زملاء

المغرب: نداء إلى الرأي العام الوطني

وقفة رمزية يوم السبت 09 شتنبر 2006 على الساعة السادسة مساءا أمام مقر البرلمان للتعبير الجماعي عن التنديد بالإجرام في حق الديمقراطية واستمرار تزوير حق المواطنين في تدبير الشان العام : إن هيئات المجتمع المدني المغربي الموقعة أسفله جد قلقة من جراء المسار الذي عرفته مرحلة ما قبل انتخابات تجديد الثلث لمجلس المستشارين المرتقب يوم 8 شتنبر. و إذ تسجل عدم تمكن الحكومة من التصدي للخروقات التي عرفتها مرحلة الإعداد هذه والمتمثلة في استمرار تزوير الإرادة الشعبية و تحريفها باستعمال المال لشراء ذمم الناخبين الكبار، و كذلك بانحياز و تواطؤ العديد من رجال السلطة وأعوان الخدمة، مع ما رافق ذلك من استعمال لوسائل الدولة والجماعات والمؤسسات العمومية في أغراض تخدم بعض المرشحين لهذه الانتخابات.


ونسجل كذلك عدم تمكن المذكرة المشتركة لوزيري العدل و الداخلية من وقف هذه الخروقات مما جعلها مولودا ميتا، بالإضافة إلى ما سيترتب عن كل هذا من إفساد لقواعد العمل السياسي والمس بالأخلاقيات العامة لا للعمل السياسي فحسب بل وأيضا لكل القيم والمواضعات التي يقوم عليها الكيان المجتمعي.
إن العديد من المؤشرات و المعطيات تؤكد بأن الغرفة تعتبر نشازا في الحياة النيابية المغربية بالنظر للدور الذي طالما نددت به كل القوى الحية من كونها آلية للحد من وتيرة التغيير السياسي والتحكم في مسار الانتقال الديموقراطي بما يخدم مصالح “جيوب مقاومة التغيير”. وهذا ما يجعلها معرقلا لأي تطور للحياة السياسية ومجالا لإهدار المال العام و إهدار الوقت وخلق فرص إضافية لضرب أي مصداقية في العمل السياسي و الحزبي.
إننا نعتبر أن القناعة الجماعية بعدم ضرورة هذه الغرفة التي تأكدت من خلال طرق اشتغالها منذ ولادتها، وما عرفه التهييء لانتخابات 8 شتنبر، كل هذا يجعلنا نتحمل مسؤولياتنا لنرفع الصوت عاليا من أجل المطالبة بإلغاء هذه الغرفة، وفتح ورش تدعيم ركائز تأسيس انتقال ديمقراطي حقيقي يعيد الاعتبار للعمل السياسي ويعيد الثقة في المؤسسات المنتخبة، ويحد من تغذية مظاهر العزوف عن العمل السياسي وعدم المشاركة في الاستحقاقات الوطنية المختلفة من طرف أوسع الفئات الاجتماعية والشباب منهم على الخصوص. إن كل هذا لن يتأتى إلا في إطار تغيير دستوري وتفعيل قوانين تجريم استعمال المال في الانتخابات ومعاقبة كل من يحاول التلاعب بالإرادة الشعبية أو تزويرها.
و للتعبير عن مطلبنا لتخليق الحياة السياسية و مناهضة استعمال المال في الانتخابات في أفق إلغاء الغرفة الثانية و للتنديد بالإجرام في حق الديمقراطية و من أجل إعادة المصداقية و الثقة في العمل السياسي فإن الجمعيات الموقعة أسفله تدعو كل الفاعلين والديمقراطيين للحضور معها خلال الوقفة الرمزية ليوم السبت 09 شتنبر 2006 على الساعة السادسة مساءا أمام مقر البرلمان للتعبير الجماعي عن تشبثنا بمناهضة استعمال المال في الانتخابات والتنديد بالإجرام في حق الديمقراطية

الجمعيات الموقعة
المركز المغربي من اجل ديمقراطية الانتخابات CMDE
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان OMDH
المنتدى المغربي للحقيقة و الإنصاف FVJ
الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة AZETA
تراسبرانسي المغرب TANSPARENCY
النقابة الوطنية للصحافة المغربية SNPM
Alternatives Citoyennes (ALCI)
Centre droits des gens
Collectif Démocratie et Modernité
Alliance des Associations de Sidi Moumen
Forum des Alternatives Maroc
Mouvement pour une Constitution Démocratique
OMDH
Resaq Casa
Resasm Casa Sidi Moumen
Sala Al Moustakbal
Forum des ONG du Nord

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق