زملاء

يوم حزين على حرية التعبير في مصر حكم قاسي أربعة سنوات ضد كريم عامر

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم القاسي الذي أصدرته محكمة جنح محرم بك بالإسكندرية ضد المدون العلماني كريم عامر بالسجن أربعة سنوات بتهمة ازدراء الدين الإسلامي و إهانة رئيس الجمهورية.

وكانت محكمة جنح محرم بك قد عقدت جلستها اليوم للنطق بالحكم في الاتهامات الموجهة لكريم عامر عقب قرارها بالاكتفاء بمذكرات دفاع – دون مرافعة شفهية – قدمتها الشبكة العربية ومركز هشام مبارك للقانون ، وتلى القاضي “أيمن عكاز” الحكم في مواجهة كريم عامر بالسجن أربعة سنوات ، ثلاثة منها كعقوبة لما رأته المحكمة من أن كتابات عامر تتضمن ازدراء للدين الإسلامي ، وعام بتهمة إهانة رئيس الجمهورية ، واستبعدت المحكمة تهمة إذاعة بيانات من شأنها تكدير الأمن العام .

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “أنه يوم حزين لكل دعاة حرية الرأي والتعبير ، ليس في مصر فقط ، ولكن في العالم أجمع ” وأضاف عيد ” حين يعاقب شاب على أرائه العلمانية في دولة تدعي احترامها لحقوق مواطنيها وحقهم في حرية الرأي والتعبير فهي كارثة ، جميع بلدان العالم الديمقراطي لفظت هذه التهم من قوانينها” .

وقد قررت الشبكة العربية أن تسارع بعمل الاستئناف لكريم ، ومواصلة حملتها حتى يتم الإفراج عنه ، حتى لا يصبح هذا الحكم سابقة تنسحب على كل دعاة حرية الرأي والتعبير والعلمانيين في مصر ، خاصة وأن هذا الحكم يعتبر مخالفا لنص المادة 18و19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صدقت عليه مصر منذ ربع قرن وأصبح ملزما لها.

وقال عيد ” تهمة ازدراء الأديان هي تهمة فضفاضة وعامة من حيث المبدأ ، ولا يجب أن تخضع لأراء خاصة أو قناعات شخصية ، أما تهمة إهانة رئيس الجمهورية فقد تم إلغاءها من قوانين كل الدول الديمقراطية نظرا لفرضها قيود على حق النقد السياسي وتعارضها مع حرية التعبير”

كما تدعو الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان كافة القوى الحية في مصر والعالم ، من مؤسسات حقوقية وصحفيين ومناصري حرية الرأي والتعبير ان يكثفوا تضامنهم مع كريم عامر حتى تصبح مصر محكومة بالقانون وليس برجال الدين أو رجال تنفيذ القانون.

مزيد من المعلومات عن قضية كريم :

المنظمات الموقعة:
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
مؤسسة حرية الفكر والتعبير
الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق