زملاء

بيان الشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بالمغرب

الشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بالمغرب تصدر بياناً إلى الرأي العام الوطني والدولي

عقد المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية اجتماعه الأول يوم الأحد 4 نونبر 2007 ، بمقر الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي بالرباط . وبعد تدارس المسائل التنظيمية ومختلف مستجدات الساحة الوطنية والدولية تم استخلاص ما يلي :

اعتبارا للتعامل اللاديمقراطي للدولة المغربية مع قضايا الشعب المغربي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يندد بسياسة الإقصاء التي تنهجها الدولة المغربية ومؤسساتها حيال الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي ومناضليه ، وكذا المحاكمات الصورية والمتابعات المجانية في حق مناضلي القضية الأمازيغية في العديد من المناطق كالراشيدية ومكناس وأگادير وأگلميم … ، كما يدين المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية الأحكام الصادرة في حق الطلبة الأمازيغ ويطالب بمحاكمة عادلة لكل المعتقلين السياسيين ووضع حد لجريمة الاعتقال السياسي بالمغرب .

وأمام تنامي ظاهرة ترامي مافيا العقار على ممتلكات المواطنين فإن المكتب الوطني يندد بسياسة نزع أراضي القبائل والاستيلاء على ثرواتها البرية والبحرية ، ويحمل نتائج السياسة المتبعة في هذا الشأن للدولة المغربية .

وفي إطار حق المواطن من الاستفادة من الإعلام العمومي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يندد بالسياسة الممنهجة من طرف وزارة الاتصال وشركائها تجاه الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية ، كما يندد بإثقال كاهل المواطنين بالضرائب وغلاء الأسعار ، كما يحمل المكتب الوطني للدولة المغربية مسؤولية مقاطعة الانتخابات ونتائجها الفظيعة التي قطعت الطريق أمام الشباب في الممارسة السياسية .

كما يطالب المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية بما يلي :

ـ تعديل دستوري يقر بالأمازيغية لغة رسمية .
ـ توفر إرادة سياسية لتدريس الأمازيغية في جميع أسلاك التعليم .
ـ توسيع مدة الحصص الناطقة بالأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية وأن يشمل البث جميع القنوات التلفزية دون استثناء .
ـ معالجة آنية لملف الأطر المعطلة حاملي الشواهد العليا .
ـ تعميم المنح على جميع الطلبة وإعادة النظر في قيمتها مع توفير وسائل نقلهم وتخصيص الأحياء الجامعية لكل الطلبة دون استثناء .
ـ تمتيع جميع جهات المغرب بحكم ذاتي حقيقي .
ـ إعادة كتابة تاريخ المغرب بأقلام حرة نزيهة وموضوعية ، وإعادة رفات عبد الكريم الخطابي وفتح تحقيق في اختفاء بوجمعة الهباز ووفاة قاضي قدور وجميع ضحايا سنوات الجمر والرصاص.

يعلن المكتب الوطني من جهة أخرى تضامنه ..

ـ مع المعتقلين السياسيين الأمازيغ وكافة معتقلي الرأي بالمغرب.
ـ مع ضحايا الإرهاب والهجرة السرية وفضيحة النجاة ، وكذا الأطر المعطلة في نضالاتها من أجل الحق في الشغل.
ـ مع الشعب المغربي في كل محنه ونضالاته اليومية.

أما على المستوى الدولي فإن المكتب الوطني للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية يعتبر مدينتي سبتة ومليلية مدينتين أمازيغيتين وجزءا لا يتجزأ من أراضي تامازغا ، ويدعو كافة الفاعلين السياسيين ومعهم الدولة المغربية إلى إعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية عبر تقديم اعتذار لساكنة منطقة الريف جراء الحرب الكيماوية عليها ، ومعالجة ملف معاشات جنود وعائلات وأرامل المشاركين في الحرب الأهلية الإسبانية ، وفتح أرشيفها للمؤرخين المغاربة .

كما يندد المكتب الوطني للشبيبة الأمازيغية وبشدة بالممارسات والسلوكات العنصرية التي يتعرض لها المغاربة بإسبانيا ، وآخرها هدم منازل لمغاربة بمدينة مدريد . كما يعلن المكتب تضامنه المطلق واللامشروط مع خطوة تأسيس جمهورية تيموجغا للشعب الطوارقي ، وكذا مع أمازيغ ليبيا أمام تهديدات النظام العسكري الليبي ، ومع الشعب الكردي وشعب دارفور في محنهما اليومية ومع كل الشعوب التواقة للانعتاق والتحرر .

المكتب الوطني
للشبيبة الديمقراطية الأمازيغية
Jeunesse Démocrate Amazighe
الـربـاط فـي 04/11/2007

اظهر المزيد

مليكة مزان

( زميل محرر في نشـــطاء الرأي )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق