زملاء

عاجل- سوريا لغز اختفاء مشعل التمو؟!

تلقى البرنامج العربي معلومات تفيد اختفاء الأستاذ مشعل التمو بعد نصف ساعة من مغادرته منزل المحامي رديف مصطفى الكائن بمدينة عين العرب، وكان مشعل عائداً إلى مدينة حلب نحو الساعة الثانية والنصف فجر يوم الجمعة 15/8/2008.. ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن اختفاء مشعل حتى الآن.

جدير بالذكر أن الأستاذ مشعل عضو ناشط في لجان إحياء المجتمع المدني، ورئيس حركة تيار المستقبل الكردي في سوريا، ويعد من النشطاء السياسيين والحقوقيين البارزين في سوريا.

ويثير هذا الإختفاء العديد من الأسئلة، والتعجب حيث أنه لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن اختفاء مشعل حتى الآن. فهل هذا اختفاء قسري؟ أم أنه اعتقال، وهذا ما يجب أن تجيب عنه السلطات السورية دون تأخير حفاظاً على حياة الناشط واحتراماً لحقوقه وحرياته الأساسية ؟؟؟

فطبقاً للدستور السوري في مادته (25): “الحرية حق مقدس وتكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم، لا يجوز تحري أحد أو توقيفه إلا وفقا للقانون”، ومن ثم فلا يجوز أعتقال أحد خارج إطار القانون، وإبعاده وحرمانه من التواصل مع أهله وذويه ومعرفة مصيره؟! حيث أنه من حق كل مواطن الشعور بالطمأنينة والحرية في بلاده، والحق ذاته المكفول وفق المواثيق الدولية حيث نص العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه سورية عام 1969 في مادتيه التاسعة والعاشرة على أنه: م9-1 ” لكل فرد حق في الحرية وفى الأمان على شخصه. ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه”.
ومن ثم فإن البرنامج العربي يطالب السلطات السورية بسرعة اجلاء مصير مشعل، والإعلان عن مكانه، وسرعة الإفراج عنه في حال اعتقاله. وإجراء تحقيق عاجل ونزيه في هذه الواقعة.

أكتبوا إلى الرئيس السوري على العنوان التالي:

فخامة الرئيس/ بشار الأسد- رئيس الجمهورية العربية السورية- دمشق- قصر الرئاسة- سوريا
حكومة الجمهورية العربية السورية- رئاسة مجلس الوزراء- هاتف: 963112226000- فاكس:963114411358
وزارة الداخلية – هاتف: 963112219400 – فاكس: 963112223428- somi@net.sy

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق