أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

أسماء الفيصل، بنت العم وداعا… محمد علي الأتاسي

رحلت الدكتورة أسماء الفيصل، زوجة المناضل رياض الترك “ابن العم”، في كندا بعد صراع طويل مع المرض، بعيدا عن زوجها ومدينتها حمص وبلدها سورية. درست الدكتورة أسماء الطب في جامعة دمشق وتخرجت المزيد

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

بيان رقم (1) قيادة المظاهرات في إيران تعلن تضامنها مع الشعب السوري

منذ بداية الثورة الإيرانية يأتينا رسائل وتنبيهات معظمها يقول أننا مثل الثورة السورية مدعومون من اسرائيل وأمريكا أو داعش والقاعدة ولابد أن نوضح أمور وخصوصاً للمتلقي العربي أولاً : الثورة السورية ثورة المزيد

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

نجم الدين سمان : بين قنّاصَين

فتحتُ ديوانَهُ الشعريّ بلا تعيين؛ ربّما مِن مُنتصَفِه؛ وبدأتُ أقرأ بينما سيّارة الأجرة الصفراء تعودُ بي من بيروت إلى دمشق. حين وصلنا نقطةَ الحدود؛ كنتُ قد أنهيتُ قراءةَ النصفِ الأخير من قصائدِه؛ المزيد

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

حزب تودة الإيراني يدعم الإنتفاضة الشعبية ، ويشكل إحراجا لمواقف أحزاب اليسار الرسمي في سوريا ولبنان

يخرج حزب تودة في خطاب معاصر وداعم لإنتفاضه الشعب الإيراني . يشير الخطاب الى نضال الشعب الإيراني ” المُحبط من الاضطهاد والطغيان والغلاء والاستبداد ” ويطالب المتابعة ضد الدكتاتورية التي يهيمن عليها المزيد

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أحمد سليمان : هكذا أختم عام 2017 ، كتب ثلاثة والمجد لسوريتنا

أعترف مُسبقاً أنني احتجت إلى دقيقة واحدة كي اختار بضعَ كلمات ، ثم انصرفت لإمعان النظر فيها لأكثر من مليوني لحظة ، كنت منحازاً لما ينقص المشهد من خبطة عاطفية ، تقلب المزيد

 

البحرين : العنف لا يجدي نفعا

Print pagePDF pageEmail page

تلقت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ببالغ القلق خبر اعتقال مجموعة من المواطنين من مناطق مختلفة في البحرين و كذلك استدعاء إبراهيم شريف(1) ” رئيس جمعية العمل الديمقراطي” ، عبدالنبي العكري(2) ” ناشط حقوقي – عضو الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان” من قبل الجهات الأمنية في البحرين بسبب تصريح لجريدة قبس الكويتية .

و تشير تفاصيل اعتقال اكثر من 20 مواطن بحريني بسبب الأحداث التي جرت مؤخرا في مطار البحرين الدولي بعد أن تجمعوا مجموعة من المواطنين و رجال الدين الشيعة داخل المطار مطالبين الجهات الأمنية في المطار الإفراج عن رجل الدين الشيعي الشيخ محمد سند (3) ، حيث قامت مجموعة من قوات الأمن – بحسب رواية الشهود- بالهجوم على المواطنين مستخدمين في ذلك وسيلة العنف ، و قاموا بضرب المعتصمين في جميع أنحاء الجسم من دون مبالاة لجنس المعتدى عليه ” ذكر أو أنثى ”  ، مما أدى إلى إصابات متفرقة على أجساد المعتصمين من كسور و رضوض . 

إن قيام قوات الأمن البحرينية بمثل هذه الأعمال التي تنافي ما وقعت عليه مملكة البحرين من اتفاقيات دولية ( كاتفاقية مناهضة التعذيب) ، و إن ما قامت به مخالفة صريحة لما جاء في مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين ” صادره من الأمم المتحدة في عام 1979″ و على وجه الخصوص المادة “2” (يحترم الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين، أثناء قيامهم بواجباتهم، الكرامة الإنسانية ويحمونها، ويحافظون على حقوق الإنسان لكل الأشخاص ويوطدونها).

أننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان و من منطلق صيانة مبادئ حقوق الإنسان نطالب بتشكيل لجنة محايدة تشترك فيها مؤسسات المجتمع المدني و بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، لتقديم مرتكبي العنف الأمني إلى المحاكمة العادلة ، وتعويض المتضررين من جراء استخدام العنف في التجمعات السلمية ، و كما نطالب وزارة الداخلية بإنشاء جهاز مستقل يهتم بمحاسبة مرتكبي مثل هذه الجرائم الأمينة على غرار ما حدث في القوات الأمينة بإمارة دبي ” دولة الإمارات العربية”.

إن جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تطالب مؤسسات المجتمع المدني باستنكار ما حدث من قبل قوات الأمن البحرينية و كذلك نطالب المنظمات الإقليمية و الدولية استنكار مثل هذه الحوادث التي تؤدي إلى تأزم الأمور في البلاد.

 

جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان

30/12/2005

هوامش
(1)   إبراهيم شريف : رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” ( جمعية سياسية ليبرالية) ، تحدث في صحيفة القبس الكويتية حول سرقة الأراضي و السواحل في البحرين من قبل المتنفذين في الدولة ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(2)   عبدالنبي العكري : ناشط في مجال حقوق الإنسان منذ فترة طويلة ، منفي إلى سوريا في فترة ما قبل الإصلاح السياسي في البحرين ، عاد إلى ارض الوطن و شارك في تأسيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان مع مجموعة من الناشطين ، انتخب منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل ، تحدث في صحيفة قبس الكويتية حول انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(3)   الشيخ محمد سند : رجل دين شيعي ، يدرس في مدينة قم بجمهورية إيران الإسلامية ،عاد إلى الوطن منذ فترة بسيطة ، طالب في إحدى المناسبات ” بمنطقة السنابس بالبحرين” الأمم المتحدة بعمل استفتاء بالتعاون مع المواطنين حول شرعية دستور البلد و النظام السياسي في البحرين .

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: