمات مسيحى الشرق الاوسط برعاية منظمة التضامن القب…طى (كوبتك سوليدرتى) أمام البيت الابيض والكونجرس يوم السبت 7 سبتمبر ليقولوا لا للحرب لا للعدوان غير المبرر على سوريا. طبعاً هو لا يجد مبرر في استخدام العصابة الأسدية الكيماوي على الأطفال واستخدام الدبابات السكود و الطائرات لقتل المدنيين .. لا يجد مبرر في قتل ربع مليون سوري على يد هذه العصابة .. لا يجد مبرر في تشريد نصف سكان سوريا خارج بيوتهم و مدنهم و قراهم .. لا يجد مبرر في هدم و تدمير 12 مدينة سورية.

خولة دنيا : بوست سياسي يعتمد على الجندر/ نسمع كثيراً عن قتل نساء لانهن لسن “بنات” يسموها جريمة شرف، حتى لو كانت قائمة على الشك. لم نسمع عن قتل رجل لأنه ليس “رجّال”!! قتل النساء يتم على خلفية ادوار جنسية لهن، تساعد تركيبة اجسادهن على كشفها. وكذلك ادوار اجتماعية وهذا الأهم، تتعلق بالسيطرة الذكورية عليهن، وما يسمى شجرة النسل، اي مرجعية الطفل صعوداً ونزولاً للأب.
الرجال غير مطلوب منهم اثبات اي شيء يتعلق بالرجولة، رغم أن الدور الذي يجب أن يلعبوه قائم على الجندر، أي اتخاذ المواقف الكفيلة بحماية العائلة وتأمين مستلزماتها، والحفاظ عليها.
اليوم مع استباحة القتل بهذا الشكل المرعب، يلقى على النساء أعباء كثيرة لا تتوقف عند الانجاب، ولا حفظ النوع، ولا حماية انفسهن واطفالهن، وحتى رجالهن في بعض الحالات، ولا العمل لتأمين مداخيل لاستمرار العيش، تتحول المرأة لوطن يُعنى بالمستقبل ومصيره وطريقة رسم ملامحه. بينما يتفرغ الرجال للقتل، السلطة تبدو أكثر ذكورية، وتستوجب القتل للحفاظ عليها.
يُتهم القاتل بانعدام الضمير، بالتسلط، بالاستبداد،… الخ وهي مصطلحات ذكورية. ولكن لا يُتهم بقلة الشرف، ولا يُتهم برجولته، على الرغم من تكامل كل أركان جريمة الشرف. من المضحك أن يخرج أحد المشايخ القروبدائيون ليقول اننا نستأهل ما يحصل لنا، لأن النساء يخرجن بلا حجاب!!! وإذا كان هؤلاء الادعياء هم من تركت الساحة لهم، ففعلاً نحن نستاهل ما يحصل لنا.
لنساء سوريا الرائعات، اللواتي لم يضيعن البوصلة رغم كل الخسارات، كل الاحترام والتقدير.
من الفخر ان نكون نساء، وسوريات اليوم وفي الغد.

سميرة الخليل : من الغوطة…. ام بعمر الثلاثينن أوراقها الثبوتية وثياب اطفالها واثاث منزلها تحت الأنقاض، هربت باطفالها من الموت، لاتحمل معها إلا اطفالها، زوجها منذ ستة أشهر لاتعرف عنه شي، يقال انه معتقل، أطفالها الاربعة لاتعرف كيف تعيلهم، أسكنها اهل الحي ببيت فتحت القذائف حيطانه.
اقترب الشتاء لاالبسة شتوية والاحرمات لتغطي اطفالها حين النوم، لديها طفلة معاقة، وهي تعاني مرض الكلية، كانت معها طفلتها بالصف الرابع قلت لها لما لم تسجليها بالمدرسة، قالت من اين اتي بالمال ، يمكن لاحد ان ياتي لي بدفاتر واقلام مرة ولكن بقية العام كيف اتدبر امري، وهل اامن من قذيفة الشارع ، كيف انجو من العتب ولوم عائلتي لو اصابهم مكروه، هو قدرنا علي ابقائهم قربي، لو اتت القذيفة بيتنا ستاخدنا جميعا، لااسمع لوم احد حينها ….. خلص الحكي.

خولة يوسف : مالذي نريده كَسوريين بكل بساطة كخطوات أولى :

  1. معاقبة بشار الأسد عقوبة مناسبة لأفعاله .
  2.  معاقبة كل من ساعده بما يتناسب مع ما فعل .
  3.  القضاء على مخلفاته من عصابات خلقها ومولها وأوجدها على الأرض السورية سواء بقيت تحت سيطرته بعد ذلك أو خرجت عنها .
  4.  تحويل سوريا تحت رعاية حكومة مؤقتة رشيدة متخصصة تملك خبرات عالية ل ورشة عمل كبيرة تبدأ بعد فرضها للأمن على إعادة المهجرين الى بيوتهم وتشغيلهم بالبناء في كل المجالات في مناطقهم . طبعاً كلٌ حسب إمكانياته

صباح الخير يا وطن علينا غرس الأمل في ترابه .. لينبت المستقبل

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: