زملاء

وفاة الباحث والمفكر برهان بخاري عن 69 عاماً

ورد الى بريد المنظمة : غيب الموت الباحث والمفكر برهان بخاري الذي توفي مساء أمس في مستشفى هشام سنان بدمشق عن عمر يناهر 69 سنة قضاها في الكتابة والتأريخ وتأليف الموسوعات المتنوعة والمهمة.

ولد الباحث بخاري في عام 1941 بدمشق ودرس الفلسفة واللغة الإنكليزية في جامعتها ثم قام بتنفيذ مشروعه الخاص بمحو الأمية للكبار وأعد بعد ذلك مناهجه لتعليم اللغة العربية للأجانب وتعليم اللغات الأجنبية.
عمل خبيراً زائراً في جامعة الكويت عام 1983 ونفذ مشاريع الترجمة الآلية في أوروبا قبل أن يعود إلى دمشق في نهاية الثمانينات حيث عكف على إنجاز مشروعه الضخم المعروف بإعادة بناء التراث العربي والإسلامي على الحاسب الآلي.
في تشرين الأول عام 1995 بدأ بكتابة سلسلة مقالاته في صحيفة تشرين صباح كل أحد وقد واظب على كتابة مقاله الأسبوعي هذا سنوات عدة كما كتب سلسلة مقالات أخرى في صحيفة الثورة بين عامي 2002 و2007.
من أبرز الأعمال التي أنجزها بخاري في حياته مجموعة من الموسوعات من بينها موسوعة الحديث النبوي الشريف وموسوعة شعرية عن نزار قباني والموسوعة الشعرية من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث بالتعاون مع مجمع أبو ظبي وأعمال أخرى.


اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق