زملاء

قصف ليلي بذكرى ثورة سوريا يسفرعنه 144 قتيلا


قصفت قوات النظام السوري ليلا مناطق بريف دمشق، في جمعة وثقت فيها لجان التنسيق المحلية سقوط 144 قتيلا في سوريا. وتواصلت الاشتباكات بين القوات النظامية والجيش السوري الحر، بمناطق عدة في مستهل العام الثالث للثورة السورية، بالتزامن مع مظاهرات تحت شعار “عامان من الكفاح … ونصر ثورتنا قد لاح”.

وسقط معظم القتلى في دمشق وريفها وحمص، حيث قامت قوات النظام بقصف ليلي على مناطق زملكا وعربين وحرستا بالريف الدمشقي، كما شهدت أطراف المتحلق الجنوبي في دمشق اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي.

كما أفاد مراسل الجزيرة بوقوع سلسلة من الغارات والهجمات الصاروخية على مدن مختلفة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بينها دوما وسقبا، أوقعت عددا من القتلى والجرحى.

من جهتها قالت شبكة شام إن ستة أشخاص قتلوا في حي القابون بدمشق كما اندلعت حرائق في مبان عدة من الحي نتيجة قيام قوات النظام بقصف المنطقة.

مظاهرات
وفي حين خرجت مظاهرات في عدة مدن سورية الجمعة تحت شعار “عامان من الكفاح… ونصر ثورتنا قد لاح”، اندلعت اشتباكات في حي جوبر شرقي دمشق على مقربة من ساحة العباسيين, وكذلك في محيط مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة. وقال أحد الناشطين إن نحو مائة قذيفة سقطت الجمعة على حي الحجر الأسود الذي يتعرض وأحياء أخرى جنوبي دمشق منذ شهور للقصف يوميا.

في غضون ذلك تدور اشتباكات في مدينة داريا غرب دمشق, التي تحاول القوات النظامية منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر استعادتها, في حين أكدت شبكة شام من جهتها حدوث اشتباكات عند الجهة الغربية للمدينة منذ صباح الجمعة.

من جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة في الرقة بوقوع اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في محيط الفرقة 17 في مدينة الرقة.

وقد وقعت اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر فجر اليوم في أحياء صلاح الدين وسيف الدولة والإذاعة في حلب.

وفي وقت سابق الجمعة سيطر الجيش الحر على كتيبة للصواريخ في منطقة الراشدين, وعلى حاجزين يؤديان إلى أكاديمية الأسد ومدرسة المدفعية، ومستودعات للذخيرة وفقا للهيئة العامة للثورة السورية.

قصف حماة
وفي حماة بوسط البلاد قصفت قوات الأسد بالطائرات مدينتي كرناز وكفر زيتا، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى.

ويواصل الجيش السوري تشديد مقاربته الأمنية والعسكرية في مواجهة الثوار، حيث أفاد المركز الإعلامي السوري بأن القوات النظامية أطلقت الجمعة خمسة صواريخ سكود باتجاه شمالي البلاد.

وفي مدينة حمص اندلع قتال عنيف في حي الخالدية المحاصر، وتعرضت أحياء أخرى بينها بابا عمرو والقرابيص لقصف مدفعي، حسب ناشطين. ويدور أيضا قتال على أطراف حي بابا عمرو الذي سيطر عليه الثوار مؤخرا.

ووفقا لناشطين, تعرضت أحياء في دير الزور ودرعا البلد لقصف بالراجمات والمدافع بينما تحدثت شبكة شام عن قتال في محيط بلدة حيش بإدلب حيث يسعى الثوار إلى قطع الإمداد عن معسكري الحامدية ووادي الضيف.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار 2011 ثورة شعبية للمطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد تحولت إلى مواجهات مسلحة يقول المعارضون إنها كانت اضطرارية للدفاع عن النفس في مواجهة حملات التنكيل العنيفة للنظام التي تسببت بمقتل أكثر من سبعين ألف شخص في العامين الماضيين، حسب الأمم المتحدة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق