زملاء

البحث عن مصير المعتقل محمد أديب الشيخة

وصلت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا ، شكوى للكشف عن مصير المعتقل محمد أديب الشيخة الذي اعتقل في شباط عام 1988 من جهة أمنية غير معروفة ، بتهمة الانتماء لحركة الإخوان المسلمين على خلفية المراسلات التي تمت مع شقيقه محيي الدين أديب الشيخة ، الذي هرب إلى العراق بسبب حملة الاعتقالات التي طالت الحركة في عقد الثمانينات ، وقد عاد إلى سورية بعد احتلال العراق ، مع العلم قد أجريت لمحمد أديب عملية ديسك في العمود الفقري قبل اعتقاله بشهرين.
وتشير المعلومات الواردة للجان إلى أنه لم يكن قد سمح له بالالتقاء بمحام أو بأي من أفراد عائلته، أو قد عُرض على طبيب، أو قد أحيل للمحاكمة.

 إن ( ل د ح ) تبدي قلقها البالغ حول مصير المعتقل محمد أديب الشيخة، فليس معروفا إذا قد توفي تحت التعذيب بحسب تقارير غير مؤكدة، أو مازال على قيد الحياة في أحد السجون السورية أو سجون الفروع الأمنية، إن اللجان ترى في احتجاز محمد أديب الشيخة بمعزل عن العالم الخارجي لفترة طويلة، وإخضاعه للتعذيب وللمعاملة السيئة، يشكلان انتهاكاً لالتزامات سوريا بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (العهد الدولي) والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (اتفاقية مناهضة التعذيب)، اللذين انضمت سوريا إليهما كدولة طرف. فالعهد الدولي واتفاقية مناهضة التعذيب يفرضان على سوريا التزامات بأن تحظر التعذيب، وأن لا تستخدمه تحت أي ظرف من الظروف. كما تحظر الاتفاقيتان كذلك استخدام الأقوال التي تنتزع تحت وطأة التعذيب أو سوء المعاملة كأدلة في أية إجراءات قانونية ضد من يتعرض لمثل تلك المعاملة.
إن لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، تدعوا كافة المنظمات و الهيئات الحقوقية السورية والدولية التحرك
• للحث على الإفراج عن محمد أديب الشيخة ما لم توجه إليه تهمة جنائية معترف بها ويقدم على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.
• للإعراب عن بواعث قلق بالغ بشأن “اختفاء” محمد أديب الشيخة منذ شهر شباط 1988 من الاحتجاز بلا تهمة وبمعزل عن العالم الخارجي في ظروف قاسية ولا إنسانية ومهينة.
• للأعراب عن القلق البالغ من ورود تقارير غير مؤكدة عن وفاته تحت التعذيب.
• لحث السلطات السورية للكشف عن مصير المعتقل
• لحث الرئيس الأسد على التحقيق في أنباء التعذيب وسوء المعاملة وفقاً لالتزامات سوريا بمقتضى اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، التي انضمت إليها سوريا في 2004، ولطلب إخضاع أي شخص تتبين مسؤوليته عن ذلك للمساءلة.
• للطلب من السلطات السورية ضمان عدم الأخذ بأي معلومات يتم الحصول عليها تحت وطأة التعذيب أو بالإكراه كـ”أدلة” ضد محمد أديب الشيخة.
• للحث على اتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل معاملة محمد أديب الشيخة معاملة إنسانية، وللحث على السماح له فوراً بالمحامين والأقارب، وبتلقي المعالجة الطبية المناسبة.

بطاقة محمد اديب الشخصية :
الاسم: محمد أديب الشيخة
اسم الأب: مصطفى
اسم الأم: فاطمة
من مواليد 14/ 10/1947
اعتقل في شباط 1988

 

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق