زملاء

أصداء “ما نفيستوا استقل” في الصحافة

أطلق مثقفون ومعارضون سوريون حملة دولية سلمية تهدف إلى مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بالاستقالة من منصبه باعتباره خيب آمال السوريين في رئاسته.ويؤكد المنظمون لحملة »مانفيستوا استقل« انها حملة سلمية من اجل دحر أعرق دكتاتورية اغتصبت المجتمع والدولة في سورية على حد تعبير بيان لمنظمة ائتلاف السلم والحرية تسلمت »السياسة« نسخة منه أمس.وينص بيان الحملة غير المسبوقة على مطالبة رئيس الجمهورية العربية السورية بالاستقالة فورا من منصبه , لثبوت عدم كفاءته وقد اثبت منذ وصوله بطرق غير شرعية سدة الحكم والتي أدت سياسته في الدولة والمجتمع السوريين إلى العزلة والتهميش والاعتقالات والتضييق واستفحال ظاهرة الفساد. ونظرا إلى أن تسلم الرئيس الحالي للسلطة في سورية لم يتم قانونيا ولا دستوريا. على اعتبار ان تنحي الرئيس الحالي عن السلطة هو اسرع الطرق لانجاز التغيير في سورية كونه – أي الرئيس

– يمثل تجميعا لكل الاعاقات والموانع التي تتصدى للتغيير المنشود في سورية.تدعم حملة استقالة الرئيس السوري كل فاعليات قوى التغيير في الداخل والخارج السوريين, وتعتبر الحملة نفسها مكملة لخطاب وفضاء الإعلانات الموازية ابرزها اعلان دمشق واعلان بيروت- دمشق . كما وتهيب الحملة بجميع فاعليات الانضمام لها على اعتبار تكاملية خطاب التغيير وشموليته.

مطالبة جميع القوى السياسية السورية بالتحضير لمؤتمر انقاذ وطني يشترك فيه الداخل والخارج والعمل على انتخابات برلمانية سريعة.
بعد انجاز الانتخابات البرلمانية تعمل كل القوى المتمثلة بالبرلمان على طرح أفكار تتضمن كيفية انجاز دستور سوري سياسي وقانوني عصري يتناسب مع التعددية التي صارت وجه الحياة الحديثة.
واعادة ترتيب علاقة سورية الديمقراطية بالعالم, وتحديداً العربي من خلال تصحيح العلاقات مع الدول المحيطة كالاعتراف بالسيادة اللبنانية والوطن اللبناني وطنا لكل اللبنانيين ولادور لسورية في هذا البلد إلا ما تحكمه القوانين الدولية الناظمة وروابط الجوار.
العمل على إلغاء المركزية في النظام السياسي السوري, وذلك من خلال تفعيل المناطقية والهوامش التي عانت من وطأة مركزية الحكم وسياسة الدولة المركزية.
تدعو الحملة إلى اسقاط جميع التهم التي وجهت لأي معارض سياسي أو ناشط حقوقي ومدني أو كاتب ينتقد النظام السوري.
الطلب من جميع الدول الديمقراطية ومنظمات حقوق الإنسان العمل الفوري على حماية الناشطين السياسيين السوريين لتتكفل هذه الحماية بتسهيل عملهم وعدم وقوعهم في براثن المؤسسة الامنية السورية.
 
نقلا عن السياسة
 
اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق